ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( اثر انموذج تحفيز التفكير الذهني في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء وتفكيرهن التركيبي ) للطالبة ( عبير عباس كاظم ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم (أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :
- أ.د. حيدر مسير حمد الله – رئيسا
- أ.د. أحمد عبيد حسن – عضوا
- أ.م.د. قصي قاسم جايد – عضوا
- أ.د. فاطمة عبد الاميرعبد الرضا – عضوا ومشرفا
يهدف البحث إلى معرفة إثر انموذج تحفيز التفكير الذهني في:-
- تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء ,
- التفكير التركيبي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط .
مستخلص البحث :
هدف البـحث الـحالي للتعرف على اثر انموذج تحفيز التفكير الذهني في تحصيل طابات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الاحياء وتفكيرهن التركيبي, ولغرض التحقق من هدفا البحث وضعت البـاحثـة الــفرضيتين الصفريتين الأتيتين :
1.لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بـين مـتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسون على وفق انموذج تحفيز التفكير الذهني وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة علم الاحياء.
2.لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بـين مـتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسون على وفق انموذج تحفيز التفكير الذهني وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير التركيبي.
ولأجل التحقق من صحة هاتين الفرضيتين أجرت البـاحثة تجربة أستغرقت فصلا دراسيا كاملا للسنة الدراسية (2022-2023) أذ أسـتخدمت البـاحثة التصميم التجريبي(ذا الضـبط الجزئي) لمـجموعتين متـكافئتين مستـقلتين (تجـريبية وضـابطة) , أذ أخـتـيرت عينة البحث قـصديا من طـالبات الصف الثاني المتوسط في ( مدرسة الزهراوي الاساسية) التابعة للـمديرية العـامة لتربية بغداد / الكرخ الثانية للعام الدراسي (2022-2023 م), أذ بلغـت (70 ) طالبة وقد وقع الأختـيار على شعبة (ب) المؤلفة من (36) طـالبة لتمـثل المجموعة التـجـريبية وشعبة (د) المـؤلفة من (34) طـالبة لتمثل المجموعة الضـابطة , تم مكافئة مجموعتا البحث في عدد من المتـغيرات الأتية (العـمر الزمني بالأشـهر, المـعلومات السـابقة ,الذكاء, التفكير التركيبي), وتم أعـداد أداتيـن هما أخـتبار التحصيل (34) فقرة موضوعية ومقالية, اما مقياس التفكير التركيبي فقد تألف من (40) فـقرة, وتم التـأكد من صدق الأداتين بعد عرضها على المحكمين , أذ تـم تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا بإعـتماد البرنامج الأحصائي (spss).
أظـهرت النتائج تفوق طـالبـات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفـق انموذج تحفيز التفكير الذهني على طــالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الأعتـيادية في أخـتبار التحصيل والتفـكير التركيبي.
وبناءا على نتائج البحث اوصت البـاحثة ضـرورة أعتـماد تحفيز التفكير الذهني في تدريس مادة علم الاحياء للصف الثاني المـتوسـط لما له من أثر أيـجابي في التحصيل والتفكير التركيبي لدى الطالبات.
وفي ضوء النتائج المستحصلة اوصت الباحثة بما يلي :
- توظيف انموذج التفكير الذهني كأنموذج للتدريس لجميع المراحل المتوسطة والثانوية والجامعية ولجميع المواد .
- أقامة برامج تدريبية لتدريب أعضاء الهيأة التدريسية على كيفية استخدام انموذج التفكير الذهني وعدم الاقتصار على طرائق التدريس التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتلقين.
- ادراج انموذج التفكير الذهني ضمن مفردات مقرر طرائق التدريس الذي يدرس لطالبات كليات التربية مع بيان الخطوات الرئيسة في اثناءاعدادهم لمهنة التدريس.
- توظيف انموذج التفكير الذهني في تدريس مادة علم الاحياء لفاعليتها الجيدة وتأثيرها الايجابي والواضح في التحصيل والتفكير التركيبي .
- التركيز على تعليم الطلاب كيف يفكرون في عمليات تفكيرهم من خلال الانشطة التحفيزية التي يعدها المدرس للطلبة والتي تساعدهم على تنمية مهارات التفكير العليا, وبالتالي يصلون الى مرحلة أعلى من التفكير.
- اطلاع المشرفين المتخصصين على استعمال انموذج تحفيز التفكير الذهني والتاكيد عليها عند زياراتهم التقويمية لمدرسي ومدرسات علم الاحياء المرحلة المتوسطة .
- اجراء دورات تدريبية ،لتدريب المدرسين والمدرسات في اثناء الخدمة على تطبيق انموذج تحفيز التفكير الذهني في تدريس مادة علم الاحياء .