ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم أطروحة الدكتوراه الموسومة ( بناء برنامج تدريبي على وفق ابعاد الثقافة العلمية لمدرسي علم الاحياء واثره في التنظيم الذاتي لديهم والتفكير المنظومي لطلبتهم ) للطالبة ( ابتسام إبراهيم محمد جاسم ) التي انجزتها باشراف التدريسي في القسم ( ا.م.د. سالم عبد الله سلمان ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الذوات المبينة أسمائهم في ما يأتي :
أ.د. فاطمة عبد الأمير عبد الرضا – رئيساً
أ.د. حيدر مسير حمد الله – عضواً
أ.د. احمد عبيد حسن -عضواً
أ.د. نادية حسين يونس – عضواً
أ.م.د. سلمى لفته رهيف – عضواً
أ.م.د. سالم عبدالله سلمان – عضواً ومشرفاً
ويهدف البحث الى :
-
بناء برنامج تدريبي لمدرسي علم الأحياء وفقاً لأبعاد الثقافة العلمية.
-
معرفة أثر البرنامج في:
-
التنظيم الذاتي لمدرسي علم الأحياء للصف الرابع العلمي.
-
التفكير المنظومي لطلبتهم.
-
ولتحقيق هدف البحث الثاني تم صياغة الفرضيتين الآتيتين:
-
الفرضية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي المعد وفقاً لأبعاد الثقافة العلمية ، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في التنظيم الذاتي.
-
الفرضية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات الطلبة للمجموعة التجريبية الذين خضعوا مدرسيهم للبرنامج التدريبي المعد وفقاً لأبعاد الثقافة العلمية ومتوسط درجات الطلبة للمجموعة الضابطة الذين لم يخضع مدرسيهم للبرنامج التدريبي في التفكير المنظومي لديهم.