تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير منار عباس سلمان من قسم الكيمياء وذلك يوم الخميس الموافق 29 / 1 / 2015 عن رسالتها الموسومة :

تنقية جزئية لأنزيم الارجينيز وعلاقته ببعض المتغيرات الاخرى في امصال النساء العراقيات المصابات بتليف الرحم .

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

أ. د. ولاء اسماعيل جاسم / رئيسا

أ. م.د. فيحاء مقداد خليل /عضوا

أ.م.د. نوال محمد الشماع /عضوا

أ.م.د. تغريد علوم محمد علي/ عضوا – مشرفا 

أ.م.د. ايمان عبد علي عباس /عضوا – مشرفا 


وتمت المناقشة على قاعة المرحوم أ.د.فهد علي حسين و قد حضرها لفيف من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فعالية أنزيم الأرجينيز وتنقيته من امصال النساء المصابات بتليف الرحم وكذلك تنقيته جزئياً. شملت هذه الدراسة على( 50 ) امرأة من المصابات بتليف الرحم وتراوحت أعمارهن ما بين ( 30 55 ) سنة و ( 30 ) امرأة سليمة بوصفهن مجموعة مقارنة، وتراوحت أعمارهن بين ( 30 55 )سنة. وبينت النتائج وجود ارتفاع معنوي (P˂ 0.000) في فعالية أنزيم الأرجينيز في النساء المصابات بتليف الرحم ( 0.23 ± 7.99 ) وحدة عالمية/ لتر، بينما كانت معدل فعاليته ( 0.02 ± 0.52 ) وحدة عالمية/ لتر في النساء السليمات.

شملت الدراسة كذلك تنقية جزئية بوساطة كروماتوغرافيا الترشيح الهلامي باستخدام Sephadex G-50 وكذلك تم فصل متناظرات الأنزيم بطريقة كروماتوغرافيا التبادل الأيوني باستخدام الراتنج DEAE-cellulose A50 ، إذ تم الحصول على أربع متناظرات. وكذلك شملت الدراسة إلى قياس بعض المتغيرات الكيموحيوية في امصال النساء المصابات بتليف الرحم تضمنت تقدير مستوى كلمن (الأديبونكتين، البروجستيرون، الايسترادايول، البرولاكتين) وتقديرمستوى بعض مضادات الأكسدة (المالونداي الديهايد،البيروكسي نتريت) .كما أظهرت النساء المصابات ارتفاعاً معنوياً (p˂0.000 ) في مستوى كل من (البروجستيرون، الايسترادايول، البرولاكتين، المالوندايالديهايد، البيروكسي نتريت) بالمقارنة مع النساء السليمات .


كذلك أظهرت النساء المصابات انخفاضاً معنوياً (p˂0.000 في مستوى هرمون الأديبونكتين بالمقارنة مع النساء السليمات. بينما أظهر معامل الارتباط (rبين مستوى الأنزيم Arginase ، والمعايير الأخرى والذي اعتمد على مخطط الأنحدار وجود علاقة إيجابية بين مستوى أنزيم Arginase مع (بروجستيرون، برولاكتين، المالوندايالديهايد،البيروكسي نتريت) في النساء المصابات بتليف الرحم.في حين لوحظ وجود علاقة سلبية بين الأنزيم و (الأديبونكتين، الايسترادايول) في النساء المصابات.


من جهة أخرى، فقد لوحظ في هذه الدراسة ارتباط إيجابي بين هرمون الأديبونكتين مع (الايسترادايول، بيروكسي نتريت) في النساء المصابات، وعلاقة سلبية مع كل من (بروجستيرون، برولاكتين، المالوندايالديهايد) في النساء المصابات بتليف الرحم.


كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.