ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ( ابن الهيثم ) أطروحة الدكتوراه الموسومة ( أثر استراتيجيتي الجولة السريعة والجمل المعبرة عن نتاجات في تحصيل مادة الكيمياء ومهارات التواصل لدى طالبات الصف الأول المتوسط ) للطالبة (رسل سلام جبار ) التي انجزتها باشراف تدريسيا القسم ( أ.د. ضمياء سالم داود  و أ.د. إسماعيل إبراهيم علي ) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبين أعضائها في ما يأتي :

أ.د. فالح عبد الحسن عويد – رئيسا

أ.م.د. سهاد عبد الامير عبود – عضوا

أ.م.د. نغم هادي عبد الأمير – عضوا

أ.م.د. سلمى عبيد محمد – عضوا

أ.م.د. أفراح ياسين محمد – عضوا

أ.د. ضمياء سالم داود – عضوا و مشرفا

أ.د. إسماعيل إبراهيم علي – عضوا و مشرفا

يهدف البحث التعرف على أثر استراتيجيتي الجولة السريعة والجمل المعبرة عن نتاجات في تحصيل مادة الكيمياء ومهارات التواصل لدى طالبات الصف الأول المتوسط ، من خلال التحقق من صحة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الاولى اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية الجولة السريعة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية الجمل المعبرة عن نتاجات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء.

لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الاولى اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية الجولة السريعة ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية الجمل المعبرة عن نتاجات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في مهارات التواصل.

  تألفت عينة البحث من (96) طالبة من مدرسة ثانوية عتبة بن غزوان للبنات، تم اختيارها قصديا، وتوزعت بالتساوي على (3) مجموعات بواقع (32) طالبة لكل
مجموعة ، قامت الباحثة بتكافؤ مجموعات البحث في المتغيرات الآتية: ( العمر الزمني، المعلومات السابقة، التحصيل السابق، الذكاء، مهارات التواصل).

   تم بناء أداتين هما: 1. اختبار التحصيل لمادة الكيمياء تكون من (40) فقرة موضوعية، 2. مقياس مهارات التواصل تكون من (46) فقرة بأسلوب التقرير الذاتي، تم التحقق من خصائصهما السيكومترية.

 تم التوصل إلى النتائج الآتية:

وجود فرق دال احصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الاولى اللاتي يدرسن على وفق لستراتيجية الجولة السريعة ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء ومهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية الاولى.

وجود فرق دال احصائيا بين بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية الجمل المعبرة عن نتاجات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء ومهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية الثانية.

هناك حجم أثر كبير للتدريس على وفق استراتيجيتي الجولة السريعة والجمل المعبرة عن نتاجات في تحصيل مادة الكيمياء ومهارات التواصل لدى طالبات الصف الأول المتوسط.

وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات:

تشجيع المدرسين على تبني (استراتيجيتي الجولة السريعة والجمل المعبرة عن نتاجات) عند تدريس مادة الكيمياء في المرحلة المتوسطة والاعدادية لتحسين التحصيل الدراسي ومهارات التواصل المعرفي والاجتماعي لدى الطلبة.

ضرورة تضمين مفردات مادة طرائق التدريس في كليات التربية بطرائق تدريس حديثة منها (استراتيجيتي الجولة السريعة والجمل المعبرة عن نتاجات)، لاسيما مناهج طلبة الصف الرابع.

إقامة دورات تربوية لمدرسي المرحلة المتوسطة والاعدادية بهدف اطلاعهم على استراتيجيات التعلم النشط الحديثة وآليات تطبيقها منها (استراتيجيتي الجولة السريعة والجمل المعبرة عن نتاجات).

حث مشرفي الاختصاص على ضرورة اعطاء الاهمية بالاستراتيجيات الحديثة في التدريس عند تقويم المدرسين خلال زياراتهم للمدارس المتوسطة والاعدادية.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.