ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( تقييم منشط البلازمينوجين يوروكاينيز وبعض المتغيرات البيوكيميائية لدى مرضى غسيل الكلى العراقيين المصابين وغير المصابين بداء السكري ) للطالبة ( فاطمه علي عيسى علي ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم (أ.د. نوال محمد جواد محمد علي ) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة في ما يأتي :

أ.د. زينب منيب مالك – رئيسا

أ.د. تغريد عبد الحميد ناصر – عضوا

أ.د. نورهان خالد شفيق – عضوا

أ.د. نوال محمد جواد محمد علي – عضوا ومشرفا

هدفت هذه الدراسة إلى :

  1. تقييم مستويات المصل UPA في مرضى غسيل الكلى الدموي العراقيين في المرحلة الأخيرة من مرضى الكلى مع وبدون مرضى السكري من النوع الثاني ومقارنتها مع الأفراد الأصحاء.
  2. بالإضافة إلى دراسة العلاقة بين UPA والقياسات الحيوية الأخرى التي تمت دراستها في مجموعات المرضى.
  3. دراسة UPA كعامل تنبؤي محتمل في لوحة تشخيص مرضى الكلى المزمن باستخدام خصائص تشغيل جهاز الاستقبال (ROC).

مرض الكلى المزمن (CKD) هو شكل من أشكال أمراض الكلى يتميز بانخفاض تدريجي في وظائف الكلى، كما يتضح من معدل الترشيح الكبيبي المقدر (e-GFR) الذي يقل عن 60 مل / دقيقة لكل 1.73 م 2. يستخدم معدل الترشيح الكبيبي (GFR) لتصنيف شدة مرض الكلى المزمن إلى خمس مراحل. تُعرَّف المرحلة الأخيرة (المرحلة الخامسة) بأنها مرض الكلى في المرحلة الأخيرة (ESKD)، والتي يشار إليها حاليًا باسم الفشل الكلوي، والتي تحدد GFR أقل من 15 مل / دقيقة لكل 1.73 م 2. وتتميز بفقدان وظائف الكلى الذاتية التي تكون شديدة بما يكفي للاحتياج إلى علاج بديل كلوي (RRT) غسيل الكلى أو زراعة الكلى من أجل البقاء على قيد الحياة. غسيل الكلى الدموي(HD) هو أحد أكثر أنواع غسيل الكلى شيوعًا حتى الآن. يُعرف ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري (DM) على نطاق واسع على أنهما من العوامل المسببة الأولية التي تساهم في ESKD.

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستويات تركيزات المصل يوروكيناز-نوع منشط البلازمينوجين (UPA) بين مرضى HD العراقيين الذين تم تشخيصهم ب ESKD، مع وبدون داء السكري من النوع الثاني (T2DM).

أجريت الدراسة في الفترة ما بين تشرين الأول 2022 وشباط 2023. في مركز غسيل الكلى العراقي في مستشفى بغداد التعليمي ومركز الحياة في مستشفى الكرامة التعليمي ومركز حميدة المصفاة لغسيل الكلى الواقع في مستشفى مدينة الإمامين الكاظمين عليهم السلام. تضمنت الدراسة مجموعة من 100 مريض HD يعانون من ESKD والذين تم تشخيصهم من قبل الطبيب متخصص. تراوحت أعمار المرضى بين 40 و74 سنة. اشتملت الدراسة على مقارنة بين المرضى والمجموعة الضابطة من الأفراد الذين اعتبروا بصحة جيدة، وكانت أعمارهم تتراوح بين 40 و61 عامًا.

أظهرت نتائج الدراسة زيادة معنوية عالية (P≤0.001) في المخلفات الأيضية مثل اليوريا والكرياتينين وكذلك في أيونات البوتاسيوم (k+) والفوسفور (PO4) مع انخفاض معنوي (P≤0.001) في مستوى أيون الصوديوم (Na+) للمرضى الذين يعانون من T2DM (G2) وبدون (G3) T2DMمقارنة بمجموعة التحكم (G1). بالإضافة إلى انخفاض معنوي (P≤0.05) في مستوى الكالسيوم الكلي (total Ca) والألبومين في G3 مقارنة مع G1. على الرغم من عدم وجود تغيير في مستوى البروتين في المرضى (G2 و G3) مقارنة بمجموعة التحكم (G1).

