اقام قسم علوم الحياة ورشة عمل تدريبية بعنوان (عزل وتنقية الاحياء المحللة للمركبات السامة وتطبيقاتها في المعالجات الحيوية) حاضر فيها تدريسيا القسم ( د. محمد عباس فياض و م.عائشه سليمان عبيد ) على قاعة الندوات في القسم بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية واستمرت ليومين.
و تضمنت مواضيع الدورة التعريف بعمليات التحلل الحيوي والمعالجات الحيوية Biodegradation and Bioremediation وانواعها والمصطلحات العلمية المتعلقة بها، مع عرض لعدد كبير من الاحياء المختلفة التي تتمتع بقابليات مميزة لتحليل المواد السامة كالمبيدات ونفايات المصانع والمواد البلاستيكية والمعادن الثقيلة والاصباغ وغيرها ، علما ان هذه العمليات لاتقتصر على المحللات من الاحياء المجهرية بل تشمل النباتات والفطريات والطحالب والاشنات فضلا عن عدد كبير من الهائمات والكائنات الاخرى.كما تم عرض اهم العوامل المؤثرة في كفاءة عمليات التحلل الحيوي واهم الميزات والعيوب التي تتصف بها.
فيما تضمن منهاج الورشة لليوم الثاني عرضا لطرق عزل الكائنات المحللة الاكفأ لتحليل اي مادة سامة او ملوثة وكيفية تشخيصها والمحافظة عليها كعزلات فريدة ، مع عرض عدد من التقنيات الحديثة المطبقة في معالجة العديد من الملوثات في العالم المتقدم ، كذلك عدد من التقنيات المقترحة والتي تحتاج الى التطبيق.علما ان الكثير من تلك التقنيات قابلة للتحوير ويمكن التوصل من خلالها الى طرق مبتكرة وفريدة لمعالجة الملوثات بفعالية عالية وكلف اقتصادية.
وقد اغنى الحاضرون الورشة على مدى اليومين من انعقادها بالمداخلات والاسئلة العلمية مع الامل بان ترتقي البيئات العراقية بدءاً من الجامعات لتكون بمستوى عال من الاستدامة البيئية وبالحد الادنى من الملوثات من خلال وضع برامج وحلول لتدويرالمخلفات ومعاملتها باسلوب علمي مثمر.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.