ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” أثر أستراتيجة البنتاجرام في تحصيل مادة الكيمياء والذكاء المتبلور عند طالبات الصف الثاني المتوسط ” للطالبة ” رشا معـن زكـي ” التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ” أ.د. سوزان دريد احمد ” ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :

أ.د. علي محمود نجم – رئيسا
أ.د. اسماعيل إبراهيم علي – عضوا
أ.د. ضمياء سالم داود – عضوا
أ.د. سوزان دريد أحمد – عضوا ومشرفا

هدف البحث التعرّف الى اثر استراتيجية البنتاجرام في تحصيل مادة الكيمياء والذكاء المتبلور عند طالبات الصف الثاني المتوسط ،ولتحقيق هدفي البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ذات الاختبار البعدي للتحصيل واختبار الذكاء المتبلور ، اذ تحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الثاني المتوسط للمدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية التابعة لمديرية تربية بغداد/الكرخ الثانية، واختيرت متوسطة السدير للبنات قصدياً لتكون عينة البحث ، إذ تم اختيار شعبتين من الصف الثاني المتوسط عشوائياً لتمثل احداها المجموعة التجريبية بواقع (27) طالبة درسنَ على وفق استراتيجية البنتاجرام، والشعبة الأخرى تمثل المجموعة الضابطة بواقع (26) طالبة درسنَ على وفق الطريقة الاعتيادية، وبذلك تكون عينة البحث من (53) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة السدير للبنات للعام الدراسي (2022-2023)، كوفئت مجموعتا البحث (التجريبية والضابطة ) في بعض المتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالأشهر ، واختبار المعلومات السابقة لمادة الكيمياء ، واختبار الذكاء ، والتحصيل السابق لمادة الكيمياء ، واختبار الذكاء المتبلور) .اعدت الباحثة أداة الاختبار التحصيلي لمادة علوم (الكيمياء) وتبنت اختبار الذكاء المتبلور ، وقد تألف الاختبار التحصيلي من ( 40 فقرة) ، (38) منها فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد وفقرتان منها مقالية ، اما اختبار الذكاء المتبلور فتألف من (50) فقرة موزعة بين خمسة مجالات ،وهي القدرة على:(استعمال الكلمات ومدلولاتها ( الحصيلة اللغوية ) ، والتفكير المجرد ، واكتساب المعلومات العامة والخبرات في الحياة اليومية ، واستعمال الاعداد وتسلسلها ، والتفكير الرياضي )، وتم التحقق من صدق البناء للاختبارين ومعامل الثبات وكذلك التحقق من الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار التحصيلي واختبار الذكاء المتبلور ، إذ حللت النتائج باستخدام الوسائل الإحصائية (SPSS) منها الاختبار التائي لمجموعتين مستقلتين ،وقد اظهرت نتائج البحث ما يلي : وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسنَ وفقاً لاستراتيجية البنتاجرام ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسنَ وفقاً لاستراتيجية البنتاجرام ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار الذكاء المتبلور لصالح المجموعة التجريبية.

وفي ضوء النتائج تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
1. العناية باستراتيجيات التعلم النشط الحديثة في تدريس مادة الكيمياء ، بممارسة (استراتيجية البنتاجرامPG) كمبدأ في الأنشطة التعليمية تمتلك اهمية تنظيم الوقت وادارته فضلا عن ذلك المرونة الفكرية حيث تجعل الطالبة قادرة على انجاز المهام الموكلة اليها سواء اكان فردياً ام ضمن مجاميع تعاونية .
2. اعتماد الذكاء المتبلور كأداة للكشف عن الفروق الفردية للمتعلمين وتوجيه انظار التربويين نحو توظيفه وعقد ندوات ودورات تشجع المدرسين والمدرسات في الرعاية والاهتمام به.
3. تنشيط دور المختبر بما يسهل توظيف استراتيجيات التعلم النشط في عملية التعليم ولزوم تأمين كافة ما تطلبه بيئة التعليم لاستخدام تلك الاستراتيجيات الحديثة من وسائل وأدوات.
4. اعداد دليل للمدرس يوضح كـيفية استعمال أستراتيجيات التَعلم النَشط في تَدريس مادة الكيمياء في مختلف مراحل التَعلم.
5. الافادة من نتائج البحث وادواته وخطواته للمعلمين لغرض تطوير سلوكهم التدريسي وتنظيم البيئة الصفية والمحتوى الدراسي .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.