ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم أطروحة الدكتوراه الموسومة ( بناء برنامج تدريبي على وفق ابعاد الثقافة العلمية لمدرسي علم الاحياء واثره في التنظيم الذاتي لديهم  والتفكير المنظومي لطلبتهم )  للطالبة ( ابتسام إبراهيم محمد جاسم ) التي انجزتها باشراف التدريسي في القسم ( ا.م.د. سالم عبد الله سلمان ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الذوات المبينة أسمائهم في ما يأتي :
أ.د. فاطمة عبد الأمير عبد الرضا – رئيساً
أ.د. حيدر مسير حمد الله – عضواً
أ.د. احمد عبيد حسن -عضواً
أ.د. نادية حسين يونس – عضواً
أ.م.د. سلمى لفته رهيف – عضواً
أ.م.د. سالم عبدالله سلمان – عضواً ومشرفاً
ويهدف البحث الى :
  1. بناء برنامج تدريبي لمدرسي علم الأحياء وفقاً لأبعاد الثقافة العلمية.
  2. معرفة أثر البرنامج في:
    1. التنظيم الذاتي لمدرسي علم الأحياء للصف الرابع العلمي.
    2. التفكير المنظومي لطلبتهم.
ولتحقيق هدف البحث الثاني تم صياغة الفرضيتين الآتيتين:
  1. الفرضية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي المعد وفقاً لأبعاد الثقافة العلمية ، ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في التنظيم الذاتي.
  2. الفرضية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات الطلبة للمجموعة التجريبية الذين خضعوا مدرسيهم للبرنامج التدريبي المعد وفقاً لأبعاد الثقافة العلمية ومتوسط درجات الطلبة للمجموعة الضابطة الذين لم يخضع مدرسيهم للبرنامج التدريبي في التفكير المنظومي لديهم.
اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذات الاختبار (البعدي) للتنظيم الذاتي للمدرسين والاختبار القبلي والبعدي للتفكير المنظومي للطلبة، إذ خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة له.
تمثل مجتمع البحث للمدرسين بمدرسي علم الأحياء للصف الرابع العلمي للعام الدراسي (2022/2023م) التابعين إلى مركز المديرية العامة لتربية القادسية، أما مجتمع الطلبة فتمثل بجميع طلبة الصف الرابع العلمي الذين مثل مدرسيهم عينة البحث الحالي، إذ تكونت عينة البحث بالنسبة للمدرسين من (40) مدرساً ومدرسة موزعين بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة وكان عدد الذكور والاناث متساوياً في كلا المجموعتين حيث بلغ عدد الذكور (10) مدرسين وعدد الاناث (10) مدرسات، أما عينة الطلبة فقد تكونت من (400) طالباً وطالبة موزعين بالتساوي على المجموعتين أيضاً،وقد تم اختيار عدد طلبة كل مدرس ومدرسة بطريقة العينة العشوائية التناسبية اي بحسب عدد الطلبة الذين يدرسهم كل مدرس ومدرسة نسبة إلى العدد الكلي للعينة ، أما اختيار الطلبة لكل مدرس ومدرسة فقد تم تحديده بطريقة العينة العشوائية المنتظمة.
أجرت الباحثة التكافؤ بين مدرسي مجموعتي البحث في متغيرات ((الجنس ، عدد سنوات الخدمة ،  الدورات التدريبية التي خضعوا لها ، المؤهل العلمي)) ، وحرصت على ضبط بعض المتغيرات غير التجريبية التي من الممكن أنْ تؤثر في سلامة التصميم التجريبي للبحث.
أما عينة الطلبة فقد تمت مكافئتهم في المتغيرات الآتية (التحصيل السابق لمادة علم الاحياء، العمر الزمني، الجنس ، الذكاء ، التفكير المنظومي).
