ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) أطروحة الدكتوراه الموسومة ” الوعي بتكنولوجيا النانو الخضراء وثقافة الاقتصاد الأخضر وعلاقتهما بالمسؤولية البيئية عند طلبة الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ” للطالب ” خالد حسين حاتم ” التي انجزها باشراف مشترك لتدريسيتا القسم أ.د. بسمه محمد احمد و أ.د. تغريد هاشم النور ” ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. رائد ادريس محمود – رئيسا
  • أ.د ليث محمد عياش – عضوا
  • أ.م.د. سهاد عبد الامير عبود – عضوا
  • أ.م.د. عمر صبيح عبد الله – عضوا
  • أ.م.د. جيهان فارس يوسف – عضوا
  • أ. د. بسمة محمد أحمد – عضوا
  • أ. د. تغريد هاشم النور – عضوا ومشرفا

يهدف البحث الى التعرف على الوعي بتكنولوجيا النانو الخضراء وثقافة الاقتصاد الأخضر وعلاقتهما بالمسؤولية البيئية عند طلبة الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة, عن طريق الإجابة عن التساؤلات الاتية:

  • هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة عينة البحث والمتوسط الفرضي على مقياس الوعي بتكنولوجيا النانو الخضراء ككل؟
  • هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة عينة البحث والمتوسط الفرضي على كل مجال من مجالات مقياس الوعي بتكنولوجيا النانو الخضراء ؟
  • هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة عينة البحث والمتوسط الفرضي على اختبار ثقافة الاقتصاد الأخضر؟
  • هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة عينة البحث والمتوسط الفرضي على مقياس المسؤولية البيئية ككل؟
  • هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة عينة البحث والمتوسط الفرضي على كل مجال من مجالات مقياس المسؤولية البيئية ؟
  • هل توجد علاقة ارتباط معنوية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متغيرات البحث ؟

ما مدى إسهام المتغيرات المستقلة (الوعي بتكنولوجيا النانو الخضراء وثقافة الاقتصاد الأخضر) للتنبؤ بالمتغير التابع (المسؤولية البيئية) عند طلبة عينة البحث؟

يستهدف البحث التعرف على مستوى الوعي بتكنولوجيا النانو الخضراء وثقافة الاقتصاد الأخضر وعلاقتهما  بالمسؤولية البيئية عند طلبة قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم، فضلا عن التعرف على قوة واتجاه العلاقة بين متغيرات البحث الثلاثة، اذ اعتمد منهج البحث الوصفي الارتباطي وتألفت عينة البحث من (136) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم  للعام الدراسي (2022-2023)م  للدراستين الصباحية والمسائية أي بنسبة (65%) من مجتمع البحث تم اختيارها بالطريقة العشوائية، اعدت ثلاث أدوات تمثلت بمقياس الوعي بتكنولوجيا النانو الخضراء من (40) فقرة تضمن ثلاثة مجالات ( المعرفي والمهاري والوجداني) اذ بلغ ثباته (0.845), ومقياس المسؤولية البيئية من (40) فقرة تضمن خمسة مجالات ( السلوك البيئي المسؤول، واتخاذ القرار البيئي المسؤول، والاتجاه نحو حماية البيئة، والوعي بالقضايا والمشكلات البيئية، والمشاركة في حل مشكلات التلوث البيئي) بلغ معامل ثباته (0.846)، واختبار ثقافة الاقتصاد الأخضر من (25) فقرة بلغ معامل ثباته (0.803), تمثلت الوسائل الإحصائية للبحث بـ (معادلة الفا-كرونباخ, معادلة التمييز, معادلة فعالية البدائل الخاطئة, معادلة كودر- ريتشاردسون-20, التجزئة النصفية, معادلة سبيرمان براون التصحيحية, طريقة رولون, مربع كاي, الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, الاختبار التائي لعينة واحدة, معامل ارتباط بيرسون, تحليل الانحدار, معادلة التنبؤ للانحدار) أظهرت النتائج الإحصائية ما يلي :

  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة عينة البحث على مقياس الوعي بتكنولوجيا النانو الخضراء ككل, وعلى كل مجال من مجالاته (المعرفي, والمهاري, والوجداني) والمتوسط الفرضي، ولصالح المتوسط الفرضي، مما يدل ان الطلبة لديهم ضعف بالوعي بتكنولوجيا النانو الخضراء.
  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة عينة البحث على اختبار ثقافة الاقتصاد الأخضر والمتوسط الفرضي, ولصالح المتوسط الفرضي مما يدل ان الطلبة لديهم ضعف بثقافة الاقتصاد الأخضر.
  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة عينة البحث على مقياس المسؤولية البيئية ككل والمتوسط الفرضي, وعلى كل مجال من مجالاته المتمثل بـ (السلوك البيئي المسؤول، واتخاذ القرار البيئي المسؤول، والاتجاه نحو حماية البيئة، والوعي بالقضايا والمشكلات البيئية، والمشاركة في حلِّ مشكلات التلوث البيئي) والمتوسط الفرضي، ولصالح المتوسط الفرضي، مما يدل ان الطلبة لديهم ضعف بالمسؤولية البيئية.
  • لا توجد علاقة دالة احصائيا بين متغيرات البحث , والعلاقة طردية ضعيفة.

