ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة إزالة بعض الصبغات العضوية باستخدام حبيبات متعدد حامض الاكريليك) للطالب ( نورالدين موفق علي صاحي ) التي انجزها باشراف التدريسي في القسم ( أ.د. عمار جاسم محمد ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة في ما يأتي :

أ.د. احمد محمد عباس – رئيسا

أ.م.د. تغريد باقر علوان – عضوا

أ.م.د. احمد عبد الاله احمد – عضوا

أ.د. عمار جاسم محمد – عضوا ومشرفا

تعتبر الاصباغ من الملوثات الرئيسية التي تواجه المجتمع لذلك توجه الباحثين الى معالجة هذه المواد وقد هدفت دراستنا لمعالجة هذه الملوثات حيت تم :

  • دراسـة إزالة اصباغ (MG,CV,JG) من محاليلها المائية بوساطة حبيبات الجل المائية لحامض البولي اكريليك (PAA)
  • دراسـة العوامل المؤثرة على عملية الازالة للأصباغ (MG,CV,JG) وهذه العوامل هي (تأثير الحرارة و زمن الاتزان و تأثير الاهتزاز و تأثير الحبيبات الرطبة و تغير التركيز)
  • تطبيق آيزوثيرمات الامتزاز على النتائج المستخرجة بالدرجات الحرارية المختلفة.
  • دراسة حركيات و ثرموديناميكيات الازالة على الصبغات.
  • دراسة عملية المزج بين الصبغات

تضمنت الدراسة أستعمال حبيبات متعدد حامض الاكريليك الموجود في الأسواق المحلية  كسطح لأزالة بعض الصبغات العضوية ( الملكيت الأخضر MG , البنفسج البلوري CV , الجانوس الأخضر JG ) من محــاليلها المائية , تم دراســة آيزوثــيرمات الامتــزاز والعوامل التي تؤثر عليه من درجــات حرارة مختلفة وشدة أيونية وتأثــير الرج والحبيبات الرطبة , كما تم دراسة انتــقائية السطح للصبغات كذلك دُرست توصيلية الصبغات قبل وبعد عمليــة الامتزاز وكانت النتائــج كالتــالي :-

آيزوثيرمات الصبـــغات الثلاث كانت متوافقة مع معادلة فريندلش اكثــر من توافقها مع معادلتي (لانكمايـــر وتــمكن ) . تمت دراسة عمليات الازالة بدرجات حرارية مختــلفة (50,40,30,20 0C) وأوضحــت النتــائج ان إزالة الصبغات الثــلاث على الســطح تزداد مع زيادة درجة الحرارة أي ان عملية الازالة عملية ماصة للحرارة ( Endothermic ) كما تم دراسة تأثــير الشدة الايونية باستخدام ملح كلوريد الصوديوم ( ملح الطعام ) ووجد ان عملية الازالة تقل عند وجود المــلح . دُرس تأثــير الرج وتأثيره على عملــية الازالة حيث أوضحت النتــائج ان للرج تأثير كبير حيث يؤدي الى زيادة عملية الازالة. تم دراسة تأثير الحبــيبات الرطبــة حيث بينت النتــائج ان استــخدام الحبــيبات الرطبة يؤدي الى زيادة عملية الازالة. دُرست انتقائية السطح للصبغات وكانت النتائج ان السطح اكثر انتقائية لصبغة الملكيت الأخضر اكثر من باقي الصبغات . حُسبت الدوال الثرموديناميكية ( الانثالبي ΔH , الانتروبي ΔS و طاقة كَبس الحرة ΔG) وأوضحت النتــائج ان قيم طاقة كَبس الحرة كانت سـالبة أي ان عملية الازالة تـلقائية. كما بينت النتائج ان قيم الانثالبي قليلة وموجبة أي ان هناك عملية امتــصاص مصاحبة لعملية الامتزاز, ودلـت على ان عملية الازالة ماصة للحرارة. دُرست حركية الامتزاز للصبـغات الثلاث باستخدام معادلة لاكركرين ومعادلة الدرجــة الثانــية وبينت النتائج ان صبغة الملكيت الأخضر اكثر توافقاً مع معادلة الدرجة الثانية بينما صبــغتي البنفســج البلوري والجانوس الأخضر اكثر توافقاً مع معادلة الدرجة الأولى وهذا يدل على ان معادلات الدرجة الأولى والثانية وهمية .

 وخلص الطالب الى التوصيات الاتية :

  • أمكــانية استخدام متعدد البولي اكــريليك لأزالة ملوثات بيئية أخرى.
  • أمكــانية تغــيير شكل السطح PAA واستخدامه لعملية الامتزاز.
  • يمكن مزج السطح مع مواد نانوية أخرى واستخدامها لعملية الامتزاز.
  • يمكن استخدام التــقنية التــوصيلية لقياسات الامتزاز للمواد الأيونية .

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.