ناقش قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) أطروحة الدكتوراة نشر مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (  اثر استخدام برنامج اثرائي وفق قوة السيطرة المعرفية في العمق المعرفي والكفاية الذاتية للطالبات المتفوقات في مادة الرياضيات ) للطالبة (  صفا خضير كريم محمد ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ( أ.د. الهام جبار فارس ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة امبينة اسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. حسن كامل رسن – رئيسا
  • أ.د. غالب خزعل محمد – عضوا
  • أ.د. باسم محمد جاسم – عضوا
  • أ.د. منتهى مطشر عبد الصاحب – عضوا
  • أ.م.د. هيام مهدي جواد – عضوا
  • أ.د. إلهام جبار فارس – عضوا ومشرفا

ويهدف البحث إلى تحقيق ما يأتي:
-1 بناء برنامج اثرائي في مادة الرياضيات على وفق قوة السيطرة المعرفية.
-2 معرفة اثر البرنامج االثرائي في العمق المعرفي للطالبات المتفوقات .
-3 معرفة اثر البرنامج االثرائي في الكفاية الذاتية المدركة للطالبات المتفوقات

يهدف هذا البحث الى بناء برنامج اثرائي على وفق قوة السيطرة المعرفية ومعرفة اثره في العمق المعرفي والكفاية الذاتية المدركة للطالبات المتفوقات في الصف االول المتوسط. ولتحقيق هدف البحث إعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي. وذلك ألن هذا المنهج مناسب لمتغيرات بحثها، حيث تكون مجتمع البحث من طالبات الصف االول المتوسط في ثانويات المتفوقات التابعة لمديريات التربية في محافظة بغداد الرصافة )األولى الثانية والثالثة ( للعام الدراسي (2024-2023) م، البالغ (642) طالبة، وبلغت عينة البحث )54( طالبة، بواقع )28( طالبة في المجموعة التجريبية و)26( طالبة في المجموعة الضابطة، في ثانوية )المتفوقات االولى( التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الثانية. كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات بالشهور، والتحصيل السابق في)د رجات إختبار المعرفة الرياضية السابقة، العمر الزمني محسوباً مادة الرياضيات، والذكاء، والمستوى الدراسي للوالدين (، وتم بناء برنامج اثرائي على وفق قوة السيطرة المعرفية اشتمل على ثالثة فصول وهي )الخامس، والسادس، والسابع( حيث إعدت يتضمن األنشطة االثرائية، وتكونت اداة البحث من إختباراًباحثة كراساً ال للعمق المعرفي على وفق مستويات تصنيف) webb ((التذكر وإعادة االنتاج، وتطبيق المفاهيم والمهارات، والتفكير االستراتيجي، والتفكير الممتد( والمكون من ) 42( فقرة من نوع االختيار من متعدد، وتم التحقق من خصائصه السايكومترية وكان معامل ثباته )0.820(، وكذلك تم إعداد مقيا ٍس للكفاية الذاتية المدركة بأبعاده الثالثة وهي )اختبار االنشطة،الجهد المبذول،المثابرة في اداء العمل(، إذ تكون من )39( فقرة، تم التأكد من صدقه، والقوة التمييزية لفقراته وكان معامل ثباته )0.898(، وقد درست الباحثة المجموعة التجريبية بالطريقة التقليدية مع البرنامج اإلثرائي والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية من غير البرنامج االثرائي، وبعد انتهاء التجربة طبق كل من اختبار عمق المعرفة ومقياس الكفاية الذاتية المدركة على كال المجموعتين )التجريب ية والضابطة(، وبإستعمال الوسائل االحصائية المناسبة ومنها االختبار التائي (test-t (لعينتين مستقلتين تم التوصل إلى النتائج األتية :- يوجد فرق ذو داللة إحصائية عند مستوى داللة )0.05( بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضاب طة في العمق المعرفي لمادة الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذو داللة إحصائية عند مستوى داللة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في الكفاية الذاتية المدركة لمادة الرياضيات ولصالح المجموعة التجر يبية.
وأوصت الباحثة بناءا  على نتائج البحث بـعدد من التوصيات اهمها لرفع كفاءة المدرسين قد يكون من المهم انخراطهم في دورات تدريبية تقيمها مديرية االعداد والتدريب مستفيدة من نتائج هذا البحث وعلى الخصوص فيما يتعلق بكيفية اعداد برامج اثرائية وفق قوة السيطرة المعرفية او التحكم بالمعرفة على االخص .

واستكماالً :- لهذا البحث اقترحت الباحثة اجراء عدد من البحوث منها
اثر تصميم تعليمي _ تعلمي على وفق قوة السيطرة المعرفية المدمج بتقنيات التعليم التفاعلي في مهارات التفكير ماوراء المعرفي لدى الطالبات المتفوقات وتنمية الكفاية الذاتية المدركة.

وفي ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج، توصي الباحثة بما يأتي:-
لرفع كفاءة المدرسين يكون من المهم انخراطهم في دورات تدريبية تقيمها مديرية االعداد والتدريب مستفيدة من نتائج هذا البحث وعلى الخصوص فيما يتعلق بكيفية اعداد برامج اثرائية ووفق قوة السيطرة المعرفية او التحكم بالمعرفة على االخص .
تأمل ونتطلع من وزارة التربية االهتمام بشريحة الطالب المتفوقين عن طريق تقديم االنشطة االثرائية وتدريبهم على التحكم والسيطرة على المعرفة لديهم وتحفيزهم على االهتمام بذواتهم و تطوير كفايتهم الذاتية .
نتطلع من مدرس الرياضيات في مدارس المتفوقين التركيز على ماينمي عمق المعرفة لدى الطالبات وذلك لما له من أثر إيجابي في حياتهم التعليمية والعلمية .
والتركيز على ماينمي كفاية الطالبات المدركة لما له أثر ايجابي على الطالبات في مساعدتهن على اتخاذ القرارات والقدرة على معرفة نقاط الضعف والقوة لديهن .
ضرورة التأكيد على مؤلفي كتب الرياضيات ان يعطون أهمية للبرامج االثرائية التي تتضمن محتوى رياضي اثرائي يتصف بالواقعية والتنوع والعمق المعرفي.
توظيف مستويات العمق المعرفي في العديد من التطبيقات التربوية المهمة للرياضيات وخاصة مايتعلق بمجاالت التفكير االستراتيجي والممتد .

Ihcoeduمؤلف

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.