ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” اثر استخدام تقنية (phet) في تحصيل مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط وتفكيرهن البصري ” للطالبة ” زينب جاسم محمد خالد ” التي انجزتها بإشراف ” أ.د. حنان حسن مجيد ” ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين أسماء أعضائها في ما يأتي :

أ.د. محسن طاهر مسلم – رئيساً

أ.د. عفاف زياد وادي – عضواً

أ.م.د. عادل كامل شبيب – عضواً

أ. د. حنان حسن مجيد – عضواً ومشرفاً

ويهدف البحث الى التعرف على : ” اثر استخدام تقنية (phet) في تحصيل مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكيرهن البصري “.

وللتحقق من هدف البحث تم وضع الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

1 _ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى )0.05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفقاً لتقنية ( Phet ) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل .

 2_ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05( بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفقاً لتقنية ( Phet) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفقاً لطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير البصري.

     تم استخدام الـتصميم التجريبي ذي (الـمجموعتين التجريبية ، والضابطة) عشوائية الاختيار من ذوات الاختبار البعدي اختبار التفكير البصري ، وتـمثل مـجتمع البحث بطالبات الـصف الثاني المتوسط اللاتي يدرُسن في جميع المدارس المتوسطة والثانوية للبنات النهارية الحكومية التابعة الى المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثانية للعام الدراسي (2023_2022)، واختبرت ثانوية سومر للبنات لتمثل عينة البحث ،إذ تكونت من (31) طالبة لتمثل المجموعة التجريبية ، و(31) طالبة للمجموعة الضابطة .

      كـوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر، والذكاء ، والمعلومات السابقة ، التفكير البصري) وأُجريت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023_2022).

      اعدت الباحثة اداتا البحث المتمثلة بـ (الاختبار التحصـيلي تكون من (40) فقرة موضوعية اختيار من متعدد ذي أربعة بدائل، واختبار التفكير البصري تكون من (30) فقرة موضوعية اختيار من متعدد ذي أربعة بدائل ، وتم حساب معامل التمييز والصعوبة والصدق والثبات لهما.

     وبعد الانتهاء من تدريس المادة العلمية والذي استغرق الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي بواقع (حصتين) اسبوعياً لكل مجموعة ، تم اجراء اختبار بعدي للمجموعتين في الادوات (التحصيل والتفكير البصري) .

      وتمت معالجة البيانات بالاعتماد على برنامج الحقيبة الاحصائية (SPSS) لإيجاد (اختبار التائي لعينتين مستقلتين ،ومعاملات الصعوبة والتمييز، وفعالية البدائل الخاطئةوالصدق والثبات)، تم التوصل للنتائج الاتية:

– تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل واختبار التفكير البصري.

  وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات.

 في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث ، وضعت بعض التوصيات وهي كالآتي :

1_ تشجيع وحث المدرسين والمدرسات على أن يستعينوا بتقنية (phet) عند تدريس مادة الفيزياء لطلبة الصف الثاني المتوسط ، لما لها من اثر كبير في تحصيل الطلبة وتفكيرهم البصري .

2_ اهتمام مدرسي الفيزياء بالتفكير البصري وأساليب تدريسه في المناهج الدراسية الخاصة بمادة الفيزياء .

3_ دعوة الجهات المعنية في وزارة التربية ومديرياتها بتهيئة بيئة صفية ملائمة للتدريس على وفق تقنية (phet) وتجهيزها بجميع المستلزمات من أجهزة عرض وسبورات ذكية وإعداد مناهج تحتوي بعد كل موضوع رابط الكتروني لبرمجيات تقنية (phet) يوضح الدرس ،وهذا من شأنه ان يتنقل بالطلبة ليكون فعالاً داخل غرفة الصف .

4_ إقامة الجهات المختصة في وزارة التربية ومديرياتها (قسم الاعداد والتدريب ) بتنظيم دورات تدريبية على تطبيق تقنية (phet) وكيفية توظيفها في تدريس مادة الفيزياء .

5_ دعوة لكليات التربية في الجامعات الى تضمين تقنيات ونماذج تدريسية حديثة ، منها استخدم تقنية (phet) في برامج إعداد طلبتها قبل التخرج والعمل على تطوير مهاراتهم ، مما يسهل لهم تطبيقها عند شروعهم بمزاولة مهنة التدريس.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.