ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) اطروجة الدكتوراة الموسومة ( اثر استراتيجيتي ( تخيل، نظم، ركز، شارك، انشر) و(لاحظ، ناقش، مارس، ناقش) في تحصيل مادة الكيمياء والاتجاهات العلمية ومهارات التفكير  المستقبلي عند طلاب الصف الخامس العلمي ) للطالب ( حيدر عطا مهدي ) التي انجزها باشراف التدريسية في القسم (أ.م.د. افراح ياسين محمد ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين اسمائهم في ما يأتي :

أ.د. منذر مبدر عبد الكريم – رئيسا

أ.د. وسن ماهر جليل – عضوا

أ.د. زينب عزيز احمد – عضوا

أ.م.د. سلمى عبيد محمد – عضوا

أ.م.د. جيهان فارس يوسف – عضوا

أ.م.د. افراح ياسين محمد – عضوا ومشرفا

ويهدف البحث إلى التعرف على استراتيجيتي (تخيل، نظم، ركز، شارك، انشر) و(لاحظ ، ناقش ، مارس، ناقش) في :

  1. تحصيل مادة الكيمياء عند الطلاب الصف الخامس العلمي.
  2. الاتجاهات العلمية عند طلاب الصف الخامس العلمي.
  3. مهارات تفكير المستقبلي عند طلاب الصف الخامس العلمي

بما ان هدف البحث هو التعرف على اثر استراتيجيتي (تخيل، نظم، ركز، شارك، انشر) و (لاحظ، ناقش، مارس، ناقش) في تحصيل مادة الكيمياء والاتجاهات العلمية ومهارات التفكير المستقبلي عند طلاب الصف الخامس العلمي ولغرض تحقيق اهداف الدراسة تم صوغ 9 فرضيات صفرية منها: –

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون وفقاً لاستراتيجية (تخيل، نظم، ركز شارك، انشر) ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون وفقاً لاستراتيجية (لاحظ،، ناقش، مارس، ناقش) في تحصيل مادة الكيمياء.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون وفقاً لاستراتيجية (تخيل، نظم، ركز، شارك، انشر) ومستوى درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون وفقاً لاستراتيجية (لاحظ، ناقش، مارس، ناقش) في مقياس الاتجاهات العلمية.
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون وفقاً لاستراتيجية (لاحظ، ناقش، مارس، ناقش) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير المستقبلي.

تم اعتماد التصميم شبه التجريبي ذو الضبط الجزيئي للمجموعات (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار البعدي لكل من تحصيل الكيمياء ومهارات التفكير المستقبلي ومقياس الاتجاهات العلمية.

تمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الخامس العلمي في المدارس الإعدادية والثانوية الحكومية في قضاء الشطرة التابعة للمديرية العامة لتربية ذي قار العام الدراسي (2024-2025)، وبلغت عينة البحث (92) طالباً منهم (31) للمجموعة التجريبية الاولى التي تدرس وفقاً لاستراتيجية (تخيل، نظم، ركز، شارك، انشر) و(30) طالباً للمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس وفقاً لاستراتيجية (لاحظ، ناقش، مارس، ناقش)  و(31) طالباً للمجموعة الضابطة التي تدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية.

تمت مكافأة مجموعات البحث (التجريبية والضابطة) بعدة متغيرات، هي (1) العمر الزمني بالأشهر، 2 ) اختبار الذكاء، (3) درجات التحصيل السابق، (4) اختبار المعلومات السابقة، (5) الاتجاهات العلمية، (6) مهارات التفكير المستقبلي)، تم تحديد المادة العلمية والمتمثلة بالفصول الأربعة لمادة الكيمياء للعام (2024-2025)  وصيغت الاغراض السلوكية لهذه الفصول الأربعة التي بلغ عددها (249) غرضاً سلوكياً ممثلة لمستويات الستة لتصنيف بلوم في المجال المعرفي فضلاً عن اعداد (54) خطة تدريسية لكل مجموعة من مجموعات البحث الثلاث.

