ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( التخليق الحيوي وتعديل السطح لمتراكب نانوي مغناطسي جديد للتطبيقات الطبية الحيوية ) للطالب ( ناظم غرب طاهر ) التي انجزها باشراف التدريسية في القسم ( ا.د. انتصار عليوي لعيبي ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين أعضائها في ما يأتي :

  • أ.د. احمد محمد عباس – رئيسا
  • أ.م.د. حنان عدنان شاكر – عضوا
  • أ.م. د. سندس هادي مرزا – عضوا
  • أ.م. د. عائشة مهنا محمد – عضوا
  • أ.م. د. حسين عنايه شدهان – عضوا
  • ا.د. انتصار عليوي لعيبي – عضوا ومشرفا

 ويهدف هذا البحث الى تحضير مركب دوائي CS-AgNP-Fe3O4-rGO-DOX-FA وتمت دراسة فعاليته وسميته الخلوية (في المختبر) على نوعين من خطوط الخلايا. كانت أهداف الدراسة في هذه الرسالة : توليف العديد من المواد النانوية بما في ذلك المواد النانوية الفضية باستخدام طرق الكيمياء الخضراء ، وكذلك تقليل أكسيد الجرافين rGO.  يتم تحضير مركب من الجرافين مع جسيمات أكسيد الحديد النانوية Fe3O4-rGO ، ثم يتم تحضير مركب نانوي رباعي CS-AgNP-Fe3O4-rGO 4- تحديد المواد النانوية والمركبات المحضرة بعدة تقنيات ، UV-vis ، و FTIR ، و BET.  6- دراسة الخواص الإنشائية للمركبات المحضرة AFM و FESEM و EDX.  7- دراسة مخبرية لمضادات DOX وخالية من CS-AgNP-Fe3O4-rGO-DOX-FA  ضد خط خلايا سرطان الثدي (AMJ 13) وخط خلايا سرطان الرئة (A549) بتركيزات مختلفة عن طريق مقايسة MTT 6- مراقبة خط خلايا سرطان الثدي (AMJ 13) وامتصاص خط خلايا سرطان الرئة ل DOX و CS-AgNP-Fe3O4-rGO-DOX-FA (A549).


مستخلص البحث:

            ان هذه الدراسة هي وصف لطريقة فعالة لتحميل ناقل لعقار دوكسوروبيسين هيدروكلوريد على متراكب الكرافاين المغناطيسي للكيتوسان المعدل باستخدام  دقائق الفضة النانوية AgNPs الخضراء.وهي طريقة تحميل بسيطة وفعالة من حيث التكلفة وواسعة النطاق وموفرة للطاقة.

          تم استخدام طريقة التحضير الموقعي لتحضير خليط CS-AgNPs. ثم تم استخدام نفس الطريقة لتحضير المزيج النانوي FrGO بعد تحضير أكسيد الجرافين واختزاله إلى الجرافين ، ثم تحضير أكسيد الحديد في وجود الجرافين لإعطاء المزيج النانوي الثنائي FrGO. بعد ذلك، باستخدام طريقة المزج  تم تحضير المتراكبات . FrGO.CsAgNPs. FrGO.CsAgNPs. DOX.FOLIC .

          تم استخدام طرق تشخيص مختلفة لتشخيص معظم المواد والمركبات النانوية المحضرة ، مثل طيف الاشعاع ما فوق البنفسجي والتحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء لتحويل فورييه (FTIR) ودُرست خصائصها التركيبية باستخدام المجهر الإلكتروني لمسح الانبعاث فائق الدقة (FE-SEM) وما يرتبط بها من EDS ، بالإضافة إلى مجهر القوى الذرية AFM لإثبات إنتاج المركبات المذكورة أعلاه، وبالقياس النانوي.

           تم دراسة التأثير السام للخلايا للمتراكبات  CsAgNPs و FrGO.CsAgNPs و FrGO.CsAgNPs. DOX.FA ضد سلالة خلايا سرطان القولون (HCT116) ، وخط HFF (الخلايا الليفية القلفة البشرية).

