
ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( اثر استراتيجية البنتاكرام في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة علم الاحياء وتفكيرهم التوليدي ) للطالب ( علي ياسين خضير ) التي انجزها باشراف تدريسيا القسم ( أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا و أ.د. سهلة حسين قلندر ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المدرج اسمائهم في ما يأتي :
- أ.د. ناديه حسين يونس – رئيساً
- أ.د. ناجي محمود ناجي – عضواً
- أ.م.د. قحطان عدنان محمود – عضواً
- أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا – عضواً ومشرفاً
- أ.د. سهلة حسين قلندر – عضواً ومشرفاً

ويهدف البحث التعرف على أثر استراتيجية البنتاكرام في:
1- تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة الاحياء.
2-التفكير التوليدي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط.
ولتحقيق هدفي البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين:
1- “لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين المتوسط الحسابي لدرجات طلاب المجموعة التجريبية الذي درسوا باستخدام استراتيجية البنتاكرام والمتوسط الحسابي لدرجات المجموعة الضابطة الذين درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية على أختبار تحصيل مادة علم الأحياء”.
2- “لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين المتوسط الحسابي لدرجات طلاب المجموعة التجريبية الذي درسوا باستخدام استراتيجية البنتاكرام والمتوسط الحسابي لدرجات المجموعة الضابطة الذين درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية على اختبار التفكير التوليدي”.
تألف مجتمع البحث الحالي من جميع طلاب الصف الثالث المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية الكرخ الثانية للعام الدراسي (2024-2025)، البالغ عددهم (17861) طالباً. وتم أختيار عينة للبحث عشوائياً بأسلوب الاقتراع من مجتمع البحث. وتم التحقق من تكافؤ مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، المعلومات الاحيائية السابقة- مستوى الذكاء- درجة مادة علم الاحياء للعام السابق).
ولتحقيق هدفا البحث أعد الباحث أداتين:
- اختبار تحصيل مادة علم الأحياء: إذ تكون الاختبار بصيغته الأولية من (40) فقرة اختبارية فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد، وبالتحقق من صدق الأختبار وثباته وتحليل الخصائص السايكومترية لفقراته تبين صلاحه للتطبيق على عينة البحث.
- أختبار التفكير التوليدي: تكون الأختبار من (30) فقرة موزعة إلى خمس مهارات (الاستنتاج –المرونة– التنبؤ- وضع الفرضيات- التعرف على الأخطاء والمغالطات), وبالتحقق من المؤشرات الاحصائية لفقرات الأختبار تبين صدق وثبات الاختبار وصلاحه للتطبيق على عينة البحث.
بدأ الباحث تطبيق وتهيئة إجراءات وتطلبات التجـربة مع بداية الكورس الاول وتحديداً يوم الأحد 22/9/2024، إذ أطلع على أسماء الطلاب وتولداتهم ودرجات العام السابق وجدول توزيع الدروس اليومية، وتحديد أي الشعب تمثل المجموعة التجريبية وأيها تمثل المجموعة الضابطة. وبعد أنهاء الباحث للتدريس الفعلي، طبق أداتي البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة إذ طبق أختبار تحصيل مادة علم الأحياء يوم الأحد الموافق 22/12/2024، وأختبار التفكير التوليدي يوم الأحد 29/12/2024.
لتحليل البيانات واستخلاص نتائج البحث أستعمل الباحث برنامجي Microsoft Excel والحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) الأصدار 27. وتبين أن طلاب المجموعة التجريبية تفوقوا على طلاب المجموعة الضابطة في تحصيل مادة علم الأحياء والتفكير التوليدي؛ ممّا يُعد مؤشرًا على الأثر الكبير المتغير المستقل (استراتيجية البنتاكرام), في تحصيل مادة علم الأحياء والتفكير التوليدي.
في ضوء نتائج البحث توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات منها:
ان لاستراتيجية البنتاكرام اثر في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مادة علم الاحياء وتفكيرهم التوليدي .
وفي ضوء ذلك قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث
وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بالآتي:
- تأكيد على توظيف استراتيجية البنتاكرام في تدريس موضوعات مادة علم الأحياء وموضوعات مواد العلوم الأخرى، لما لها من دور واثر ايجابي في رفع مستوى المعارف والمهارات.
- تضمين كتب علم الأحياء أنشطة تحثُّ الطلاب وتشجعهم على أكتساب المعلومات وتعزيز الخبرات المرتبطة بحياتهم.
- تدريب وتطوير كفايات مدرسي علم الأحياء لتوظيف النماذج والاستراتيجيات البنائية المعدة وفقاً لمنح الطالب فرصاً لبناء معرفته بأشراف وتوجيه المدرس.
- تضمين استراتيجيات التدريس البنائي وبضمنها استراتيجية البنتاكرام ضمن موضوعات مادة طرائق التدريس لطلبة كليات التربية والتربية الأساسية ليتسنى لهم تطبيقها، في مدة التطبيق العملي وفي أثناء خدمتهم.