ندوة علمية بعنوان : نمذجة (تحليل وتقدير) دالة البقاء باستخدام بعض طرائق الإحصاء الرياضي

         أقام قسم الرياضيات فيكلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم , ندوةعلمية بعنوان :
نمذجة (تحليل وتقدير) دالة البقاء باستخدام بعض طرائق الإحصاء الرياضي وذلك في يوم الأربعاء    14 / 1 / 2015 وعلى قاعةالندوات في القسم القاهاكل من أ.عباس نجم سلمان و  طالبة الماجستير ابتهال حسين فرحان ونوقش في الندوة موضوع تحليل البقاء على قيد الحياة هو فرع من فروع الإحصاء الرياضي التي تتناول تحليل المدة الزمنية للأحداث إلى حين ظهور واحد أو أكثر من الأحداث مثل الموت في الكائنات البيولوجية والفشل في الأنظمة الميكانيكية. ويسمى هذا الموضوع نظرية المعّولية أوتحليل المعّولية في مجال الهندسة، وتحليل المدة أو نمذجة المدة في الاقتصاد أو تحليل تاريخ الحدث في علم الاجتماع.

          يحاول تحليل البقاء على قيد الحياة الإجابة على أسئلة مثل:ما هي نسبة عدد السكان والتي سوف تبقى على قيد الحياة إلى وقت معين؟ من تلك أيضافي البقاء على قيد الحياة ، ماهي نسبة الموت أو الفشل ؟ يمكن اتخاذ أسباب متعددةللموت أو الفشل في الاعتبار؟ كيف إن ظروف أو خصائص معينة تزيد أو تقلل من احتمالالبقاء على قيد الحياة؟ للإجابة على هذه الأسئلة، لا بد من تحديد “وقتالحياة”. في حالة البقاء البيولوجي، والموت وهو لا لبس فيه، ولكن المعّوليةالميكانيكية، والفشل قد لا تكون واضحة المعالم. وبعض الأحداث (على سبيل المثال،الإصابة بنوبة قلبية أو فشل جهاز عضوي آخر) قد يكون لها نفس  الغموض.

         نظرية تحليل البقاء تفترض أحداث واضحة جيدا في أوقات محددة , حالات أخرى يمكن علاجها بشكل أفضل من خلال النماذج التي تمثل بشكل واضح للأحداث الغامضة. هناك نماذجلتوزيع وقت الفشل مثل التوزيع الآسي , ويبل ، رالي , كاما  وغيرها ….الخ

        أهداف هذه المحاضرة هي عرض توضيح، ومناقشة طرق مختلفة لوصف أنموذج توزيع احتمالي للفشلللمتغير العشوائي وقت البقاء “وقت البقاء على قيد الحياة” ، وتطبيق هذهلعدة عائلات معلميه معروفة ومناقشة كيفية ملاحظة أن يكون وقت البقاء على قيد الحياة  من العينات الكاملة أو المراقبة؟ .

        في هذه المحاضرة سنطبق بعض بيانات الفشل(الموت) لمرض يعانون احد أنواع  السرطان باستخدام احد موديلات الفشل لتقديردالة البقاء باستخدام بعض طرق التقديرالمعلمية (الاعتيادية والبيزية ) في الإحصاءالرياضي مع استخدام بعض البرمجيات الجاهزة .

وحضر الندوة جمع غفير من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بالموضوع

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.