تم بناء البرنامج التدريبي وفقاً لثلاث مراحل (المرحلة الاولى: التخطيط ، المرحلة الثانية: التصميم ، المرحلة الثالثة: التقويم ) ، أما أداتي البحث فتمثلت الاولى بمقياس التنظيم الذاتي وقد تم إعداده وفقاً لثلاثة أبعاد هي (التنظيم الذاتي في استخدام الاستراتيجيات التعليمية، التنظيم الذاتي في ادارة الصف، التنظيم الذاتي في اشراك الطلبة في العملية التعليمية). واعتمدت الباحثة إسلوب (ليكرت Likart) الخماسي في المقياس وتكوّن بصيغته النهائية من (50) فقرة بضمنها (6) فقرات كاشفة موزعة على الأبعاد الثلاثة، وقد تم حساب صدق المقياس الظاهري وصدق البناء والقوة التمييزية ومعامل الصعوبة وتم استخراج ثبات مقياس التنظيم الذاتي بطريقة التجزئة النصفية، إذ بلغ بعد التصحيح بمعادلة سبيرمان – براون (0.832) ، وكذلك على وفق معادلة ألفا كرونباخ وقد بلغ (0.856) ، أما الأداة الثانية فتمثلت بأختبار التفكير المنظومي للطلبة إذ تكوّن بصيغته النهائية من (30) فقرة وفق مهارات التفكير المنظومي وهي (إِدراك العلاقات، تحليل المنظومات، تركيب العلاقات، تقويم العلاقات)، وتم حساب صدقه الظاهري وصدق البناء ومعامل التمييز والصعوبة وفعالية البدائل الخاطئة . أما ثبات اختبار التفكير المنظومي فقد تم استخراجه بطريقة الفا – كرونباخ إذ بلغ (0,876) وقد تم حساب ثبات تصحيح الفقرات المقالية بطريقتين الاول ثبات التصحيح عبر الزمن والثانية ثبات التصحيح مع مصحح آخر.
استمر تطبيق البرنامج التدريبي للفترة ( 2 – 13 / 10 / 2022 )  بواقع جلستين في اليوم الوأحد لكل جلسة ساعة ونصف، وبعد انتهاء التجربة إستخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (20- SPSS) وبرنامج (Microsoft Excel) في معالجة البيانات وبعد التحليل الاحصائي للبيانات توصلت الباحثة إلى:
تفوق مدرسي المجموعة التجريبية على مدرسي المجموعة الضابطة في مقياس التنظيم الذاتي.
تفوق طلبة مدرسي المجموعة التجريبية على طلبة مدرسي المجموعة الضابطة في اختبار التفكير المنظومي.
من خلال نتائج البحث الحالي أوصت الباحثة بإمكانية تبني البرنامج التدريبي المعد وفقاً لأبعاد الثقافة العلمية وتضمينه في الدورات التدريبية التي يتم اقامتها سنوياً من قبل قسم الإعداد والتدريب في مديرية التربية التابعة لمحافظة القادسية، لتدريب المدرسين على التدريس وفقاً لها، لما لها من أثر ايجابي في رفع مستوى التنظيم الذاتي للمدرسين والتفكير المنظومي لطلبتهم.  واقترحت الباحثة إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي في تخصصات أخرى كالرياضيات، والفيزياء، وإجراء بحث مماثل على عينات أخرى مثل مدرسي مراحل أخرى.
في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بالاتي :-
اعتماد البرنامج التدريبي المُعد وفقاً لأبعاد الثقافة العلمية في برامج تدريب مدرسي علم الأحياء في اثناء الخدمة من قبل قسم الاعداد والتدريب في المحافظة  .
التأكيد على الجانب العملي لاستراتيجيات التدريس الحديثة من خلال كتابة الخطط وتنفيذها من طريق الدورات التدريبية الفصلية والسنوية وعدم الاهتمام بتوصيل المعلومات النظرية من المدرب للمتدربين فقط .
عمل دليل يتضمن أبعاد الثقافة العلمية واستراتيجياتها المستعملة في التدريس والتي من خلالها تكون مرجعاً للمدرسين في كيفية التدريس ، ويوزع للمدرسين ويكون عوناً ومرشداً لهم .
فتح قنوات للتواصل بين أقسام الإعداد والتدريب في مدريات التربية وادارات المدارس ومشرفي الاختصاص والمدرسين ، للتعرف على احتياجاتهم التدريبية واستعداداتهم المهنية لتوجيه الدورات التدريبية وتلبية تلك الاحتياجات .
لفت انتباه مدرسي علم الأحياء والمشرفين الاختصاص إلى أهمية تشجيع الطلبة على ممنارسة مهارات التفكير المنظومي من طريق تضمينها في الانشطة الصفية المختلفة .
ضرورة تضمين الكتاب المدرسي بأسئلة تقيس مهارات التفكير العليا ومنها مهارات التفكير المنظومي.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.