ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة جزيئية لبعض عوامل الضراوة لبكتريا(Escherichia coli  ) المعزولة من حالات مرضية مختلفة ومقاومتها للمضادات الحيوية ) للطالبة (  سجى محمد محمود ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم (  أ.م.د. سعاد خليل ابراهيم ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين اعضائها في ما يأتي :

  • أ.د. رنا مجاهد عبد الله – رئيسا
  • أ.د. محمد فليح طريف – عضوا
  • م.د. أيناس عبد الهادي حسين – عضوا
  • أ.م.د. سعاد خليل أبراهيم – عضوا ومشرفا

ويهدف البحث الى معرفة مدى ضراوة البكتريا أعتمادا على عوامل ضراوتها (الغشاء الحيوي) ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الخطوات الاتية:

  • جمع العينات من حالات مرضية مختلفة.
  • تشخيص العزلات بزراعتها على الأوساط الزرعية وأجراء الفحوصات الكيمو حيوية وبنظام الفايتك2 (Vitek-2 Compact System).
  • أختبار حساسية العزلات البكتيرية قيد الدراسة ب (8) مضادات حيوية.
  • التحري عن بعض عوامل الضراوة مظهريا (الغشاء الحيوي).
  • التحري عن أنزيمات البيتا لاكتاميز βeta – Lactamase .
  • التحري عن بعض جينات الضراوة للبكتريا (الغشاء الحيوي(CsgA، YjaA)).
  • تحديد القرابة الوراثية لعزلات بكتريا coli  .

مستخلص البحث

تم جمع (145) عينة من بكتريا Escherichia coli  من مصادرمرضية مختلفة(التهاب المسالك البولية Urinary Tract Infection,الجروح Wounds, الدمBlood  ,التهاب المسالك التنفسية Respiratory Tract Infection ,الخروج Stool,القشع Sputum, مسحة مهبل Vaginal Swab,سوائل(سوائل البطن وسوائل البروستات) (Fluids والأعمار تتراواح مابين(19 شهر – 75سنة) من عدّة مستشفيات في بغداد(مستشفى بغداد التعليمي و المختبرات التعليمية ومستشفى الشهيد غازي الحريري للجراحات التخصصية في مدينة الطب ومستشفى مدينة الأمامين الكاظمين (ع) التعليمي ومستشفى الطفل  المركزي التعليمي ومستشفى اليرموك) ، بعد الجمع تم التشخيص الزرعي والفحوصات المجهرية والفحوصات الكيموحيوية ،والتشخيص النهائي تم بواسطة نظام  Vitek-2 Compact System ، تم الحصول على (50 عزلة) من E.coli  وكانت النسبة المئوية للعزلات جميعها 50 (%34) منها (عدوى المسالك البولية 36عزلة بنسبة(%72) , الجروح 7عزلة بنسبة (%14), عدوى الجهاز التنفسي 1عزلة بنسبة (%2) , القشع 5عزلة بنسبة(%10) ,مسحة مهبلية 1عزلة بنسبة(2%).

أشارت النتائج إلى أن العزلات البكتيرية  12)) جميعها  بنسبة (100%) تم أنتاج الأغشية الحيوية بنسب مختلفة، حيث كانت نسبة الأغشية الحيوية ضعيفة في 11)) عزلة بنسبة (91.6 %)  (E19,E42,E50,E36,E75,E13,E140,E54,E38,E120,E60)              وفي عزلة  واحدة (E30) كانت متوسطة بنسبة (8.3 %). وكانت أعلى مقاومة للمضادات الحيوية (Cefazidime, Colistin and Ceftriaxone)  للعزلات جميعها  (12) بنسبة (100%) وكما أبدت أعلى نسبة حساسية للمضادات الحيوية كانت11 عزلة بنسبة) %92) لل  Gentamicin.تم الكشف الجزيئي عن وجود جينات الغشاء الحيوي  (CsgA) و (YjaA) بنسبة100%))في العزلات جميعها من بكتيريا E.coli، و تم أجراءالتنميط الجيني للعزلات البكتيرية لمعرفة العلاقات الجينية بين العزلات التي تم جمعها باستعمال تقنية ((ERICPCR .فظهرت النتائج  3))أنماط مختلفة وتم الحصول على (E19,E42,E50, E75,E13,E140,E54,E30 E120,E60)عزلات لاتوجد فيها قرابة وراثية ,(E36, E38) تم أيجاد القرابة الوراثية فيها.وتم الكشف مظهريا عن أنزيمات البيتالاكتاميز واسعة الطيف Extended- Spectrum βeta-Lactamase(ESβLS)  بطريقة القرص التأزري المزدوج Double Disk Synergy Test(DDST)للعزلات جميعها ، فظهرت النتائج أن ((E36,E13, E38, E120,E60عزلة بنسبة(41.6%) لها القابلية على أنتاج أنزيمات البيتالاكتاميز و ((E42,E50, E19, E30,E75, E140,E54 بنسبة  (58.3 %) عزلة ليس لها القابلية على أنتاج أنزيمات β-Lactamase.

وفي ضوء النتائج المتحصلة خلصت الطالبة الى التوصيات الاتية:

  1. نشر الوعي الصحي بين المواطنين حول استعمال المضادات الحيوية من دون وصفة طبية ,لمنع ظهور السلالات البكتيرية المقاومة لها.
  2. أجراء العديد من الدراسات على الجينات الضراوة الاخرى التي تمتلكها بكتريا E.coli من مختلف  مصادرالعزل والمستشفيات .
  3. اجراء العديد من الدراسات الوراثية ولاسيما للتنميط الجيني Genotyping لبكتريا E.coli   باستعمال طرائق التنميط الأخرى من أجل تحديد القرابة الوراثيةGenetic relatedness)) بين العزلات البكتريا المعزولة من مختلف مصادر العزل والمستشفيات.
  4. ومن نتائج الدراسة تبين أن لا تستعمل المضادات الحيوية  إلاباستشارة طبيب لمنع المقاومة الشديدة للبكتريا E.coli لمضادات الحيوية ولمنع تطور البكتريا في مقاومة الأدوية.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.