ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم رسالة الماجستير الموسومة ( النشاط المضاد للميكروبات و الخصائص الفيزيائية و الميكانيكية لمواد طب الاسنان مع وبدون جزيئات النانو و المستخلصات النباتية ) للطالبة ( نور جبار حطاب ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ( أ.د. انتصار عليوي لعيبي ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين أعضائها في ما يأتي :

أ.د. ضياء هادي حسين – رئيساً

أ.م.د. سهاد شاكر محمد – عضواً

أ.م.د. أيناس حسين علي  – عضواً

أ.د. انتصار عليوي لعيبي عضوا و مشرفاً

ويهدف البحث الى :

1- تصنيع أنواع مختلفة من جسيمات النانو بطريقتين ، كيميائية خضراء وكذلك كيميائية.

2- استخدام مركب النانو كبرنامج لتوصيل الدواء كمادة أساس وروبوتات نانوية داخل انسجة الاسنان .

3- دراسة المواد النانوية التي تحتوي على أسمنت متعدد الكربوكسيل الزنك بالإضافة إلى المركبات التي يتم تحضيرها منها ، بواسطة الأشعة فوق البنفسجية ، FTIR ، FESEM و TGA.

4- دراسة الخصائص التركيبية مثل SEM ,EDXوالحرارية TGA DSC وقياس المساحه السطحيه بعده أنواع قياس مثل Adsorption / desorption isotherm  , BET plot , Langmuir plot and  BJH plot والميكانيكية مثل زمن التصلب والصلادة وقوة الضغط ومضادات الميكروبات.

تم في هذا البحث تحضير الجسيمات النانوية  ZnO,MgO,Al2O3 and TiO2 بطريقتين الكيميائيه والخضراء حيث تم تحضير  ZnO  بشكل كيميائي من استخدام نترات الزنك مع هيدروكسيد الصوديوم , والاخضر باستخدام مستخلص قشر البرتقال . اما تحضير  MgO  بشكل كيميائي من استخدام نترات المغنيسيوم وهيدروكسيد الصوديوم وتم تحضير الأخضر باستخدام قشر البرتقال أيضا . اما تحضير Al2O3    الكيميائي من خلال استخدام نترات الالمنيوم مع حامض السلسليك بالطريقه الكيميائيه ,اما الخضراء تتم باستخدام مستخلص ورق الكالبتوز.

 ZPCCالمستخدم في هذه الدراسه من خلال كميات مختلفه  0.2g,0.5g,1g) ( للحصول على متراكبات ثم تشخيص النموذج من خلال تقنيات منها  UV-vis,FTIR وتمت دراسه الخواص التركيبيه مثل SEM ,EDXالميكانيكيه الحراريه TGA DSC  ,قياس المساحه السطحيه بعده أنواع قياس مثل Adsorption / desorption isotherm  , BET plot , Langmuir plot and  BJH plot

وقياسات ميكانيكيه مثل زمن التصلب والصلادة وقوة الضغط. ومن خلال هذه التقنيات توصل الى ان اضافه 0.5g لكل جسيم نانوي الى اسمنت الزنك متعدد الهيدروكسيل وهي افضل إضافة لانها حققت زمن تصلب احسن من باقي المركبات الايونيه.

اما المركب الثانوي G-Al2O3 ZPCC اثبت انه الاحسن والأفضل من ناحيه هذه الخواص .

ثم ثبت اختبار النشاط البايلوجي باستخدام  E-coil, Staphylococcus aureus, and Candida albicans   ولوحظ زيادة في قدرة المركبات المحضرة قيد الدراسة في تثبيط بكتريا    E-coil, Staphylococcus aureus, مع المحافظة على نشاط   Candida albicans    مقارنه بالاسمنت وحده

ومن بعدها تم اثبات الدراسات الإحصائية لكل من Control المتمثله ب  ZPCC والمتغيرات هي المركبات الثانوية متمثله من خلال قياس القدرة على تثبيط البكتريا .

وخلصت الطالبة في نهاية رسالتها الى التوصيات الاتية :

  1. يمكن تطبيق النتائج التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة في الجسم الحي على الفئران المختبرية والأرانب وغيرها لفحص كفاءة إطلاق الدواء بواسطة المركبات النانوية المحضرة في هذه الدراسة إلى الموقع المستهدف ، أثناء دراسة الحساسية والتوافق الحيوي.
  2. تحضير المركبات النانوية متعددة بطريقة أخرى عن طريق إضافة المواد النانوية المحضرة إلى مواد دوائية متنوعة و قياس كفائتها للمقارنه بين الفعالية البايلوجية للمركب لوحدة و المركب الدوائي مع إضافة المواد النانوية هل سوف تزداد ام تقل ودراسة السبب .
  3. يمكن استخدام مواد النانو الأسمنتية المحضرة في هذه الدراسة كأساس للحشوات المستخدمة في عيادات الأسنان.
  4. استخدام المواد النانوية المصنعه في محاليل لعمليات تطهير الفم وتعقيم الجروح و ارسال روبورتات نانوية لتخدير انسجة الاسنان.
  5. تنوع في استخدام المركبات الدوائيه مثل PMMA,GIC  وغيرها من المركبات الدوائية التي تستخدم في حشوة الاسنان.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.