وفي ضوء النتائج تم تقديم العديد من التوصيات ابرزها دمج مفاهيم تكنولوجيا النانو الخضراء  ضمن محتوى مقررات الكيمياء, مع ربط التعليم الجامعي بأهداف التنمية المستدامة لتحقيق اهدافها ومتطلباتها والتحول نحو الاقتصاد الأخضر, والتأكيد على الجانب التطبيقي لممارسة النشاطات لطلبة الجامعة بما يعزز المسؤولية البيئية بكافة مجالاتها.

في ضوء النتائج التي توصل أيها البحث يوصي الباحث بما يأتي :

1- دمج المفاهيم الأساسية ذات العلاقة بتكنولوجيا النانو الخضراء والاقتصاد الأخضر في محتوى المقررات الدراسية وربطها بحاجات المجتمع وبيان أهميتها في خدمة الأنسان بما يسهم بتحسين الجانب المعلوماتي.

  • تنظيم ورش عمل وندوات لأعضاء هيئة التدريس والطلبة في كليات التربية للعلوم الصرفة تطلعهم على مفاهيم وتطبيقات تكنولوجيا النانو الخضراء وثقافة الاقتصاد الأخضر وتعزز المسؤولية البيئية لديهم.
  • انشاء مراكز تدريب تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعنى بتنمية مهارات الطالب المعرفية والمهنية في مجال تكنولوجيا النانو الخضراء والاقتصاد الأخضر والمسؤولية البيئية .
  • ربط التعليم الجامعي بأهداف التنمية المستدامة لتحقيق اهدافها ومتطلباتها والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.
  • الاهتمام بإعداد الكفاءات اللازمة لاستثمار وامتلاك التكنولوجيا وادخالها عمليا في كلية التربية عن طريق تشجيع ودعم ابتكارات الطلبة وابداعاتهم في مجال تقنية النانو الأخضر .
  • اعداد وتدريب مخرجات طلبة كلية التربية اعدادا ينسجم مع متطلبات سوق العمل والتحول نحو الاقتصاد الأخضر عن طريق تنمية ثقافتهم ووعيهم بمبادئ وابعاد الاقتصاد الأخضر والنانو الأخضر.
  • الاهتمام بالبحث العلمي بمجال البيئة والبحث عن مخاطر التلوث البيئي وطرق حمايتها. ومشاركة الطلبة الواعية المسؤولة في حل مشكلات التلوث البيئي .
  • تفعيل دور طلبة كلية التربية في المشاركة بإقامة او حضور ندوات تعنى بالمفاهيم الخضراء والاستدامة واجراء البحوث او كتابة التقارير ذات الصلة.
  • الاهتمام بالنشاطات الطلابية بالمشاركة في إيجاد حلول مبتكرة لحماية البيئة او المحافظة عليها من التلوث وتفعيل دوره التعليمي للحد من استنزاف الموارد الطبيعية
  • إقامة الرحلات والزيارات العلمية والميدانية لمختلف المواقع والمعامل ذات التأثير والتأثر البيئي واعداد تقارير علمية تقييمية عن حجم الأثر البيئي.
  • الاهتمام بتفعيل النشاطات الجامعية المرتبطة باخر التطورات العلمية في تطبيقات النانو الخضراء, واثرها في البيئة والانسان وعلاقتها بالتطور والازدهار من جهة والمحافظة على البيئة وتحسينها من جهة أخرى
  • تشجيع المجموعات البحثية الطلابية في مجال تعزيز المسؤولية البيئية.
  • تفعيل التعليم من اجل التنمية المستدامة في كلية التربية لتعزيز المواطنة العالمية والشعور بالمسؤولية العالية عند الطلبة .
  • الاستفادة من اختبار ثقافة الاقتصاد الأخضر كأداة للكشف عن درجة اكتساب الطلبة من ذوي الاختصاص لهذه المفاهيم والمبادئ الخاصة بقطاعاته.
  • الاستفادة من مقياس الوعي بتكنولوجيا النانو الخضراء أداة للكشف عنه عند طلبة الجامعة.
  • الاستفادة من مقياس المسؤولية البيئية أداة لمعرفة مدى امتلاك طلبة الجامعة لها.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.