ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( اتخاذ القرارات البيو أخلاقية عند طلبة قسم علوم الحياة وعلاقتها بثقافتهم البيولوجية ) للطالبة ( جنان مجيد كاظم عبد النبي ) التي انجزتها باشراف التدريسي في القسم ( أ.د. حيدر مسير حمد الله ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين اسماء اعضائها في ما يأتي :

  • أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا – رئيسا
  • نادية حسين يونس – عضوا
  • احسان حميد عبد – عضوا
  • حيدر مسير حمد الله – عضوا و مشرفا

ويهدف البحث الى التعرف على :

  • اتخاذ القرارات البيو أخلاقية عند طلبة قسم علوم الحياة
  • دلالة الفرق في اتخاذ القرارات البيو أخلاقية لدى طلبة قسم علوم الحياة تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية ( المرحلة الاولى , المرحلة الرابعة )
  • الثقافة البيولوجية عند طلبة قسم علوم الحياة
  • دلالة الفرق في الثقافة البيولوجية لدى طلبة قسم علوم الحياة تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية ( المرحلة الاولى , المرحلة الرابعة )
  • العلاقة بين اتخاذ القرارات البيو أخلاقية والثقافة البيولوجية عند طلبة قسم علوم الحياة

  • مستخلص البحث:

اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وأشتمل مجتمع البحث على  طلبة الدراسة الصباحية لقسم علوم الحياة في كليات التربية التابعة لجامعات  (بغداد، ديالى، القادسية)، للعام الدراسي (2022 -2023 ).

وتكونت عينة البحث الأساسية من (184) طالبا وطالبة اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة، وقد أعدت الباحثة أداتين لتحقيق أهداف البحث: الأولى هي اختبار اتخاذ القرارات البيو أخلاقية لطلبة قسم علوم الحياة، والذي تألف بصيغته النهائية من (30) فقرة، وتتألف كل فقرة من عبارة موقفيه وثلاث بدائل تمثل القرارات البيو أخلاقية المحتمل اتخاذها إزاء المواقف الوارد ذكرها في الاختبار، موزعة إلى (15) قضية بيو أخلاقية، وقد تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء لفقرات الاختبار وإيجاد علاقة الفقرة بالدرجة الكلية للاختبار، ومؤشر القوة التمييزية لفقرات الاختبار، وتم إيجاد قيمة معامل الثبات باستخدام معادلة “ألفا كرو نباخ” الذي بلغ (0.84).

والأداة الثانية هي مقياس الثقافة البيولوجية، الذي تألف بصيغته النهائية من (56) فقرة موزعة إلى: (20) فقرة موضوعية للبعد المعرفي، و(18) فقرة متدرجة للبعد السلوكي، و(18) فقرة متدرجة للبعد الوجداني، وقد تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء لفقرات المقياس، وحساب معاملات التمييز والصعوبة لفقرات المقياس، وتم حساب قيمة معامل الثبات للمقياس باعتماد معادلة  “ألفا كرو نباخ ” والذي بلغ ( 0.78). 

وقد طبقت أداتي البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2022-  2023) حضورياً، وأجري التحليل الإحصائي ومعالجة البيانات بالاستعانة ببرنامج الرزمة الاحصائية (SPSS)، وأسفرت النتائج عن:

  1. تمتع طلبة قسم علوم الحياة بمستوى دال في اتخاذ القرارات البيو أخلاقية.
  2. إن لمتغير المرحلة الدراسية دوراً واضحاً في عملية اتخاذ القرارات البيو أخلاقية عند طلبة قسم علوم الحياة.
  3. تمتع طلبة قسم علوم الحياة بمستوى دال في الثقافة البيولوجية بكافة أبعادها ومجالاتها.
  4. إن لمتغير المرحلة الدراسية دوراً واضحاً في مستوى الثقافة البيولوجية عند طلبة قسم علوم الحياة.
  5. توجد علاقة ارتباطية طردية بين اتخاذ القرارات البيو أخلاقية ومستوى الثقافة البيولوجية عند طلبة قسم علوم الحياة.

وبناءً على ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها:

  • توجيه أنظار القائمين على تخطيط وتطوير مناهج العلوم والبيولوجي بمراحل التعليم المختلفة نحو تحسين هذه المناهج في ضوء التطورات الحديثة وما تضمنته من مستحدثات بيولوجية.
  • ضرورة تدريب طلبة أقسام علوم الحياة على تدريس المستحدثات البيولوجية والضوابط الأخلاقية المرتبطة بها تمهيداً لعملية اتخاذ القرار بشأن تلك القضايا.
  • العمل على إظهار الجوانب الإيجابية للمستحدثات البيولوجية ودورها في حل العديد من مشكلات الفرد والمجتمع من خلال مناهج العلوم والبيولوجي، والتأكيد على الضوابط الأخلاقية التي تحكم هذه المستحدثات بما هو في صالح البشرية.
  • يراعى في تخطيط برامج إعداد وتدريب مدرسي علوم الحياة العمل على إكسابهم متطلبات الثقافة البيولوجية وتدريبهم على تنمية هذه المتطلبات لدى الطلبة.
  • تفعيل الأنشطة الطلابية لدى الطلبة الجامعيين مثل إنشاء مجلة الحائط ودوريات فصلية يقوم الطلبة بإعدادها بهدف زيادة الوعي البيولوجي، ومن ثمَّ زيادة مستوى الثقافة البيولوجية.
  • التوصيات :

في ضوء نتائج البحث المتحصلة  اوصت الباحثة بالآتي :

  1. توجيه وسائل الأعلام لتنمية الاهتمام بمختلف القضايا البيولوجية ومناقشتها مع متخصصين في هذا المجال، وبثها على وسائلها المقروءة والمرئية والمسموعة
  2. ضرورة تدريب طلبة أقسام علوم الحياة على تدريس المستحدثات البيولوجية والضوابط الأخلاقية المرتبطة بها تمهيداً لعملية اتخاذ القرار بشأن تلك القضايا
  3. العمل على إظهار الجوانب الايجابية للمستحدثات البيولوجية ودورها في حل العديد من مشكلات الفرد والمجتمع من خلال مناهج العلوم والبيولوجي، وفي نفس الوقت التأكيد على الضوابط الأخلاقية التي تحكم هذه المستحدثات بما هو في صالح البشرية
  4. العمل على توفير الكتب والمراجع العلمية والموسوعات المبسطة الخاصة بالمستحدثات البيولوجية في مكتبات المدارس بمراحل التعليم المختلفة
  5. ضرورة أن يقوم المدرسين بربط محتوى مناهج البيولوجي بالقضايا البيو أخلاقية لكونها قضايا مثيرة للجدل تساعد في تنمية شخصية الطالب من النواحي القيمية والأخلاقية وتنمي مهاراتهم في مناقشة القضايا البيو أخلاقية واتخاذ القرار بشأنها
  6. التأكيد على تضمين مجالات الثقافة البيولوجية المتعددة في مناهج علوم الحياة في المدارس والجامعات
  7. يراعى في تخطيط برامج إعداد وتدريب مدرسي علوم الحياة العمل على إكسابهم متطلبات الثقافة البيولوجية وتدريبهم على تنمية هذه المتطلبات لدى الطلبة

 تفعيل الأنشطة الطلابية لدى الطلبة الجامعيين مثل إنشاء مجلة الحائط ودوريات فصلية يقوم الطلبة بإعدادها بهدف زيادة الوعي البيولوجي، وبالتالي زيادة مستوى الثقافة البيولوجية.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.