  كان هناك انخفاض معنوي (P≤0.05) في ناقلات الأمين (ALT وAST) في المرضى (G2 و G3) مقارنة مع مجموعة التحكم (G1). بينما لا يوجد تغيير ذو دلالة إحصائية (P> 0.05) عند مقارنة G2 مع G3 للمعلمات المذكورة أعلاه. زيادة معنوية عالية (P≤0.001) في مستوى الفوسفاتيز القلوي (ALP) في المرضى (G2 و G3) مقارنة بمجموعة التحكم (G1). علاوة على ذلك، أظهرت الدراسة زيادة معنوية عالية (P≤0.001) في الجلوكوز في مصل الصيام (FSG) ومقاومة الأنسولين (IR) في G2، وانخفاض معنوي (P≤0.05) في G3 مقارنة مع مجموعة التحكم، وزيادة معنوية عالية (P≤0.001) في Hb1Ac في G2 مقارنة بـ G1 و G3. هناك أيضًا زيادة كبيرة (P≤0.05) في ALP عند مقارنة G2 بـ G3. بينما هناك انخفاض معنوي (P≤0.05) في FSG وHb1Ac وIR والأنسولين عند مقارنة G2 بـ G3.

  زيادة ذات دلالة إحصائية (P≤0.001) في الدهون الثلاثية (TG)، والكوليسترول الكلي (TC)، والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C)، والبروتين الدهني منخفض الكثافة جدًا (VLDL-C)، وانخفاض كبير جدًا (P≤0.001) في البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL-C) في المرضى (G2 و G3) مقارنة بمجموعة التحكم (G1). علاوة على ذلك، أظهر مستوى الحديد والفيريتين زيادة معنوية عالية (P≤0.001) وانخفاض معنوي (P≤0.001) في مستوى الهيموجلوبين (Hb) في المرضى (G2 و G3) مقارنة مع مجموعة التحكم (G1). بينما كان هناك انخفاض كبير فقط في TG و LDL-C عند مقارنة G2 بـ G3. زيادة ملحوظة للغاية في مستويات UPA بين المرضى (G2 و G3) مقارنةً بالتحكم (G3) وانخفاض كبير للغاية عند المقارنة من G2 إلى G3.

تم فحص دراسة الارتباط بين UPA ومعلمات الدراسة. ارتباط إيجابي مهم (P≤0.05) مع AST، ALT، علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية (P≤0.001) مع TG، وVLDL-C. ارتباط سلبي معنوي (P≤0.05) مع FSG وHbA1c في مرضى G2. ارتباط إيجابي معنوي (P≤0.05) مع ALT، ارتباط إيجابي ذو دلالة إحصائية (P≤0.05) مع الأنسولين، وHOMA-IR في مرضى G3.

أظهرت استنتاجات الدراسة أن التغيرات الكبيرة في مستويات المصل من UPA بين المرضى مقارنة بمجموعة التحكم يمكن أن تكون بمثابة علامات محتملة لمنع تطور التليف الكلوي. بالإضافة إلى ذلك، اعتمادًا على القيم الحدية، والحساسية، والنوعية، يمكن أن يكون تقييم مستويات UPA مفيدًا في الكشف المبكر عن CKD، وعلامة بيولوجية موثوقة جيدة لتطوير مضاعفات DM، وأهمها DKD.

تقترح الدراسة الحالية بناءً على نتائجها ما يلي:

  1. الشروع في حملات التثقيف الصحي لزيادة الوعي بأهمية إجراء الفحوصات الروتينية ومتابعة صحة الكلى.
  2. متابعة مستوى UPA في مصل متلقي الكلى المزروعة قبل وبعد الزرع لمراقبة حالة الكلى المزروعة.
  3. التحقق من مستوى UPA في مصل مرضى السكري الذين يعانون من مضاعفات أخرى مثل اعتلال الشبكية وهشاشة العظام واعتلال الأعصاب السكري.
  4. قياس مستوى UPA في مصل الأطفال دون سن 18 عامًا مع ESKD.
  5. دراسة علاقة إنزيم UPA بالأمراض الليفية الأخرى مثل تليف الكبد والرئة بسبب علاقته بالتليف.
  6. قياس مستوى UPA في مصل المرضى في مراحل أخرى من مريض CKD قبل ESKD.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.