ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( أثر استراتيجية الدليل الاستباقي في تحصيل مادة الكيمياء وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات عند طالبات الصف الثاني المتوسط   ) للطالبة ( ميسم فلاح عبدالله صالح ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم (  أ.د. وسن ماهر جليل ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة في ما يأتي :

  • أ.د. ضمياء سالم داود – رئيسا
  • أ.م.د جواد كاظم فهد – عضوا
  • م.د. انور عباس محمد – عضوا
  • أ.د.  وسن ماهر جليل – عضوا ومشرفا

ويهدف البحث الحالي الى معرفة أثر استراتيجية (الدليل الاستباقي ) في :

  1. تحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني المتوسط
  2. كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات عند طالبات الصف الثاني المتوسط .

ولتحقيق هدفي البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الاتيتين :

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفقاً لاستراتيجية (الدليل الاستباقي) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل الدراسي لمادة الكيمياء .
  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسّن وفقاً لاستراتيجية (الدليل الاستباقي) و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسّن وفقاً للطريقة الاعتيادية في مقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات.

 اعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي، والمتمثل بتصميم الاختبار البعدي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين مستقلتين غير متساويتين ، فقد تم تحديد مجتمع البحث بطالبات الصف الثاني المتوسط وتم اختيار متوسطة سكينة بنت الحسين للبنات (بالطريقة القصدية)،إذ بلغت عينة البحث (68) طالبة بواقع (33) طالبة المجموعة التجريبية و(35) طالبة المجموعة الضابطة.وتم اجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات التي من الممكن ان تؤثر في نتائج البحث من خلال الاشتراك مع المتغير المستقل في التأثير في دقة نتائج المتغيرات التابعة وهي : ( العمر الزمني محسوبا بالشهور، اختبار الذكاء ،التحصيل السابق لمادة العلوم ، تحصيل الابوين ، المعلومات السابقة ، مقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات )، وقد تم اعداد اداتي البحث : الاختبار التحصيلي الذي تكون من (40) فقرة اختيار من متعدد ، ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات الذي تكون من (40) فقرة ، وقد تم التحقق من الخصائص السايكومترية للاختبار التحصيلي والمقياس بعد عرضه على عدد من المحكمين ، وقد تم تحليل البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية (spss) وقد أظهرت النتائج الاحصائية تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات .وفي ضوء ذلك تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات.

 

وخلصت الطالبة الى التوصيات الاتية :

1- التأكيد على ضرورة توظيف استراتيجيات التدريس الفعّال الحديثة ومنها استراتيجية (الدليل الاستباقي) والتي تتيح للطلبة المشاركة الفاعلة والايجابية اثناء التعلم .

2- تدريب مدرسي ومدرسات الكيمياء على اعتماد استراتيجية (الدليل الاستباقي) في تدريس مادة الكيمياء للمرحلة المتوسطة لإثبات فاعليتها في تدريس المادة .

3- اعتماد استراتيجية (الدليل الاستباقي) في تدريس مادة الكيمياء لأنها تعد الطالب محور اساسي في نجاح العملية التعليمية من خلال تحقيق اهداف التعلم الفعّال ( وتحسين مستوى كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات) باعتماد عمليات الاحتفاظ ،ربط ، اشتقاق ، التوليف ، التوظيف ، للمعلومات في البنية المعرفية.

4-الاهتمام بتضمين مناهج مادة الكيمياء لا سيما المرحلة المتوسطة على انشطة وأسئلة تنمي كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى الطلبة .

5-توجيه مدرسي المواد العلمية بعدم الاقتصار على الأساليب الاعتيادية في التدريس ، وضرورة اعتماد وتنويع اساليب واستراتيجيات التدريس الحديثة .

6- ضرورة قيام وزارة التربية باصدار دليل لمدرسي العلوم يتضمن استراتيجيات حديثة مع بيان الخطوات التي تقوم عليها لمواكبة التطور الحاصل  في العملية التعليمية.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.