تم بناء ادوات البحث، والمتمثلة في الاختبار التحصيلي في مادة الكيمياء والمتكونة من (50) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من المتعدد بأربعة بدائل واحدة منها صحيح تقيس المستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم).

وتم بناء مقياس الاتجاهات العلمية المتكون من (23) فقرة ممثلة لستة مجالات علمية

وتم بناء اختبار مهارات التفكير المستقبلي المتكون من 20 فقرة وستة مهارات هي (التخطيط المستقبلي و التفكير الايجابي بالمستقبل والتصور المستقبلي والتنبؤ المستقبلي والتخيل المستقبلي والتقويم) ولكل مهاره رئيسيه عدد من المهارات الفرعية.

تم التحقق من صدق هذه الادوات بعد عرضها على مجموعة من المحكمين وقد جرى تطبيق الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء ومقياس الاتجاهات العلمية واختبار مهارات التفكير المستقبلي على عينتين استطلاعيتين احداهما لمعرفة وضوح الفقرات وزمن الإجابة والاخرى لغرض تحليل فقرات الاختبار والمقياس احصائياً وحساب الخصائص السايكومترية.

وبعد الاعتماد على مجموعة من الوسائل الإحصائية المناسبة اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس وفقاً لاستراتيجية (تخيل، نظم، ركز، شارك، انشر) والمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس وفقاً لاستراتيجية (لاحظ، ناقش، مارس، ناقش) في كل من الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء ومقياس الاتجاهات العلمية واختبار مهارات التفكير المستقبلي على المجموعة الثالثة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية.

 

 

في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يأتي: –

  • اعتماد استراتيجيتي (تخيل، نظم، ركز، شارك، انشر) و (لاحظ، ناقش، مارس، ناقش) لتدريس مادة الكيمياء لما لها من اثر ايجابي في زيادة المستوى التحصيلي للطلاب
  • تعريف المدرسين والمدرسات بضرورة اكتشاف الاتجاهات العلمية للطلاب في مختلف المجالات وتأكيد ممارسة هذه الاتجاهات بحيث يكون لها اثر ايجابي وفعال في تطوير طريقة تفكير الطلاب
  • ضرورة تعريف المدرسين والمدرسات بمهارات واساسيات التفكير ولا سيما مهارات التفكير المستقبلي ليتمكنوا من تدريس طلابهم عليها بواسطة اعداد دليل المدرس يتناول انواع التفكير ومهاراته من ضمنها التفكير المستقبلي وتأكيد ممارستها لما لها من اثر ايجابي ودور فعال في طريقة التفكير لدى الطلاب .
  • ضرورة قيام المسؤولين في وزارة التربية بتضمين مناهج الكيمياء لجميع المراحل الدراسية وبالخصوص المرحلة الاعدادية بالأنشطة الاثرائية القائمة على مهارات التفكير المستقبلي التي تعمل على رفع مستوى تحصيل الطلاب في مادة الكيمياء .
  • الإفادة من اختبار مهارات التفكير المستقبلي والاستعانة به عند اجراء دراسات مشابهه للدراسة الحالية على طلاب المراحل الدراسية المختلفة .
  • اعتماد استراتيجيتي (تخيل، نظم، ركز، شارك، انشر) و (لاحظ، ناقش، مارس، ناقش) من مدرسو مادة الكيمياء لما له اثر في زيادة التحصيل عند الطلاب .
  • اعتماد استراتيجيتي (تخيل، نظم، ركز، شارك، انشر) و (لاحظ، ناقش، مارس، ناقش) من مدرسو مادة الكيمياء يزيد من الاتجاهات العلمية عند طلبتكم .
  • اقامه دورات تدريبية للمدرسين تركز على استراتيجيات التعليم الحديثة وتطوير مهارات التفكير عند طلابهم .

 

 

Ihcoeduمؤلف

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.