ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( أثر انموذج نيدهام البنائي في تحصيل طلبة قسم علوم الحياة في مادة طرائق التدريس وتفكيرهم التصميمي ) للطالبة (رشا طارق هاشم ) التي انجزتها باشراف التدريسي في القسم ( أ.د. حيدر مسير حمدالله ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي:

  • أ.د. ليث محمد عياش – رئيساً
  • أ. د. أحمد عبيد حسن – عضواً
  • أ. هديل ساجد ابراهيم – عضواً
  • أ.د. حيدر مسيرحمد الله   عضواً و مشرفاً

 

ويهدف البحث الى تعرف أثر أنموذج نيدهام البنائي في:

1- تحصيل مادة طرائق التدريس لدى طلبة المرحلة الثالثة / قسم علوم الحياة .

2-التفكيرالتصميمي لدى طلبة المرحلة الثالثة / قسم علوم الحياة.

وتنبثق  من هدف البحث الفرضيتين الصفريتين الاّتيتين:

1-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست مادة طرائق التدريس على وفق انموذج نيدهام البنائي ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة التي درست مادة طرائق التدريس على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.

2-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست مادة طرائق التدريس على وفق انموذج نيدهام البنائي ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة التي درست مادة طرائق التدريس على وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير التصميمي.

وتحددت عينة البحث الحالي في جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم) / جامعة بغداد، للعام الدراسي (2024-2025 )م. بطلبة المرحلة الثالثة /قسم علوم الحياة في مادة طرائق التدريس ، وبلغ عدد طلبة عينة البحث  (69) طالباً وطالبة موزعين بين شعبتين (أ، ب) ، بواقع (35، 34) طالباً وطالبة على التوالي، وبصورة عشوائية عن طريق القرعة ،تم اختيار شعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية يدرسون مادة طرائق التدريس على وفق أنموذج نيدهام البنائي . وشعبة (أ) المجموعة الضابطة يدرسون مادة طرائق التدريس على وفق الطريقة الاعتيادية . وبعد إستبعاد (4) طلبة من المجموعة التجريبية، و(3) طلبة من المجموعة الضابطة وذلك بسبب العمر وعدم حضور الطلبة وإداء الاختبارات. وبذلك يصبح عدد طلبة مجموعتي البحث بعد الاستبعاد (62) طالباً وطالبة، بواقع (30) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية و (32) طالباً طالبة للمجموعة الضابطة.

قامت الباحثة قبل البدء بالتجربة بإجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث لضمان صدق النتائج بمتغيرات (العمرالزمني بالسنين، الذكاء، اختبارالمعلومات السابقةوالتقييم الذاتي لأساليب التعلم)

أعدت الباحثة أداتي البحث اللتين تمثلتا بـ:

  • الاختبار التحصيلي في مادة طرائق التدريس : إذ تكون الاختبار من (40) فقرة اختبارية (30) فقرة موضوعية من نوع (اختيار من متعدد) و(10) فقرات مقالية ،وبذلك اصبح الاختبار جاهزاً للتطبيق ، وتكون أعلى درجة (60) , واقل درجة (صفراً) , وتأكدت الباحثة من صدقه وثباته ومستوى صعوبة فقراته, ومعامل قوة التمييز لفقراته وفعالية بدائله الخاطئة .
  • مقياس التفكير التصميمي: تكون المقياس من (45) فقرة موزعة بين خمس مراحل هي: (التعاطف, تحديد المشكلة, إبتكارالافكار, النموذج الاولي والاختبار), والدرجة الكلية للمقياس (225)، وتم التأكد من صدقه الظاهري وثباته وقوة تمييز فقراته .

طبقت الباحثة الاداتين على مجموعتي البحث في الفصل الدراسي الاول للعام (2024-2025)م. إذ طبقت الاداة الاولى الاختبار التحصيلي لمادة طرائق التدريس يوم الاحد الموافق (8/12/ 2024) ، أما الاداة الثانية مقياس التفكير التصميمي فقد طبق يوم الخميس (12/12/2024) .علماً بأن أول يوم بدء التجربة كان يوم الخميس الموافق (19/9/2024) ،وبدأ التدريس الفعلي في يوم الاحد الموافق (29/9/2024) ، وانتهت في يوم الخميس الموافق (19/12/2024).

استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الاّتية: الاختبار التائي لعينتين مستقلتين غير متساويتين, ومعادلة معامل الصعوبة الفقرات الموضوعية ,ومعامل صعوبة الفقرات المقالية, ومعامل تمييز الفقرات الموضوعية, ومعامل تمييز الفقرات المقالية ,ومعادلة فعالية البدائل الخاطئة,و معامل ارتباط بيرسون, ومعادلة معامل الفا كرونباخ, ومعادلة حجم الاثر مربع اّيتا، ومعادلة تحليل التباين (Levene)  ،(Kolmogorov-Smirnov).

واظهرت النتائج الاتي :

1-تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست مادة طرائق التدريس على وفق انموذج نيدهام البنائي على طلبة المجموعة الضابطة التي درست مادة طرائق التدريس على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.

2-تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست مادة طرائق التدريس على وفق انموذج نيدهام البنائي على طلبة المجموعة الضابطة التي درست مادة طرائق التدريس على وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير التصميمي.

ومن نتائج البحث توصلت الباحثة الى الاستنتاجات التالية:

1- ان التدريس على وفق انموذج نيدهام البنائي له اثرايجابي في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة /قسم علوم الحياة، كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم في مادة طرائق التدريس.

2- ان التدريس على وفــق انموذج نيدهام البنائي له اثـرايجابي فـي رفـع مستوى التفكير   التصميمي لدى طلبة المرحلة الثالثة/ قسم علوم الحياة، كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم.

وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة بمجموعة من التوصيات و المقترحات .

توصي الباحثة في ضوء النتائج المستخلصة من بحثها  الى الجهات المعنية من قبل وزارة التعليم العالي و وزارة التربية بالاّتي :- 

  1. إعداد برامج لتطوير المدرسين قبل وفي الخدمة الوظيفية لكيفية تنفيذ انموذج نيدهام البنائي في تدريس المواد عامة ومادة طرائق التدريس بصورة خاصة .
  2. اطلاع المدرسين على استعمال نماذج وأستراتيجيات وطرائق تدريس حديثة وانسجامها مع المحتوى التعليمي وطبيعة البيئة التعليمية .
  3. أهمية استخدام انموذج نيدهام البنائي في تطبيق مراحل التفكير التصميمي الخمسة ( التعاطف  ،تحديد المشكلة  ،توليد الافكار ، الانموذج الاولي  والاختبار).
  4. إقامة ندوات ثقافية و التحدث بأهم الجوانب التي تساعد الطلبة على استعمال مراحل التفكير التصميمي وانجاز المهام وإتقانها و الوصول الى نتائج جيدة في الاختبارات .
  5. الإفادة من مقياس التفكير التصميمي في البحوث اللاحقة ولعينات مختلفة.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.