ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم رسالة الماجستير الموسومة ( اثر استراتيجية مصفوفة التصنيف في تحصيل مادة الكيمياء ومهارات التفكير البصري عند طلاب الصف الثاني المتوسط ) للطالب ( رباح حمد غني ) التي انجزها بإشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. نغم هادي عبد الأمير ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين أعضائها في ما يأتي :

أ.د. ضمياء سالم داود – رئيسا

أ.د. فالح عبد الحسن عويد – عضوا

أ.م. ليلى جاسم حمودي – عضوا

أ.م.د. نغم هادي عبد الأمير عضوا و مشرفا

 

ويهدف من البحث الى التعرف على   اثر استراتيجية مصفوفة التصنيف في التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني متوسط لماده الكيمياء و مهارات التفكير البصري لطلاب الصف الثاني المتوسط

ولغرض تحقيق ذلك أعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزيئي , إذ تم تحديد مجتمع البحث بطلاب الصف الثاني  المتوسط في جميع المدارس الثانوية والمتوسطة الحكومية النهارية في المديرية العامة لتربية محافظة بغداد / الكرخ الثانية للعام الدراسي (2022-2023) ,وتم اختيار متوسطة الزعيم عبد الكريم قاسم المختلطة بالتعيين القصدي ليكونوا طلاب عينة البحث ,ثم اختيرت  شعبتان من الصف الثاني المتوسط بصورة عشوائية(بطريقة القرعة) لتمثل شعبة (ب) المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية مصفوفة التصنيف البالغ عددها (30) طالباً وشعبة (ج) المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية البالغ عددها(32)طالباً, تم تكافؤ مجموعتي البحث في المتغيرات التالية (اختبار الذكاء رافن ,و اختبار المعلومات السابقة في كتاب العلوم (الكيمياء )والعمر الزمني بالأشهر ودرجات التحصيل السابق) كما تم تحديد المادة العلمية بالوحدة الاولى التي تضم (الفصل الاول والفصل الثاني ) من كتاب العلوم (الكيمياء )ط4, 2021 للصف الثاني المتوسط المقرر تدريسه للعام الدراسي (2022-2023) , كما تمت صياغة الاغراض السلوكية للفصلين وبلغ عددها (141) غرض سلوكي, بحسب تصنيف بلوم للأهداف المعرفية والتي تشمل (التذكر, والاستيعاب  ,والتطبيق, و التحليل ) وتم اعداد الخطط الدراسية لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) (13) خطة لكل مجموعة, وقد تم اعداد اداتين للبحث ، الاولى الاختبار التحصيلي أذ يتألف من (40) فقره موضوعية من نوع (الاختيار من المتعدد) بأربعة بدائل واحد منها صحيح،  تقيس مستويات بلوم الثلاثة (التذكر، والاستيعاب، والتطبيق).  اما الأداة الثانية التي تمثلت  باختبار مهارات التفكير البصري فتم تبني الاختبار من رسالة (الدليمي ، 2018) اذ يتكون الاختبار  من (30) فقرة  من نوع الاختيار من متعدد ذي اربعة بدائل موزعة على خمس مهارات لكل مهارة (6) فقرات, تم التحقق من صدق الاداتين بعد عرضهما على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص والخبرة ، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي على عينتين استطلاعيتين,  الاولى لمعرفة  زمن الاجابة ومقدار وضوح الفقرة , والثانية لمعرفة التحليل الاحصائي وحساب الخصائص السايكومترية  له, اذ تم تحليل ومعالجة بيانات البحث  احصائياً باستعمال الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (ٍSPSS+22) ، وتضمنت المعادلات الاتية (معادلة ستيفن تومسن ,ومعادلة الفا- كرونباخ, ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة صعوبة وتمييز الفقرات وفعالية البدائل  ومعادلة test-t وتحليل التباين المصاحب) , اما اختبار مهارات التفكير البصري  فتم حساب ثبات الاتساق الداخلي على عينة استطلاعية . وقد أشارت النتائج الاحصائية التي تم التوصل اليها الى وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس مادة العلوم (الكيمياء) على وفق استراتيجية مصفوفة التصنيف , ومتوسط  درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس مادة العلوم ( الكيمياء ) على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل لمادة الكيمياء لصالح المجموعة التجريبية وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس مادة العلوم (الكيمياء ) على وفق استراتيجية مصفوفة التصنيف , ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس مادة العلوم (الكيمياء) على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء ذألك خرج الباحث بعدد من النتائج والاستنتاجات وقدم عدد من

واستنادا الى ما سبق من نتائج, خرج الباحث بالتوصيات الأتية :

1.التأكيد على ضرورة الاطلاع من قبل مدرسي ومدرسات مادة العلوم (الكيمياء) على استراتيجيات مستحدثة, يكون فيها  الطالب مركز العملية التعليمية, ولاسيما استراتيجية(مصفوفة التصنيف) لما لها  من اثر ايجابي في زيادة المستوى التحصيلي للطلاب.

2.الاهتمام بمهارات التفكير البصري, عن طريق توجيه المدرسين في تدريسهم وحثهم على زيادة مهارات التفكير البصري لطلابهم بطريقة تؤدي الى نقل هذه المهارات من الغرف الصفية الى الحياة العملية.

3.تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية لمدرسي ومدرسات  مادة العلوم ( الكيمياء )في اثناء الخدمة, للتدريب على توظيف خطوات استراتيجية مصفوفة التصنيف. وذلك لفاعليتها في التحصيل ومهارات التفكير البصري

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.