ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تصنيفية مقارنة لبعض الانواع من الجنس Tamarix L. (Tamaricaceae) في بعض المناطق الوسطى من العراق ) للطالب ( انور ناجي عبد ) التي انجزها بإشراف التدريسي في القسم ( أ.م.د. مازن نواف عبود ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة أسماء أعضائها في ما يأتي :
– أ.م.د. اسراء كريم نصر الله – رئيسا
– أ.م.د. اريج عبد الستار فرمان – عضوا
– أ.م.د. رنا هاشم علوش – عضوا
– أ.م.د. مازن نواف عبود – عضوا ومشرفا
ويهدف البحث الحالي الى دراسة جنس Tamarix دراسة تصنيفية مقارنة للجوانب التصنيفية الرئيسية الاتية:
1- دراسة مظهرية مقارنة لأنواع من جنس Tamarix النامية في بعض المناطق الوسطى من العراق .
2- دراسة الخصائص التصنيفية لحبوب اللقاح.
3- دراسة تشريحية لبعض اجزاء النبات (الساق – الورقة).
4- دراسة التوزيع الجغرافي والبيئة لأنواع جنس Tamarix في وسط العراق.
5- تحديد المعاملة التصنيفية ووضع المفاتيح للفصل بين الانواع التي تم دراستها.
تناول البحث الحالي دراسة تصنيفية مقارنة لثمانية انواع من جنس Tamarix (T. aphylla و T. ramosissima و T. arceuthoidesوT.brachystachys T. aucheriana    و   T. pycnocarpa و   T. mascatensis    و    T. macrocarpa) تعود جميعها لجنس Tamarix L. من العائلة Tamaricaceae النامية في المناطق الوسطى من العراق، تضمنت الدراسة جوانب مظهرية وتشريح الورقة والساق ودراسة حبوب اللقاح ودراسة البيئة والتوزيع الجغرافي، وتم اجراء المعاملة التصنيفية لأنواع الجنس المدروس، فضلا عن وضع مفتاح لفصل الانواع.
اجري المسح الحقلي للمقاطعات في المنطقة الوسطى التي أمكن الوصول اليها والتي ينتشر فيها انواع الجنس المدروس، وكذلك تم تسجيل مناطق الانتشار الجديد لبعض المراتب، فضلا عن دراسة العينات المحفوظة في المعاشب العراقية بعد ان تم التأكد من سلامة التشخيص.
اجريت الدراسة المظهرية لمقارنة الاجزاء النباتية لأنواع الجنس المدروس ابتداء من الطبيعة والديمومة الى الصفات النوعية والكمية للأعضاء الخضرية والزهرية , اذ شملت الجذور والسيقان والاوراق والقنيبات والاجزاء الزهرية والثمار , وارفقت الجداول والصور لمختلف الصفات المظهرية , فضلا عن الصور الحقلية , اظهرت الدراسة ان انواع الجنس هي اشجار اوشجيرات معمرة , برزت الاهمية التصنيفية الكبرى في الاجزاء النباتية الزهرية وهي تشمل الغلاف الزهري المكون من السبلات والبتلات وابعادها والوانها واعدادها فضلا عن عدد الاسدية و شكل المتوك والوانها واطوال الخويطات وكذلك شكل المدقة وابعادها , واشكال الثمار فضلا عن صفات السيقان والاوراق .
بينت دراسة حبوب اللقاح وجود اختلافات في الحجم والابعاد والاشكال وهي ثلاثية الاخاديد ومتوسطة الحجم وذات زخرفة سطحية شبكية دقيقة.
بينت الدراسة التشريحية اهمية تصنيفية في دعم واسناد عزل الانواع وذلك باعتماد سمك طبقة الكيوتكل وابعاد الخلايا الحارسة ووجود او عدم وجود الطبقة العمادية بالنسبة للورقة وكذلك سمك طبقة الكيوتكل وسمك النسيج الكولنكيمي والبرنكيمي.
خلال المسح الحقلي لأنواع الجنس المدروس في مناطق نموها اذ رسمت الخرائط لتوزيعها على المقاطعات الطبيعية العراقية التي انتشرت فيها والبيئة.
اسفرت الدراسة الحالية عن تسجيل النوع T. mascatensis    كنوع جديد على العراق ووجد في منطقة ابي غريب.
وتوصل الطالب الى التوصيات الاتية:
1- اجراء دراسة خلوية وجزيئية من خلال اعتماد عدد الكروموسومات كصفة تصنيفية اخرى في تحديد الانواع وفرزها.
2- استكمال دراسة الانواع الاخرى التابعة للجنس نفسه في بقية مناطق العراق.
3- اجراء دراسات من الجانب الكيميائي وذلك لمعرفة مكونات ونسب المواد المفيدة والفعالة للنبات.
4- استكمال الدراسة التشريحية لبعض الاجزاء النباتية الاخرى مثل الزهرة والجذور والثمار لاستكمال المقارنة للأنواع تشريحيا ودعم عملية التصنيف.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.