ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم  الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( العلاقة بين مفاهيم الطاقات المتجددة والوعي البيئي لدى طلبة قسم الفيزياء ) للطالب ( علي سعد عباس حسين ) التي انجزها باشراف التدريسية في القسم ( م.د. تغريد عبدالجبار يونس ) و التدريسية في جامعة الفلوجة  (ا.م.د اعتماد ناجي فياض) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :

  • ا.د. حنان حسين مجيد – رئيساً
  • ا.م.د. ميسون رياض خضير – عضواً
  • م.د. فائز سالم عبد – عضواً
  • ا.م.د. اعتماد ناجي فياض – عضواً ومشرفاً
  • م.د. تغريد عبدالجبار يونس – عضواً ومشرفاً

ويهدف البحث الحالي التحقق من ما يأتي :

– مستوى اكتساب طلبة قسم الفيزياء لمفاهيم الطاقات المتجددة.

– مستوى  الوعي البيئي لدى طلبة قسم الفيزياء.

– نوع و درجة الارتباط بين اكتساب طلبة قسم الفيزياء لمفاهيم الطاقات المتجددة والوعي البيئي لديهم.

و استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة البحث ، وتكون مجتمع البحث من جميع طلبة اقسام الفيزياء في كليات التربية في الجامعات العراقية في محافظة بغداد (بغداد والمستنصرية  والعراقية) المرحلة الرابعة في الدراسة الصباحية والبالغ عددهم (383) طالباً وطالبة بواقع ( 152) طالباً وطالبة من جامعة بغداد – كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم ومن الجامعة المستنصرية (170) طالباً وطالبة ومن الجامعة العراقية (61) ، وتكونت عينة البحث من (304) طالباً وطالبة بواقع (134) طالباً وطالبة لعينة بناء اختبار اكتساب مفاهيم الطاقات المتجددة وتكييف مقياس الوعي البيئي و (170) طالباً وطالبة لعينة التطبيق.

واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية 25SPSS لمعالجة وتحليل البيانات احصائياُ.

وتوصل الباحث الى عدة استنتاجات :

– ان اكتساب طلبة اقسام الفيزياء لمفاهيم الطاقات المتجددة كان في المستوى المتوسط.

 – لا يوجد اثر لمتغير الجنس في اكتساب مفاهيم الطاقات المتجددة لدى طلبة اقسام الفيزياء الثلاثة.

– ان طلبة قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم جامعة بغداد يمتلكون وعياً بيئياً بدرجة جيدة.

– ان طلبة قسمي الفيزياء في كلية التربية الجامعة المستنصرية والجامعة العراقية يمتلكون وعياً بيئياً بدرجة متوسطة.

– توجد علاقة ارتباطية دالة بين اكتساب مفاهيم الطاقات المتجددة والوعي البيئي لدى الطلبة عينة البحث.

واوصى الباحث بما يأتي :

  • تشجيع البحث والتطوير في مجالات الطاقات المتجددة لانها تمثل طاقات المستقبل.
  • ضرورة الاهتمام بتضمين التربية البيئية ومفاهيم الطاقات المتجددة في مناهج كليات التربية وبالاخص قسم الفيزياء.
  • نشر الوعي باهمية وجدوى الطاقات المتجددة ومجالاتها من خلال عقد المؤتمرات واقامة الدورات والندوات.
  • اقامت مؤتمرات او ندوات او ورش عمل للطلبة تعرفهم بمصادر الطاقات المتجددة وعلاقتها بالبيئة التي تحيطهم.
  • تنفيذ برامج مكثفة للرفع من المستوى المعرفي للطالب في مجال مفاهيم الطاقات المتجددة وكذلك القضايا البيئية.
  • اقامت دورات وورش عمل للطلبة حول البيئة وسبل الحفاظ عليها لاذكاء روح الوعي البيئي لديهم ليصبح سلوكاً متبعاً.
  • الاهتمام بتفعيل دور الانشطة البيئية في كليات التربية ضمن مجموعة الانشطة التي تقدمها لطلبتها.
  • استخدام اختبار اكتساب مفاهيم الطاقة المتجددة كاداة للتعرف على مقدار ما يكتبسه الطلبة من تلك المفاهيم.
  • استخدام مقياس الوعي البيئي بوصفها اداة للتعرف على مقدار الوعي البيئي لدى الطلبة.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.