ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) اطروحة الدكتوراه الموسومة ( بناء برنامج تدريبي وفقاً لاستراتيجيات مهارات التفكير العليا لمدرسي علم الاحياء وأثره في تخطيطهم الاستراتيجي والحس العلمي لطلبتهم ) للطالب ( احمد عبد الامير رحيم كريم ) التي انجزها باشراف التدريسي في القسم ( أ.د أحمد عبيد حسن ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة في ما يأتي :

  • أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا – رئيسا
  • أ.د. حيدر مسير حمد الله – عضوا
  • أ.د. نادية حسين يونس – عضوا
  • أ.د. احسان حميد عبد – عضوا
  • أ.م.د. عنان غازي محمود – عضوا
  • احمد عبيد حسن – عضوا ومشرف

ويهدف البحث الى بناء برنامج تدريبي وفقاً لاستراتيجيات مهارات التفكير العليا لمدرسي علم الاحياء ومعرفة أثره في التخطيط الاستراتيجي للمدرسين وعلى الحس العلمي لطلبتهم
ولتحقيق هدف البحث الثاني تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
الفرضية الصفرية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي علم الاحياء للمجموعة التجريبية الذين خضعوا للبرنامج التدريبي وفقاً لاستراتيجيات مهارات التفكير العليا ومتوسط درجات مدرسي مادة علم الاحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التخطيط الاستراتيجي.
الفرضية الصفرية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين خضع مدرسوهم للبرنامج التدريبي وفقاً لاستراتيجيات مهارات التفكير العليا ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين لم يخضع مدرسوهم للبرنامج التدريبي في مقياس الحس العلمي.
اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذات الاختبار (البعدي) لمهارات التخطيط الاستراتيجي للمدرسين ومقياس الحس العلمي للطلبة، إذ خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة له.
تمثل مجتمع البحث للمدرسين بجميع مدرسي مادة علم الأحياء للصف الخامس العلمي للعام الدراسي (2022/2023م) التابعين الى مركز المديرية العامة لتربية القادسية، أما مجتمع الطلبة فتمثل بجميع طلبة الصف الخامس العلمي الذين مثلًّ مدرسيهم عينة البحث الحالي، إذ تكونت عينة البحث بالنسبة للمدرسين من (40) مدرساً ومدرسة موزعين بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة وكان عدد الذكور والاناث متساوياً في كلا المجموعتين حيث بلغ عدد الذكور (20) مدرساً وعدد الاناث (20) مدرسة، أما عينة الطلبة فقد تكونت من (400) طالباً وطالبة موزعين بالتساوي على المجموعتين أيضاً، إذ بلغت عينة الطلبة (200) طالب وطالبة بالنسبة للمجموعة التَجريبية، و(200) طالب وطالبة بالنسبة للمجموعة الضَابطة، وتم تحديد عينة الطلبة لكل مدرس بواسطة احتساب نسبة (10%) من العدد الكلي للطلبة الذين يقوم المُدرس بتدريسهم، إذ بلغ عدد الذكور (97) طالباً أما عدد الاناث فبلغ (103) طالبة بالنسبة للمجموعة التجريبية اما المجموعة الضابطة فبلغ عدد الذكور (106) طالباً وبلغ عدد الاناث (94) طالبة و يتم اختيار هؤلاء الطلبة بطريقة العينة العشوائية البسيطة.
تم بناء البرنامج التدريبي وفقاً لأربعة مراحل (مرحلة التخطيط ، مرحلة التصميم ، مرحلة التقويم التغذية الراجعة) ، أما أداتي البحث فتمثلت الاولى بمقياس مهارات التخطيط الاستراتيجي وقد أُعد وفقاً لخمسة مجالات هي (صياغة الاستراتيجية(صياغة الرؤيا والرسالة)، التحليل البيئي(البيئة الداخلية والخارجية)، صياغة الأهداف الإستراتيجية ، تنفيذ الخطة الإستراتيجية المدرسية، متابعة وتقويم الخطة الإستراتيجية المدرسية)
واعتمد إسلوب (ليكرت Likert) الخماسي في القياس وتكون بصيغته النهائية من (50) فقرة موزعة على مجالات المقياس الخمسة، وقد تم حساب صدقه الظاهري وصدق البناء والقوة التمييزية وتم استخراج ثبات المقياس بطريقتي التجزئة النصفية، إذ بلغ بعد التصحيح بمعادلة سبيرمان – براون (0.85) ، وكذلك على وفق معادلة ألفا كرونباخ وقد بلغ (0.93) ، أما بالنسبة للأداة الثانية فتمثلت بمقياس الحس العلمي تكون بصيغته النهائية من (71) فقرة ، وتم حساب صدقه الظاهري وصدق البناء والقوة التمييزية لهذا المقياس أما ثبات المقياس فقد استخرج بطريقتي التجزئة النصفية، إذ بلغ بعد التصحيح بمعادلة سبيرمان – براون (0.86) ، وكذلك على وفق معادلة ألفا كرونباخ وبلغ (0.960).
إمتدَ تطبيق البرنامج التدريبي عشرة أيام للفترة من يوم الاحد الموافق (13/11/2022) الى يوم الخميس الموافق (24/11/2022)، بواقع جلستين يومياً لكل جلسة ساعة ونصف، وبعد نهاية التدريب إستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (20- SPSS) وبرنامج (Microsoft Excel) في معالجة البيانات وبعد تحليلها إحصائياً توصل الباحث إلى:
• تفوق مدرسي المجموعة التجريبية على مدرسي المجموعة الضابطة في مقياس مهارات التخطيط الاستراتيجي.
• تفوق طلبة مدرسي المجموعة التجريبية على طلبة مدرسي المجموعة الضابطة في مقياس الحس العلمي.

وأوصى الباحث بإمكانية تبني البرنامج التدريبي المعد وفقاً لاستراتيجيات مهارات التفكير العليا وتضمينه في الدورات التدريبية التي تقام من قبل قسم الإعداد والتدريب في المحافظة، لتدريب المدرسين على التدريس وفقاً له، إجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي في تخصصات أخرى كالكيمياء، والفيزياء، إجراء دراسة مماثلة على عينات أخرى مثل مدرسي مراحل أخرى غير مرحلة الصف الخامس العلمي.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.