ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) اطروحة الدكتوراه الموسومة ( بناء برنامج تدريبي على وفق أبعاد المواطنة البيئية لمدرسي علم الأحياء  في تفكيرهم المستقبلي والثقافة البيئية لطلبتهم ) للطالبة ( بتول جيجان سلمان ) التي انجزتها باشراف التدريسي في القسم ( أ.د. أحمد عبيد حسن ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين اسماء اعضائها في ما يأتي :

  • أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا – رئيسا
  • أ.د. حيدر مسير حمد الله – عضوا
  • أ.د. نادية حسين يونس – عضوا
  • أ.م.د. عمار عبد علي حسن – عضوا
  • أ.م.د. ابتسام جعفر جواد – عضوا
  • أ.د. احمد عبيد حسن – عضوا ومشرفا

ويهدف البحث الى بناء برنامج تدريبي على وفق أبعاد المواطنة البيئية لمدرسي علم الأحياء ومعرفة اثره في تفكيرهم المستقبلي والثقافة البيئية لطلبتهم.


مستخلص البحث :

لتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الاَتيتين :

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)  بين متوسط درجات المدرسين الخاضعين  للبرنامج التدريبي على وفق أبعاد المواطنة البيئية ومتوسط درجات المدرسين الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس التفكير المستقبلي

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المدرسين الخاضعين للبرنامج التدريبي على وفق أبعاد المواطنة البيئية ومتوسط درجات طلبة المدرسين الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس الثقافة البيئية اعتمدت  الباحثة التصميم التجريبي  ذا الضبط الجزئي  للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذات الاختبار(البعدي) لمقياس التفكٌير المستقبلًي للمدرسين والاختبار (البعدي ) لمقياس الثقافة البيئية للطلبة، إذ خضعت المجموعة التجريبية لعينة المدرسين  للبرنامج التدريبي، فًي حٌين لم تخضع المجموعة الضابطة له. تمثل مجتمع البحث للمدرسين بجمٌيع مدرسي علم الأحياء للصف الرابع العلمًي للعام الدراسًي(2023/2022)  م   التابعين  إلى مديرية تربية الرصافة /  الأولى، أما مجتمع الطلبة فتمثل بجميع طلبة الصف الرابع العلمي الذين مثل مدرسوهم عينة البحث ، إذ تكونت عينة البحث بالنسبة للمدرسين من (40 مدرساً ومدرسة موزعين بالتساوي بين  المجموعتين التجريبية والضابطة وكان عدد الذكور(9)  والإناث (11) لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة، أما عٌينة الطلبة فقد تكونت من (360 ) طالباً وطالبة موزعين بالتساوي بين المجموعتيٌن التجريبية  والضابطة ، إذ كانت عينة الطلبة   ( 180) طالباً وطالبة بالنسبة للمجموعة التجريبية و(180) طالباً وطالبة بالنسبة للمجموعة الضابطة، وتم تحديد عينة الطلبة لكل مدرس بواسطة احتساب نسبة (10%) من العدد الكلًي للطلبة الذين قام  المدرس بتدريسهم، إذ بلغ عدد الذكور ( 119) طالباً أما عدد الإناث فكان (241) طالبة بالنسبة للمجموعتين التجريبية والضابطة وتم  اختيار هؤلاء الطلبة بطريقة العينة العشوائية البسيطة أجرت  الباحثة التكافؤ بين مدرسي مجموعتًي البحث فًي متغيرات (المؤهل العلميً  وعدد سنوات الخدمة و الدورات التدريبية التًي خضعوا لها أي الخبرة السابقة) وحرصت الباحثة على ضبط بعض المتغيرات غير التجريبية التًي قد تؤثر فًي سلامة التصميم التجريبي للبحث. أما عينة الطلبة فقد تمت مكافآتهم فيً المتغيرات  الآتية (العمر الزمنًي و الذكاء  ومقياس الثقافة البيئية ) تم بناء البرنامج التدريبي وفقا لأربع مراحل (مرحلة التخطٌيط ، مرحلة التصميم ، مرحلة التقويم ،التغذية الراجعة) ، أما أداتا البحث فتمثلت الأولى بمقياس التفكير المستقبلي  واعتمدت الباحثة  أسلوب (لٌيكرت Likart )الخماسي  فًي القياس وتكون بصورته  النهائية من (45) فقرة ، وقد تم حساب صدقه الظاهري وصدق البناء والقوة التمييزية  وتم استخراج ثبات المقياس أما بالنسبة للأداة  الثانٌية فتمثلت بمقٌياس الثقافة البيئية  الذي تكون  بصيغته  النهائية من ( 40) فقرة وتم حساب صدقه الظاهري وصدق البناء ومعامل التمييز وثبات المقٌاس امتد تطبٌق البرنامج التدريبي  للفترة من يٌوم اللاحد الموافق (2- 10- 2022-)إلى  يوم الخمٌيس الموافق (13- 10-2022)  تخلل هذه الفترة عطلة رسمية ليوم الاثنين الموافق (3- 10- 2022) استطاعت الباحثة تعويض هذا اليوم بيوم السبت الموافق (15- 10- 2022) بالتنسيق مع إدارة قسم الأعداد والتدريب بواقع جلستين لكل جلسة ساعة ونصف، وبعد نهاٌية التجربة استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعٌية ( (SPSS وبرنامج ( (Microsoft Excel فًي معالجة البيانات وبعد تحلٌيلها إحصابٌا توصلت الباحثة إلى

