ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) اطروحة الدكتوراة الموسومة (  اثر تصميم تعليمي وفقاً لاستراتيجيات العمل المختبري في تحصيل طلبة قسم علوم الحياة بمادة علم البيئة والتلوث ومهاراتهم المختبرية ) للطالبة ( مروه عبد الحليم صالح ) التي انجزتها باشراف التدريسي في القسم ( أ.د. حيدر مسير حمد الله ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين اسماء اعضائها في ما يأتي :

  • أ.د. فاطمة عبد الأمير عبد الـرضا – رئيساً
  • أ.د. نادية حسين يونس – عضوا
  • أ.د. احمد عبيد حسن – عضوا
  • أ.د. رعد محمود نصيف – عضوا
  • أ.د. علي رحيم محمد – عضوا
  • أ.د. حيدر مسير حمد الله – عضوا ومشرفاً

 

ويهدف البحث إلى ما يأتي : –

  • بناء تصميم تعليمي وفقاُ لاستراتيجيات العمل المختبري.
  • التعرف على أثر تصميم تعليمي وفقاُ لاستراتيجيات العمل المختبري في :
  • التحصيل عند طلبة قسم علوم الحياة في مادة البيئة والتلوث العملي
  • المهارات المختبرية عند طلبة قسم علوم الحياة في مادة البيئة والتلوث العملي

  • مستخلص البحث :

ولتحقيق هدف البحث الثاني  تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:-

أ‌- الفرضية الصفرية الاولى : لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة قسم علوم الحياة للمجموعة التجريبية الذين خضعوا لتصميم تعليمي وفقاً لاستراتيجيات العمل المختبري ومتوسط درجات طلبة قسم علوم الحياة  للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للتصميم التعليمي في تحصيل مادة علم البيئة والتلوث . 

ب‌- الفرضية الصفرية الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة قسم علوم الحياة للمجموعة التجريبية الذين خضعوا لتصميم تعليمي وفقاً لاستراتيجيات العمل المختبري ومتوسط درجات طلبة قسم علوم الحياة للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للتصميم التعليمي في المهارات المختبرية لمادة علم البيئة والتلوث .

      حُدد مجتمع البحث الحالي بطلبة المرحلة الثالثة لاقسام علوم الحياة في كليات التربية في (جامعة بغداد , جامعة القادسية , , جامعة كربلاء , جامعة ذي قار ) للعام الدراسي (2022-2023) وبالاختيار العشوائي البسيط اختير قسم علوم الحياة  في  كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم / جامعة بغداد عينة للبحث الحالي من بين جامعات المجتمع , اذ احتوت المرحلة الثالثة على ثلاث شعب (A,B,C) وتم اختيار شعبتين (A,B) , وبعد استبعاد عينة ثبات بطاقة الملاحظة احصائيا البالغ عددها (5) طالب وطالبة موزعين على (3) طالب وطالبة في الشعبة (A) و(2) طالبين في الشعبة (B) وعليه بلغ عدد عينة البحث (96) طالب وطالبة وبالتعيين العشوائي البسيط مُثلت شعبة (B) المجموعة التجريبية التي دُرست بالتصميم التعليمي وفقا لاستراتيجيات العمل المختبري والتي بلغ عددها (48) طالب وطالبة ومُثلت شعبة (A) المجموعة الضابطة التي دُرست على وفق الطريقة الاعتيادية التي بلغ عددها (48) طالب وطالبة .

      طُبقت التجربة في العام الدراسي (2022- 2023) واستغرقت (10) اسابيع , ودُرست الباحثة بنفسها مجموعتي البحث بواقع (مختبر واحد اسبوعيا) , واعتمد التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) احدهما تضبط الاخرى ضبطاً جزئياً , تم اجراء التكافؤ بين طلبة مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) في عدد من المتغيرات منها (العمر الزمني , المعلومات السابقة , اختبار الذكاء لـ هنمون – نلسون) .

      حُدد محتوى البحث الحالي بمادة علم البيئة والتلوث (العملي) في الكورس الاول والمتمثلة بـ (10) مختبرات , اذ حُلل الى اغراض سلوكية والبالغ عددها (155) غرضاً سلوكياً في ضوء تصنيف بلوم للمجال المعرفي (التذكر , الاستيعاب , التطبيق , التحليل , التركيب, التقويم) .

