ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم رسالة الماجستير الموسومة (  دراسة تشريحية ونسجية وكيمونسجية مناعية مقارنة للغدة الدرقية في نوعين من الثديــيات العراقية (السنجاب القوقازي Sciurus anomalus والقط المنزلي Felis catus) ) للطالبة ( نور محمد جعفر حمودي ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. رنا علاء عبد الحميد ) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبين أعضائها في ما يأتي :

أ.د. احمد عبيد حسين – رئيسا

أ.د. انتظار محمد مناتي – عضوا

م.د. مها عبد النبي غثوان – عضوا

أ.م.د. رنا علاء عبد الحميد – عضوا ومشرفا

وتكمن أهمية البحث في توجه الباحثون في الاونة الاخيرة لدراسة الغدد الصم لما لها اهمية وتأثير كبير في الفعاليات الحيوية للجسم، وتقع الدراسة الحالية ضمن هذا السياق، وقد وقع الاختيار على دراسة الغدة الدرقية في نوعين من الثدييات العراقية المختلفين في نمط  التغذية )السنجاب القوقازي Sciurus anomalus من اكلات النباتات والقط المنزلي Felis catus من اكلات اللحوم)، أملاً في ان تغني المعلومات المستحصلة من الدراسة الحالية القاعدة العلمية والمعرفية وتكون منطلقاً للباحثين للافادة منها في اجراء العديد من البحوث والدراسات حول الغدة الدرقية في انواع اخرى من الثدييات التي تعيش في البيئة العراقية .

صممت الدراسة الحالية للتعرف على الوصف التشريحي والتركيب النسجي والكيمونسجي – المناعي للغدة الدرقية لنوعين من اللبائن العراقية متمثلة بالسنجاب القوقازي Scirurus anomalus  والقط المنزلي Felis catus .

أستعمل في الدراسة الحالية 10 عينة من ذكور السناجب القوقازية الحية البالغة و10 عينة من القطط المنزلية الحية البالغة ، تم التضحية بالحيوانات بعد تخديرها بمادة الكلوروفورم وتم قياس اطوال واوزان الجسم لكلا الحيوانين موضوع الدراسة ثم أستئصل منها الغدة الدرقية وثبتت العينات بمحاليل التثبيت وأجريت عليها الخطوات المتسلسلة في تحضير الشرائح النسجية ثم لونت بأستعمال الملونات الروتينية والخاصة (ملون الهيماتوكسلين والايوسين، ملون شف حامض البريودك، ملون ماسون ثلاثي الكروم).

واظهرت نتائج الدراسة جملة من الملاحظات فيما يخص الوصف التشريحي والتركيب النسجي والكيمونسجي – المناعي للغدة الدرقية في حيواني الســنجاب القوقازيSciurus anomalus والقط المنزلي Felis catus وكالآتي:

اظهر الفحص التشريحي للغدة الدرقية في الذكور البالغة لحيوان السنجاب القوقازي Sciurus anomalus والقط المنزلي Felis catus ان الغدة تتألف من فصين جانبيين ايمن وايسر وتقع في منطقة العنق أسفل الحنجرة، ويتموضع الفصان على جانبي الرغامى عند الحلقات (1-5) من حلقات الرغامى، ولم يلاحظ وجود تركيب البرزخ  الذي يربط بين فصا الغدة، ويظهر فصي الغدة بلون بني محمر وبشكل اسطواني في السنجاب القوقازي، ويكون الفص الايمن أطول بقليل من الفص الايسر، واظهرت النتائج في القط المنزلي Felis catus تماثلاً واضحاً مع حيوان السنجاب القوقازي فيما يخص الوصف التشريحي باْستثناء كون فصي الغدة يكونان بيضوياً او اهليلجي الشكل والفص الايمن اكبر حجماً من الفص الايسر.

اظهرالفحص النسجي للغدة الدرقية في حيواني السنجاب القوقازي والقط المنزلي، ان الغدة تحاط بمحفظـــة من نســيج ضام تتكون من طبقتين، طبقة خارجية مؤلفة من الياف مغراوية والياف مرنة يتخللها أرومات ليفية، وتظهر طبقة من نسيج دهني  متداخلة مع الطبقة الخارجية، أما الطبقة الداخلية  فظهرت مؤلفة من الياف عضلية ملساء كما تتضمن المحفظة اوعية دموية واعصاب، تمتد من المحفظة الداخلية حويجزات رقيقة تقسم الغدة الى فصيصات غير مكتملة.

يتألف نسيج الغدة الدرقية في حيوان السنجاب القوقازي بصورة رئيسة من الجريبات والخلايا جنب الجريبية واوعية دموية واعصاب. تتخذ الجريبات أشكالاً متعددة منها دائرية الشكل، وبيضوية الشكل، ومضلعة الشكل، واحيانا تظهر بشكل غير منتظم، وتكون الجريبات بأحجام مختلفة صغيرة، ومتوسطة وكبيرة الحجم. واظهر القط  تماثلاً مع حيوان السنجاب القوقازي فيما يخص حجم وشكل الجريبات. فيما يخص النسيج المبطن للجريبات اذ تبطن الجريبات في في كلا الحيوانين اما بنسيج ظهاري مكعبي واطىء بسيط او نسيج ظهاري مكعبي مرتفع بسيط.

