
نظم قسم الحاسبات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) الدورة التدريبية بعنوان :
( كيفية تحليل وتصميم النظام – How to analyze and design a system ) حاضر فيها التدريسي في القسم ( أ.م.د. علي يحيى غني (المنسب للعمل كدريسي في كلية التميز/ قسم علم البيانات) و التدريسية في القسم م. هبة عادل يوسف بحضور رئيس القسم أ.م.د. هيفاء جاسم محسن و تدريسيي وطلبة القسم.
وتضمن الدورة بيان دورة حياة النظام System Development Life Cycle (SDLC) على انها مجموعة من المراحل المنهجية التي يمر بها أي نظام معلومات منذ بدايته حتى انتهاء استخدامه أو استبداله. بمعنى آخر، هي الخطوات التي يتبعها محللوا الأنظمة والمبرمجون لتطوير نظام ناجح يخدم المستخدمين بكفاءة. دورة حياة النظام تتضمن المراحل التالي:
- مرحلة التخطيط (Planning Stage)
- مرحلة التحليل (Analysis Stage)
- مرحلة التصميم (Design Stage)
- مرحلة التنفيذ أو التطوير (Implementation / Development Stage)
- مرحلة الاختبار (Testing Stage)
- مرحلة التشغيل أو النشر (Deployment / Operation Stage)
- مرحلة الصيانة (Maintenance Stage)
مع شرح مفصل لجميع هذه المراحل .
كما قام المحاضران بتقديم تعريف مبسط لما يعنيه مفهوم تحليل الأنظمة :(System Analysis) كونه يمثل المرحلة التي يتم فيها دراسة النظام القائم أو النظام المطلوب إنشاؤه بشكل دقيق من أجل فهم مشاكله واحتياجات المستخدمين وتحديد المتطلبات التي يجب أن يحققها النظام الجديد.
اما الأهداف الرئيسية لتحليل اي نظام فقد لخصها المحاضران بعدد من الاهداف شملت تحديد مشاكل النظام الحالي (مثل البطء أو الأخطاء أو عدم دقة البيانات ثم جمع متطلبات المستخدمين من النظام الجديد ثم تحديد الأهداف والوظائف التي يجب أن يؤديها النظام وانتهاءا باقتراح حلول تقنية ومنطقية لتحسين النظام.
كما تم في الدورة تقديم عرض لما تتضمنه عملية تحليل النظام من خطوات ابتدءا من جمع المعلومات من المستخدمين والمستندات والمقابلات ثم دراسة العمليات الحالية لفهم كيف يعمل النظام الآن فتحليل نقاط الضعف والقوة وانتهاءا بتحديد المتطلبات الوظيفية (ما يقوم به النظام) وغير الوظيفية (الأداء، الأمان…).
وتضمن اخر محور من محاور الدورة عرضا لأدوات تصميم الأنظمة حيث يتم تصميم الأنظمة باستخدام أدوات مختلفة مثل:
- Data Flow Diagram (DFD)
- Data Dictionary
- Decision Trees
- Decision Tables
- Pseudocode
- Flowchart
- Entity Relationship Model (ER)
وخلصت الدورة الى عدد من الاستنتاجات و التوصيات تم اجمالها بما يأتي :
- فهم طبيعة العمل جيداً
قبل البدء بالتحليل، يجب أن تفهم نشاط المؤسسة أو القسم الذي تعمل عليه، بما في ذلك العمليات، المستخدمين، والبيانات المستخدمة. - حدد الأهداف بوضوح
تأكد من معرفة الغرض الحقيقي من النظام الجديد أو التعديل المطلوب قبل الشروع في التحليل. - كن محايداً وموضوعياً
لا تنحاز لآراء المستخدمين أو الإدارة فقط؛ استخدم الحقائق والبيانات لاتخاذ القرارات. - احرص على التواصل المستمر
التواصل الفعّال مع المستخدمين والمبرمجين والإدارة ضروري لفهم المتطلبات بدقة وتجنب سوء الفهم. - استخدم أدوات تحليل حديثة
- القدرة على التحليل المنطقي وحل المشكلات
- مهارات الاتصال والتفاوض
- فهم تقنيات الحاسوب وقواعد البيانات
- القدرة على كتابة التقارير الفنية بوضوح