         تم تعريض خطوط الخلايا (خلايا سرطان القولون (HCT116 و(خلايا سرطان القلة الليفية البشرية  HFF) لنسب حجمية مختلفة ٪v / v  من CsAgNPs و FrGO.CsAgNPs و FrGO.CsAgNPs. DOX.FOLIC النانوية لمدة تصل إلى 24 ساعة. بعد ذلك ، تم قياس قابلية بقاء الخلية عن طريق قياس اختزال MTT والتي تستخدم لتحديد التأثير السام للخلايا لمادة في خلايا القولون عند التعرض للمتراكبات قيد الدراسة.

        أظهرت المركبات النانوية  تثبيطًا يعتمد على التركيز في بقاء الخليةحيث كانت السمية أعلى بكثير في HCT116 من خلايا HFF، في المقابل ، أظهرت جميع المركبات سمية خلوية ضعيفة ومعتدلة ضد خط الخلية الطبيعي (HFF). تم الحفاظ على بقاء الخلية (٪) عند التركيز الأعلى عند 87 ٪ و 89 ٪ بعد العلاج باستخدام CsAgNPs و FrGO.CsAgNPs و FrGO.CsAgNPs. DOX.FOLIC النانوية ، على التوالي.

         قيم (تركيز تثبيط ٪50 IC) لـ CsAgNPs و FrGO.CsAgNPs و FrGO.CsAgNPs.DOX. تم حساب المركبات النانوية FrGO.CsAgNPs DOX.FA بواسطة GraphPad Prism 6. وأظهرت النتائج أن المركبات النانوية في خلايا HCT116 كانت 2.52٪ و 3.03٪ و 2.64٪. 24 من العلاج ، على التوالي ، بالمقارنة مع 8٪ ، 3. 9٪ و 3.59٪ لخلايا HFF الطبيعية ، على التوالي.

           المركبات النانوية المحضرة تسببت في موت الخلايا باعتبارها تعتمد على التركيز والوقت, وارتباط أعلى موت للخلايا بزيادة التركيز. تمت معالجة خلايا HCT116 بتركيزات مختلفة من المركبات النانوية المحضرة في غضون 24 ساعة. تم قياس التعبير عن الجينات المشاركة في البقاء على قيد الحياة وموت الخلايا المبرمج بواسطة تفاعل البوليمير المتسلسل في الوقت الفعلي. تسببت المركبات النانوية المحضرة في موت الخلايا المبرمج كتركيز ويعتمد على الوقت. او قد لوحظ انه كلما زاد التركيز زاد عدد الخلايا التي تقتل (ارتبط موت الخلايا المبرمج العالي بتركيز أعلى) .

وفي ضوء النتائج المستحصلة تم التوصل الى التوصيات الاتية :

  • استخدام مواد نانوية أخرى لتغليف DOX ومراقبة فعالية الخليط في قتل الخلايا السرطانية
  • استخدام المركب النانوي المحضر لقتل أنواع أخرى من الخلايا السرطانية.
  • استخدام جسيمات الفضة النانوية في الخليط المحضر باستخدام مواد بيولوجية أخرى مثل البكتيريا والفطريات.
  • دراسة تأثير الظروف المختلفة على أداء المركب في قتل الخلايا السرطانية (مثل الضغط ودرجة الحرارة ودرجة الحموضة).
  • الاقتران الحيوي ل DOX و FA مع أنواع مختلفة من الجسيمات النانوية ، ودراسة كيف يمكن لهذا المزيج أن يحفز الخلايا السرطانية القاتلة.
  • تحضير المترافق باستخدام أنواع أخرى من البوليمرات و / أو التقنيات.
  • تقييم التأثيرات السامة للخلايا لاقتران CS-AgNPs-DOX-FA ضد أنواع أخرى من السرطان في المختبر ، مثل البروستاتا والقولون والكبد وما إلى ذلك وفي الجسم الحي باستخدام نماذج حيوانية يسببها الورم.
  • دراسة دور اتحاد CS-AgNPs-DOX-FA في تحفيز الجهاز المناعي ، وهو أمر مهم جدا في الوقاية من السرطان وعلاجه.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.