     أعدت الباحثة (10) خطط تدريسية يومية للمجموعة التجريبية بالتصميم التعليمي وفقا لاستراتيجيات العمل المختبري ومثلها للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية , وللتحقق من الفرضية الاولى للبحث اعدت الباحثة اختباراً للتحصيل مؤلف من (50) فقرة موزعة الى (40) فقرة موضوعية من نوغ الاختيار من متعدد باربع بدائل و(10) فقرات مقالية  , وتم التحقق من صدق الاختبار الظاهري وصدق المحتوى وحساب ثبات الفقرات , اذ بلغ (0.872) بعد تطبيق معادلة (الفا- كرونباخ) فضلا عن حساب الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار, وللتحقق من الفرضية الثانية للبحث اعدت الباحثة بطاقة الملاحظة للمهارات المختبرية مؤلفة من (7) مهارات مختبرية رئيسة بعد تحليل كل مهارة من المهارات المختبرية إلى عدد من الخطوات السلوكية والتي صيغت بشكل عبارات إجرائية ، قابلة للملاحظة والقياس ونظمت خطوات كل مهارة في بطاقة ملاحظة خاصة ، ووضع أمام كل عبارة أربعة بدائل ، هي : (يؤديها بدقة عالية ، يؤديها بصورة متوسطة ، يؤديها بصورة ضعيفة ، لا يؤديها ) , وقد تم التحقق من صدق بطاقة الملاحظة وثباتها وتحديد محك لدقة الأداء اذ بلغ (83%) ، ومحك لسرعة أداء كل مهارة  وعليه فالطالب الذي يحصل على (83%) فما أكثر في دقة الأداء للمهارة وبالسرعة المحددة لها يعد متمكناً من تلك المهارة , وبعد انتهاء التجربة طُبق اختبار التحصيل وبطاقة الملاحظة للمهارات المختبرية على طلبة مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) ثم تمت معالجة البيانات احصائياً باستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين .

          اظهرت نتائج البحث تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا بالتصميم التعليمي وفقا لاستراتيجيات العمل المختبري على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في كل من متغيري اختبار التحصيل وبطاقة الملاحظة للمهارات المختبرية , وفي ضوء ذلك توصي الباحثة ضرورة اعتماد تدريسي مختبر علم البيئة والتلوث العملي التدريس بالتصميم التعليمي وفقا لاستراتيجيات العمل المختبري  ليساعد الطلبة في توظيف هذه الاستراتيجيات بطريقة تضمن تقديم محتوى مادة علم البيئة والتلوث العملي بصورة متنوعة لتتماشى مع قدرات ومهارات وميول الطلبة في المختبر , وبذلك يجب اجراء دورات وندوات لتدريسي المختبر يتم من خلالها التعرف على كيفية تصميم التعلم وفقا لاستراتيجيات العمل المختبري وتطبيقها في المختبرات الاخرى.

        في ضوء ما توصل اليه البحث الحالي من نتائج، تقدم الباحثة مجموعة من التوصيات يمكن ان تساهم في الوصول بنتائج البحث إلى التطبيق العملي في ميدان العمل المختبري. وفيما يلي ابرز هذه التوصيات :

  • ضرورة اعتماد تدريسي مختبر علم البيئة والتلوث العملي التدريس بالتصميم التعليمي وفقا لاستراتيجيات العمل المختبري (طاولة روبين , الدببة الثلاثة , انظر قبل ان تسمع , خريطة الشكل V , دورة التعلم ) ليساعد الطلبة في توظيف هذه الاستراتيجيات بطريقة تضمن تقديم محتوى مادة علم البيئة والتلوث العملي بصورة متنوعة لتتماشى مع قدرات ومهارات وميول الطلبة في المختبر, وبذلك يجب اجراء دورات وندوات لتدريسي المختبر يتم من خلالها التعرف على كيفية تصميم التعلم وفقا لاستراتيجيات العمل المختبري وتطبيقها في المختبرات الاخرى .
  • مساعدة تدريسي مختبر علم البيئة والتلوث العملي من خلال الاستفادة من الخطط التدريسية اليومية لبناء تصميم تعليمي وفقا لاستراتيجيات العمل المختبري والاستفادة ايضا من اختبار التحصيل وبطاقة الملاحظة للمهارات المختبرية لتقويم تعلم الطلبة التي تم اعدادها في هذا البحث.
  • ضرورة زيادة عدد الساعات المخصصة لمختبر علم البيئة والتلوث العملي من 2 إلى 3 ساعات.
  • الاهتمام بممارسة الطلبة الفعلية للمهارات المختبرية .
  • تدريب الطلبة على إداء التجارب المختبرية بأسلوب يعتمد على قيام الطلبة بإجراء التجارب بأنفسهم .
  • ضرورة توفير المواد والادوات والاجهزة المختبرية التي تتضمنها المادة العلمية بغية اجراء التجارب العملية.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.