ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( التشخيص الجزيئي لبعض عوامل الضراوة لبكتريا nterococcus faecalis المعزولة من حالات سريرية مختلفة ) للطالبة ( فرح محمد كريم حسن ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ( أ.د. رنا مجاهد عبدالله ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبين اسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. حسن عثمان – رئيسآ
  • أ.م.د. عصام جاسم خريبط – عضوا
  • م.د. محمد عباس فياض – عضوا
  • أ.د. رنا مجاهد عبدالله الشويخ – عضوآ ومشرفآ

ويهدف البحث الى ايجاد علاقة بين عوامل الضراوة والمقاومة للمضادات الحيوية لبكتريا Enterococcus faecalis المعزولة من حالات سريرية مختلفة.


مستخلص البحث :

جُمِعَتْ 70 عينة من حالات سريرية مختلفة, زُرِعَتْ على اوساط زرعية اغنائية وتفريقية من وسطي اكار الدم Blood agar وعلى وسط اسكولين الصفراء Bile esculine، وبعد الزرع المختبري والتشخيص الاولي تم انتخاب 32 عزلة تعود لبكتريا المكورات المعوية البرازية Enterococcus faecalis، وهي على التوالي 15عزلة من الادرار وبنسبة46.87 % ، و6 عزلات من الخروج وبنسبة 18.75% ، و6 عزلات ايضآ من مسحات مهبلية وبنسبة 18.75% ، و5 عزلات من الجروح وبنسبة 15.62%. شخصت العزلات بصورة مبدئية بعدد من الاختبارات الكيمو حيوية, شملت (الكتاليز، الاوكسديز)، فيما تم التشخيص النهائي للعزلات بجهاز الفايتك.

      دُرِسَتْ قابلية عزلات بكتريا E.faecalis على انتاج انزيم الهيمولايسين Hemolysin اذ كانت 17 عزلة محللة للدم من نوع –hemolysinβ أيّ بنسبة 53.12% ، بينما كانت 15 عزلة غير محللة للدم بنسبة 46.87%. كما درست قابلية عزلات بكتريا E.faecalis على انتاج انزيم Gelatinase حيث كانت 21 عزلة فقط منتجة للانزيم وبنسبة 65.62%. كما درست قابلية بكتريا E.faecalis على تكوين الغشاء الحيوي وكانت 29 عزلة مكونة للغشاء الحيوي وبنسبة %90.62 و3 من العزلات غير مكونة للغشاء الحيوي وبنسبة 9.37%.

استُعمِلَ جهاز الفايتك لفحص الحساسية للعزلات البكتيرية ،  واظهرت النتائج أن عزلات بكتريا E.faecalis كانت حساسة وبنسبة 100% لكل من المضادات (Tigecycline، Vancomycin، Linezolid،  (Teicoplaninوحساسة للمضاد Nitrofurantoin بنسبة 93.75% وللمضادLevofloxacin  بنسبة 65.62% وللمضاد Tetracycline بنسبة 9.37%، بينما كانت العزلات المختبرة مقاومة للمضاد  Erythromycin بنسبة 100% ، وللمضاد Tetracycline بنسبة %90.62 ، فيما اظْهَرَتْ بعض العزلات  مقاومة عالية للمضاد Levofloxacin  بنسبة 28.12% ومقاومة متوسطة بنسبة 6.25%.

 استُخدِمَ جهاز تفاعل البلمرة المتسلسل PCR System للتحري عن  توافر اربع جينات  ترتبط بعوامل الضراوة في جميع عزلات بكتريا E.faecalis قيد الدراسة، شملت (agg,esp, gelE, cylA) ، ذات الاوزان الجزيئية (413,150,256,700) زوج قاعدة .

وجد ان 29 عزلة من عزلات بكتريا تمتلك الجين cylA وبنسبة 90.62%، وان27 عزلة من البكتريا تمتلك الجين gelE وبنسبة 84.37%، و32 عزلة من البكتريا تمتلك الجين esp بنسبة 100%. كما تمتلك جميع العزلات الجين agg.

دُرِسَ التعبير الجيني للجين esp المسؤول عن تكوين الغشاء الحيوي بعد معاملة العزلات بمضاد الارثرومايسين وبتركيز0.8 مل/لتر, ولوحظ أنه لم تظهر أيّ زيادة في التعبير الجيني لجين esp بعد المعاملة.

بينت نتائج تحليل تسلسلات الاحماض النووية للجينات (esp, cylA, agg, gelE) ، وتبين أن هناك طفرات جينية من النوع الصامتة في كل من الجينات (cylA, agg, gelE). علما ان المصادر تشير الى ان مثل هذه الطفرات لا تؤثرْ على ترجمة البروتين. 

وفي ضوء النتائج المتحققة خلصت الطالبة الى التوصيات الاتية 

  1. اجراء العديد من الدراسات حول جينات عوامل الضراوة،وجينات المقاومة للمضادات الحيوية لبكتريا faecalis المعزولة من حالات مرضية مختلفة.
  2. دراسة تأثير بعض المثبطات على التعبير الجيني لجينات الضراوة في بكتريا faecalis.
  3. دراسة الطفرات الوراثية في جينات عوامل الضراوة لبكتريا faecalis ودور الطفرات في ترجمة البروتين.
  4. دراسة العلاقات الوراثية لبكتريا faecalis وأجراء التنميط الجيني لها.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.