ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( أثر استراتيجية 4H في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء واستطلاعهن الفيزيائي ) للطالبة ( اسيل رجب صالح ) التي انجتها باشراف مشترك لكل من  التدريسية في القسم ( أ.م.د. ميسون رياض خضير ) و ( أ.د. نصيف جاسم عبيد ) :

  • أ.م.د. عادل كامل شبيب – رئيسا
  • أ.م.د. اعتماد ناجي فياض – عضوا
  • م.د. سراب فاضل مخيبر – عضوا
  • أ.م.د. ميسون رياض خضير – عضوا ومشرفا
  • أ.د. نصيف جاسم عبيد – عضوا و مشرفا

ويهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية 4H في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء واستطلاعهن الفيزيائي.

ولتحقيق هدفي البحث تم صوغ الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
-1لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن المادة العلمية على وفق استراتيجية (4H) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل لمادة الفيزياء.
-2لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن المادة العلمية على وفق استراتيجية (4H) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الاستطلاع الفيزيائي.
وللتحقق من فرضيتي البحث اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي للمجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ووفقا لهذا التصميم اختارت الباحثة عينة البحث بواقع (64) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط من متوسطة الشمس للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية واختارت الباحثة بشكل عشوائي شعبتي (أ، ب) لتمثل مجموعتي البحث بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبية و(32) طالبة للمجموعة الضابطة بعد استبعاد الطالبات الراسبات من كلتا المجموعتين وبصورة عشوائية أيضا تم اختيار شعبة (ب) كمجموعة تجريبية وشعبة (أ) كمجموعة ضابطة ولضمان السلامة الداخلية للتصميم التجريبي كُوفئت المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، المعلومات الفيزيائية السابقة، اختبار الذكاء (راﭬن)، مقياس الاستطلاع الفيزيائي) كما تحددت المادة العلمية بكتاب الفيزياء للصف الثاني المتوسط المعتمد للعام الدراسي (2023ـ 2024) بالفصول الثلاثة الأولى وقد تم صياغة (102) غرضاً سلوكيا وقد اعدت الباحثة (32) خطة تدريسية لكلا المجموعتين وبما يتعلق بأداتي البحث اعدت الباحثة اختبارا تحصيليا في مادة الفيزياء مكون من (40) فقره اختبارية (اختيار من متعدد) ومقياس للاستطلاع الفيزيائي مكون من (35) فقرة موزعة على (7) مجموعات وتم التحقق من الخصائص السايكومترية لأداتي البحث باستعمال برنامج (SPSS) وطُبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول للعام (2023ـ 2024) ولمدة (12 أسبوعاً) وبواقع حصتين أسبوعياً لكل مجموعة.
وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق اداتي البحث على المجموعتين (التجريبية، الضابطة) وحُللت النتائج باستعمال معادلة الاختبار التائي (T- test) لعينتين مستقلتين متساويتين في العدد

وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس الاستطلاع الفيزيائي.

في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بالآتي: ـ
1ـ تدريب مدرسات ومدرسي مادة الفيزياء في المرحلة المتوسطة على كيفية استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة ومنها استراتيجية (4H).
2ـ التأكيد على مدرسات ومدرسي مادة الفيزياء في توظيف بيئة تعليمية مشجعة لطلبتهم لتساعدهم على حب الاستطلاع العلمي.
3ـ حث مدرسات ومدرسي مادة الفيزياء على عدم التقيد بالطرائق التقليدية وضرورة متابعة طرائق واستراتيجيات تدريس حديثة تعمل على تنمية القدرات العقلية والمهارية لدى الطلبة.
4ـ الربط بين منهج الفيزياء والحياة اليومية من خلال الخبرات الذاتية للطلبة.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.