تحتوي تجاويف الجريبات على مادة جيلاتينية هي الغروان، وتظهر الجريبات تباينا في كمية الغروان اذ ان بعض الجريبات تكون مملوءة بالغروان، والبعض الاخر يحتوي على كمية قليلة، والقليل منها يظهر خالياً تماماً من الغروان في كلا الحيوانين موضوع الدراسة .

تنتشر في نسيج الغدة خلايا تدعى بالخلايا جنب الجريبية او تسمى خلايا الكالسيتونين، وتظهر هذه الخلايا بأشكال متباينة يتراوح بين الدائرية الشكل الى مضلعة الشكل وهي تظهر اما بشكل مفرد او بشكل تجمعات في نسيج الغدة، وتحتل هذه الخلايا موقعين اساسيين في نسيج الغدة، الاول داخل جريبي وتكون بين الغشاء القاعدي والخلايا الظهارية الجريبية  والثاني بين جريبي وتكون بين جريبات الغدة الدرقية، اظهرت خلايا الكالسيتونين في حيوان القط المنزلي تماثلا مع السنجاب القوقازي ولكنها اكثر عدداً وانتشاراً.

اظهر التفاعل الكيمونسجي المناعي في السنجاب القوقازي والقط المنزلي استجابة  واضحة للتفاعل المناعي مع الاجسام المضادة لواسم الكالسيتونين Polyclonal Rabbit Anti-Human Calcitonin، اذ اظهرت خلايا الكالسيتونبن المنتشرة في نسيج الغدة الدرقية استجابة للتفاعل المناعي في سايتوبلازم خلاياها متقبله للون البني، يبدو ان اعداد الخلايا تكون متفاوتة ضمن نسيج الغدة في الحيوانين موضوع الدراسة وتحتل الخلايا موقعين بين جريبي و داخل جريبي ، ولم تظهر الخلايا الظهارية للجريبات تفاعلاً مناعياً واضحاً، فضلا عن استعمال واسم الكالسيتونين تم استعمال واسم الثايروكلوبيولينPolyclonal Rabbit Anti-Human Thyroglobulin، اذ اظهرت نتائج الدراسة الحالية استجابة مناعية للأجسام المضادة للثايروكلوبيولين للكشف عن البروتين المفرز من قبل الخلايا الجريبية والتي بدورها تفرزه الى الغروان، ظهرت الاستجابة المناعية واضحة للغشاء الخلوي للخلايا الجريبية والغروان عبرتقبله للون البني الخاص بالتفاعل المناعي.

 افادت الدراسة الاحصائية هناك فروق معنوية واضحة للقياسات الشكليائية المتضمنة طول ووزن حيواني موضوع الدراسة الحالية، واظهرت القياسات النسجية المترية الخاصة بالدراسة الحالية في كلا الحيوانين ان هناك فروق معنوية واضحة في سمك المحفظة وكذلك في اقطار الجريبات الكبيرة والمتوسطة الحجم ولم تظهر فروق معنوية واضحة بالنسبة لأقطار الجريبات الصغيرة الحجم، اما فيما يخص سمك النسيج الظهاري المكعبي الواطئ والمرتفع البسيط لا توجد فروق معنوية واضحة.

وأفرزت نتائج الدراسة مجموعة من النقاط التي تشير بالمزيد من الدراسات في مجال الدراسة الحالية ومن خلال ذلك نوصي بما يأتي:

  1. اجراء دراسات تشريحية ونسجية وكيمونسجية للغدة الدرقية في حيوانات اخرى من البيئة العراقية .
  2. دراسة الغدد الجار الدرقية لكلا الحيوانين موضوع الدراسة وحيوانات اخرى من البيئة العراقية للتعرف على موقعها والتركيب النسجي لها.
  3. استعمال واسمات مناعية اخرى لدراسة التقنية الكيمونسجية المناعية ومدى استجابة الغدة الدرقية والجار درقية للتفاعل المناعي.
  4. اجراء دراسات للتعرف على التركيب المستدق باستعمال المجهر الالكتروني (TEM) للغدتين الدرقية وجار الدرقية في الحيوانات البرية العراقية.
  5. اجراء دراسات ذات صلة بوظائف الغدتين في الفقريات العراقية.
  6. اجراء دراسات عن التكوين الجنيني للغدتين في الفقريات العراقية.
  7. اجراء دراسة للكشف عن الحموض الامينية والدهون في الغدة الدرقية في حيوانات الدراسة الحالية وحيوانات اخرى من البيئة العراقية.
  8. اجراء دراسة لمعرفة التجهيز العصبي والدموي للغدة الدرقية.
  9. جراء دراسة وراثية حول تأثير البيئة ونوع الغذاء على الغدة الدرقية.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.