ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة حياتية بعض أنواع متشابهة الأقدام ودورها في المعالجة الحيوية للمخلفات السليلوزية ) للطالبة ( زينب حامد سلمان نهار ) التي انجزتها تحت اشراف التدريسي في القسم (أ.د. إبراهيم مهدي السلمان ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. عادل مشعان ربيع – رئيسا
  • أ.د. نبراس فالح جيجان – عضوا
  • أ.م.د. احمد جميل صبر – عضوا
  • أ.م.د. زينة نبيل نصيف – عضوا
  • أ.م.د. ثائر محمد إبراهيم – عضوا
  • أ.د. إبراهيم مهدي عزوز – عضوا ومشرفا

ويهدف البحث الى أقتراح استعمال القشريات المتواجدة في البيئة العراقية كمنظفات بيئية للعديد من المخلفات السليلوزية من خلال أختبار كفاءة الأنواع المتحصل عليها في هضم وتحليل العديد من المخلفات المدنية والزراعية وأنتخاب الأكفأ منها كما يهدف البحث الى دراسة حياتية متشابهة الأقدام من خلال إمكانية تربية هذه الأجناس و التعرف على حياتية، سلوك وإنتاجية هذه الأفراد من خلال متابعة مدة الحضانة، عدد البيض وعدد الأفراد الناتجة من كل دورة و دراسة تأثير بعض العوامل البيئية مثل الرطوبة النسبية والضوء ، نوع الغذاء على نشاط هذه القشريات.

أُجريـتْ هـذه الدراسة وهــي الأولى مــن نوعهـا فـي العـراق، لأنواع متشابهـة الأقـدام : 

Family: Porcellionidae (saw bugs)

Porcellio laevis (Latreille, 1804)

Lucasius pallidus (Budde – Lund, 1885)

Porcellionides cingendus (Kinahan, 1857)

Family: Armadillidiidae (pill bugs)

Armadillidium album (Dolfus, 1887)

Armadillidium assimile (Budde – Lund, 1885)

Family: Armadillidae

Orthodillo chiltoni (Vandel, 1973)

Family: Cylisticidae (Curly wood lice)

Cylisticus convexus (De Geer, 1778)

واستعمالها في المعالجة الحيوية للمخلفات السليلوزية وجُمعت عينات متشابهة الأقدام من محافظات العراق المختلفة، إذ شملت محافظة بغداد جانب الكرخ أقضية الكاظمية، الطارمية، التاجي والمحمودية – ناحية الرشيد  وجانب الرصافة شمل قضاء الأعظمية، منطقة الكريعات، وأقضية الحسينية – ناحية الراشدية والمدائن – ناحية جسر ديالى، محافظة بابل وشملت قضاء الحمزة الغربي – ناحية الشوملي، محافظة ديالى – قضاء الخالص، محافظة الأنبار – قضاء راوة، محافظة ميسان – قضاء قلعة صالح ومحافظة نينوى شملت قضاء تلكيف.

تضمنت الدراسة تربية أفراد هذه الأنواع للحصول على أفراد الجيل الأول بعمر شهر واحد ومتابعة تربية ذات الأفراد لحين وصولهم إلى أعمار ستة أشهر وسنة كاملة، وتم استعمال كل مرحلة عمرية في معالجة المخلفات السليلوزية المختلفة والتي تضمنت مخلفات بيئات متنوعة كبيئة المدن والبلدية والحقول الزراعية والحدائق والمتنزهات ومحلات النجارة والأسواق وقد شملت المخلفات أوراق البرتقال ونشارة الخشب وقشور البطاطا ونبات الثيل والورق المقوى (الكرتون)، معززة بالجداول والأشكال التوضيحية.

وقد أظهرت الدراسة كفاءة المراحل العمرية المختلفة لأفراد أنواع متشابهة الأقدام في استهلاك المخلفات السليلوزية، وكانت فئة عمر ستة أشهر هي الأكفأ في إستهلاك تلك المخلفات، إذ بلغت أعلى نسب إستهلاك لمخلفات أوراق البرتقال orange leaves wastes من قبل أفراد أنواع P. laevis ، C. convexus و L. pallidus ، 95.45% ،  94.57% و 92.85% بالترتيب .

وأفراد النوع P. cingendus كانت الأكفــأ بإســتهلاك مخلفــات نــشارة الخــشب sawdust wastes ومخلفات نبات الثيل thyme plant wastes ، إذ وصلت نسب استهلاكهم 99.8%لمخلفات نشارة الخشب و 74.02% لمخلفات نبات الثيل، أما أفراد أنواع O. chiltoni ، A. assimile و A. album كانت الأكفأ باستهلاك مخلفات قشور البطاطا potato peels wastes ومخلفات الورق المقوى (الكرتون) cardboard wastes ، وبلغت نسب إستهلاكهم 99.52% ، 96.95% و 96.05% بالترتيب لمخلفات قشور البطاطا، وبلغت نسب إستهلاكهم لمخلفات الورق المقوى (الكرتون) 61.6%، 59.02% و 57.1%  .

إستناداً إلى الحسابات التي أُجريت وجد أن لنوع المخلفات السليلوزية تأثير على وزن وطول أفراد الأنواع وكمية الفضلات المطروحة، إذ سجلت أفراد أجناس Porcellio ، Cylisticus و Lucasius أعلى وزناً وطولاً وكمية الفضلات المطروحة عند إستهلاكها مخلفات أوراق البرتقال ،وجنس Porcellionides كان الأعلى وزناً وطولاً ووزن للفضلات المطروحة عند إستهلاك مخلفات نشارة الخشب، أما أفراد أجناس Orthodillo و Armadillidium سُجلت أعلى وزناً وطولاً ووزن للفضلات المطروحة عند استهلاك مخلفات قشور البطاطا ولمختلف المراحل العمرية.

كذلك نوع المخلفات السليلوزية أظهر تأثيراً على خصوبة وإنتاجية أفراد هذه الأنواع، إذ سُجلت أعلى إنتاجية لعدد البيض الناتج لأفراد هذه الأنواع للمخلفات الأعلى استهلاكاً.

وبينت الدراسة أن لعوامل الإضاءة المباشرة، الرطوبة النسبية ، غياب المخلفات والمساحة السطحية لوسط التربية، بالترتيب تأثيراً على حياتية أفراد متشابهة الأقدام، وقد تم وصف أغلب السلوكيات التكيفية لأفراد هذه الأنواع عند تعرضها للعوامل غير المناسبة.

وخلصت الطالبة في نهاية اطروحتها الى التوصيات الاتية :

1- العمل على إجراء دراسات للأنواع الأ خرى التابعة لرتبة متشابهة الأقدام Isopoda وللعوائل نفسها في العراق.

2- القيام بطريقة المعالجة الحيوية المتبعة في هذه الدراسة، وإستعمال أنواع أُخرى من المخلفات.

3- دراسة تأثير عوامل أُخرى على حياتية أفراد متشابهة الأقدام مثل درجات الحرارة العالية والواطئة.

4- تشخيص الأنواع المدروسة بالاعتماد على الصفات الجزيئية والتقنيات الحديثة.

5- تحليل المخلفات السليلوزية باستعمال طريقة GC-MS.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.