ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة  ( تأثير دقائق الفضة النانوية المحضرة حيوياً بأستخدام مستخلص نبات القرنفل لتثبيط الغشاء الحيوي لبكتريا  Escherichia coli المعزولة من مرضى المسالك البولية في العراق ) للطالبة ( زهراء جمال الدين محمد شفيق ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. سعاد خليل ابراهيم ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين اسماء اعضائها في ما يأتي :

  • أ.م.د. عصام جاسم خريبط – رئيسا
  • أ.م.د. ليث احمد يعقوب – عضوا
  • باحث علمي اقدم د. لبيب احمد كاظم جواد – عضوا
  • أ.م.د. سعاد خليل ابراهيم – عضوا ومشرفا

ويهدف البحث الى أختبار فعالية الدقائق النانوية المحضرة بأستخدام نبات القرنفل في تثبيط نمو البكتريا  Escherichia coli  وتثبيط انتاج الغشاء الحيوي فضلاً عن أختبار فعاليتها في  الجينات المشفرة للغشاء الحيوي.


مستخلص البحث

هدفت الدراسة الحالية معرفة تاثير دقائق الفضة النانوية AgNPs المصنعة من مستخلص الكحولي لنبات القرنفل Syzygium aromaticum L. على احد عوامل ضراوة البكتريا Escherichia coli المعزولة من حالات التهاب المجاري البولية حيث جمعت 157 عزلة سريرية من مرضى مصابين بالتهاب المجاري البولية من مستشفيات مختلفة في بغداد منها مستشفى بغداد التعليمي، المركز الوطني للمختبرات التعليمية، مستشفى مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية، مستشفى الكندي، مستشفى النعمان ومستشفى الاطفال المركزي للمدة من 12/11/2022 الى 11/2/2023.

اجريت الفحوصات التشخيصية المظهرية والمجهرية منها، الكيموحيوية، فايتك-2 ووُجّد أنّ 65(41.40%) منها كانت بكتريا E.coli ومن ثم اختبرت حساسية 11 عزلة منها تجاه ثمانية انواع من المضادات الحيوية، واظهرت النتائج أنّ جميع العزلات كانت مقاومة للمضادات الحيوية، وكانت اعلى مقاومة للمضاد الحيوي Cefotaxime بنسبة 11(100%) في حين كانت اقل مقاومة للمضادات الحيوية Imipenem وAmoxicillin وبنسبة 1(9.09%).

كذلك اختبرت قابلية 11 عزلة على تكوين الغشاء الحيوي، وقد وُجّد أنّ كل العزلات كانت متوسطة التكوين للغشاء الحيوي، ثم اجري التشخيص الجزيئي للتحري عن الجينات algD و TspE4.C2 في 11 عزلة من بكتريا E.coli واظهرت النتائج ان 9(81.82) من العزلات كانت تمتلك الجين algD في حين ان 10(90.91) من العزلات كانت تمتلك الجين TspE4.C2.

اما فيما يخص الدراسة النانوية فقد تم تحضير دقائق الفضة النانوية بأستخدام مستخلص القرنفل الكحولي واستخدام عدد من التقنيات الحديثة لمعرفة خواص الدقائق النانوية المحضرة باستخدام مستخلص نبات القرنفل الكحولي ومنها مطياف الاشعة المرئية وفوق البنفسجية حيث وجدت ثلاث قمم امتصاص للمستخلص الكحولي لنبات القرنفل 217، 257، 273 نانوميتر ومحلول دقائق الفضة النانوية مع مستخلص القرنفل 257 نانوميتر ودقائق الفضة النانوية 213 نانوميتر.

عند استعمال تحليل مطياف الاشعة تحت الحمراء وجدت 23 قمة عند فحص مستخلص القرنفل الكحولي و19 قمة لدقائق الفضة النانوية المصنعة من مستخلص القرنفل الكحولي لمركبات كيمياوية متعددة اهمها المركبات العطرية الاورماتية.

أما فحص المجهر الالكتروني الماسح فقد ظهر أنّ حجم دقائق الفضة النانوية المحضرة بأستخدام المستخلص الكحولي للقرنفل تراوح بين (30.20-70.69) نانوميتر وان هذه الدقائق المتكونة تكون كروية الى بيضوية بأحجام مختلفة. في حين اظهر فحص التركيب البلوري لدقائق الفضة النانوية المحضرة حيوياً من خلال حيود الاشعة السينية وجود اربع قمم حيود مميزة ظهرت بقياس 2θ عند الزوايا 37.16، 43.34، 63.61، 76.59 والتي تتوافق مع قياسات حيود الاشعة السينية الخاصة بدقائق الفضة النانوية 111، 200، 220، 311 على التوالي.

اما فحص الاشعة المشتتة للطاقة فكشف ان محتوى الفضة Ag كان 15.2 وزن%، ومحتوى الأوكسجين 50.3 وزن%، ومحتوى الكربون 28.3 وزن %. واظهر المقطع العرضي ثلاثي الابعاد باستخدام مجهر القوة الذرية أحجام دقائق الفضة الحيوية ذات الشكل الكروي الى البيضوي وكان معدل احجامها 8.5-9 نانوميتر ومشتتة جيدا في الارضية. في حين اظهر اختبار تحليل جهد زيتا ان جميع عينات دقائق الفضة النانوية سجلت -22.14 mV.

وبعد ذلك درست الفعالية المضادة لبكتريا E.coli من خلال تحديد التركيز المثبط الادنى وتحت الادنى لمستخلص القرنفل الكحولي ولدقائق الفضة النانوية الحيوية كلً على حده ضد اربع عزلات من E.coli. ثم اجري تحديد التركيز المثبط الادنى وتحت الادنى وتقييم فعالية دقائق الفضة النانوية الحيوية بتركيز 120 جزء من المليون على تثبيط تكوين الغشاء الحيوي للعزلات المدروسة وتبين أن لهذه الدقائق المحضرة من المستخلص الكحولي للقرنفل تأثيراً مثبطاً على إنتاج الغشاء الحيوي، من خلال قياس الكثافة الضوئية عن طريق جهاز ألاليزا، إذ أوقفت أنتاج الغشاء الحيوي مقارنة مع معاملة السيطرة الموجبة (البكتريا بدون معاملة).

وفي ضوء النتائج المستحصلة اوصت الطالبة بما يأتي:

  1. أستخدام تحضير النانو بأكثر من مستخلص نباتي معاً لحدوث حالة تأزرية في أختزال وتكوين النانو.
  2. أستخدام أكثر من نانو في حالة التغليف للتثبيط البكتيري.
  3. أستخدام تراكيز قليلة من النانو مع مضاد حيوي مقاوم من قبل البكتريا في التثبيط البكتيري.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.