  • تفوق مدرسًي المجموعة التجريبية على مدرسًي المجموعة الضابطة فًي مقياس التفكير المستقبلًي.
  • تفوق طلبة مدرسًي المجموعة التجريبية على طلبة مدرسي المجموعة الضابطة فًي مقٌياس الثقافة البيئية .

   وفي ضوء نتائج البحث الحاليً أوصت الباحثة بإمكانية تبني البرنامج التدريبي المعد على وفق أبعاد المواطنة البيئية لمدرسي علم الأحياء لما له من  اثر في التفكير المستقبلي للمدرسين والثقافة البيئية لطلبتهم .تقام في قسم الإعداد والتدريب ،لتدريب المدرسين على التدريس وفقا له، إجراء دراسات مماثلة فًي تخصصات أخرى كالكيمياء  والفيزياءو إجراء دراسة مماثلة على عٌينات أخرى مثل مدرسًي مراحل أخرى غير مرحلة الرابع العلمي

لغرض استكمال البحث اقترحت الباحثة ما يلي :

1- إجراء بحوث مماثلة لهذا البحث على مراحل دراسية أخرى غير الرابع العلمي .

2- إجراء هذه الدراسة  على تخصصات أخرى كالفيزياء والكيمياء .

3- بناء لبرنامج تدريبي  على وفق أبعاد المواطنة البيئية  لمدرسي علم الأحياء في متغيرات أخرى غير التفكير المستقبلي مثلاً القيم البيئية أو الوعي البيئي.

4- القيام بدراسة تتضمن تحليل كتب الأحياء للمرحلة الثانوية وفقاً لأبعاد المواطنة البيئية .

5- تطبيق بحث مماثل لهذا البحث على طلبة  علم الأحياء للمراحل الجامعية .

6- إجراء بحث يتضمن تحليل كتب الأحياء للمرحلة الثانوية وفقا لأبعاد الثقافة البيئية والتي تضمنها مقياس الثقافة البيئية في هذا  البحث .

7- القيام ببحث يتضمن تحليل كتب الأحياء للمرحلة الثانوية وفقاً لأبعاد التفكير المستقبلي والتي تضمنها مقياس التفكير المستقبلي في هذا البحث.

8- إجراء بحوث مماثلة  تتضمن أبعاداً أخرى للمواطنة وهي البعد الشخصي- القومي والبعد التعليمي الثقافي  والبعد الوطني – التاريخي.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.