ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم ، رسالة الماجستير الموسومة ”  اثر استراتيجية 5Ws&1H في تحصيل مادة الكيمياء والذكاء الناجح عند طالبات الصف الاول المتوسط ” للطالبة ” هدير حمدي نايف حسين ” التي انجزتها باشراف التدريسي في القسم ” م.د. انور عباس محمد ” ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم في ما يأتي :

أ.م.د. نغم هادي عبد الأمير – رئيسا

أ.م.د. جواد كاظم فهد – عضوا

جيهان فارس يوسف – عضوا

م.د. أنور عباس محمد – عضوا و مشرفا

يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر إستراتيجية ( ( 5Ws&1H في:

تحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الصف الاول المتوسط

الذكاء الناجح عند طالبات الصف الاول المتوسط

ولتحقيق هدفي البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:

لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفقاً لاستراتيجية5Ws&1H ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن  وفقاً الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل الدراسي لمادة الكيمياء .

لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفقاً لاستراتيجية5Ws&1H ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفقاً الطريقة الاعتيادية في مقياس الذكاء الناجح لمادة الكيمياء.

استعملت الباحثة التصميم شبه التجريبي ذي الضبط الجزئي , ويتحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الاول المتوسط  لمدرسة ثانوية الرحاب للبنات التابعة لمديرية للمديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثانية للعام الدراسي (2022-2023).

وبلغت عينة البحث (64) طالبة , بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبية درّسن وفق استراتيجية 5Ws&1H و (32) طالبة للمجموعة الضابطة درّسن وفق الطريقة الاعتيادية.

كوفئت المجموعتان بالمتغيرات ( العمر الزمني, التحصيل الدراسي السابق لمادة العلوم , اختبار المعلومات السابقة , مقياس الذكاء الناجح)  كما اعدت الباحثة مستلزمات البحث المتمثلة بـ ( تحديد المادة العلمية , صوغ الاغراض السلوكية , اعداد الخطط التدريسية).

واعدت الباحثة في دراستها ادوات البحث المتمثلة بـ ( بناء اختبار تحصيلي تكون من ( 40 ) فقرة اختيار من متعدد ذي اربع بدائل وتم حساب الثبات ومعامل التمييز والصعوبة وفعالية البدائل له, بناء مقياس الذكاء الناجح الذي تكون من (30) فقرة وتم حساب الصدق الظاهري والثبات).

بعد الانتهاء من تدريس المادة العلمية والذي استغرق الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي بواقع حصة واحدة اسبوعيا لكل مجموعة , ثم تم اجراء الاختبار التحصيلي للمجموعتين , وتمت معالجة البيانات احصائيا بأعتماد ( برنامج الحقيبة الاحصائية SPSS, اختبار التائي لعينتين مستقلتين , معاملات الصعوبة والتمييز , فعالية البدائل الخاطئة) , تم التوصل للنتائج الاتية:

-تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل ومقياس الذكاء الناجح.

وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

بعد عرض النتائج وتفسيرها توصي الباحثة بالاتي:

تأكيد على ضرورة تضمين استراتيجيات التعلم النشط في تدريس المواد العلمية منها استراتيجية 5 W’s & 1H  .

ان يطلع مدرسي مادة الكيمياء على الطرائق والاساليب الحديثة في التدريس وذلك عن طريق عقد دورات وندوات تربوية ودعوة المدرسين اليها.

ضرورة توفير كل مستلزمات البيئة التعليمية الملائمة لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط الحديثة من وسائل وادوات وتفعيل دور المختبرات بما يسهل استعمال الاستراتيجيات الحديثة.

الاهتمام بالذكاء الناجح كمبدأ في التدريس لما له من اهمية كبيرة في تنظيم وادارة الوقت وزيادة في المرونة الفكرية وتجعل الطلبة قادرين على انجاز المهام المؤكلة اليهم بطرائق فردية او العمل ضمن مجاميع تعاونية.

ضرورة اعتماد استراتيجية5 W’s & 1H  في تدريس مادة الكيمياء للمرحلة المتوسطة والاعدادية.

اثبتت استراتيجية5 W’s & 1H  في هذا البحث قدرتها على رفع مستوى التحصيل الدراسي بمادة الكيمياء لذلك نوصي بأستعمالها في المواد العلمية الاخرى.

اثبتت استراتيجية5 W’s & 1H  انها تتميز بخصائص معينة فمن الممكن ان يستفيد المختصون في مجال تطوير المناهج الدراسية من نتائج هذا البحث وتطبيقها في المدارس.

ضرورة تبصير مدرسي المواد العلمية وبصورة اخص مدرسي مادة الكيمياء على استعمال الذكاء الناجح على طلبتهم والاهتمام بتنمية من خلال استعمال قدرات الذكاء الناجح في عملية التدريس.

ضرورة تعريف مدرسي ومُدرسات مادة الكيمياء بأستراتيجيات التدريس الحديثة وبضمنها استراتيجية5 W’s & 1H   كونها اسهمت في زيادة تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط والذكاء الناجح.

ضرورة قيام وزارة التربية يأصدار دليل لمُدرسي الكيمياء يتضمن طرائق تدريس حديثة ومتنوعة لمواكبة التطور الحاصل في العملية التربويه

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.