تمت بعون الله مناقشة رسالة طالبة الماجستير أسيل صالح طه من قسم الفيزياء عن رسالتها الموسومة :

دراسة نظرية لقدرة الخرج في ليزر الليف البصري المطعّم بالثوليوم

وذلك في يوم الأثنين الموافق 4/5/2015 وعلى قاعةالمرحوم الاستاذ سالم عبد الجميد .

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

أ.م.د. حسين علي جواد  رئيساً

أ.م.د. محمد عبد الرضا حسين عضواً

أ.م.د.هادي جبار مجيبل عضواً

أ.د.سمير عطا مكي  عضواً /مشرفاً

م.د. مظهر شهاب احمد عضواً /مشرفاً

لخصت الباحثة في رسالتها بأنه نظراً لأن ليزراتالليف البصري صارت تغطي بانبعاثها مدى واسعآ من الطيف الكهرومغناطيسي، لذلك حلّتهذه الليزرات محل الليزرات الأخرى في الاستعمالات الطبية، مقدرة المدى، والليدار،والتحليل الطيفي الجزيئي.

ونتيجة للتطور الحاصل في بناء ليزرات الليفالبصري عملياً ونظرياً، اعتمدت هذه الدراسة أنموذجاً نظرياً لاشتقاق معادلة قدرةالخرج الليزري عن طريق معادلات المعدل لنظام ليزري مستمر ذي ثلاثة مستويات يصل فيهالضخ مباشرة الى مستوى الليزر العلوي، إذ يكون امتصاص الحالة المثارة (ESA ) مهملاً.

تم تطبيق معادلة قدرة الخرج التي أشتقت وفقاًلهذا الأنموذج النظري على ليزر ليف زجاج (ZBLAN )المطعم بالثوليوم ذي الانبعاث الليزري ( 2.32μm )كمثال أنموذجي لليزرات الليف البصري بخطة الضخ ذي ثلاثة مستويات والتشغيل المستمر، عن طريق برامج حاسوبية كتبت بلغة برمجة برنامج (Matlab,8.1 ) لمحاكاةتأثير المعاملات التي تتضمنها معادلة قدرة الخرج الليزري الخاصة بهذا الليزر ، إذ تمتدراسة تأثير كل من تركيز الثوليوم في لب الليف البصري ، ونصف قطر لب الليف البصري،وطول الليف البصري ، وقدرة الضخ ، ونوع الليف البصري في قدرة الخرج الليزري.

وبينت نتائج هذه المحاكاة، أن قدرة الخرجالليزري تزداد بزيادة تركيز الثوليوم، وأنها تثبت عند قيمة محددة تبعاً لطول معينلليف البصري المستعمل، كما أنها تزداد بزيادة كل من انعكاسية مرآة الخرج الليزريوقدرة الضخ، كذلك تكون قيمتها أكبر عند استعمال ليف احادي النمط بدل الليف متعددالنمط، في حين وجد أن هذه القدرة تقل بزيادة كل من نصف قطر لب وطول الليف البصريبافتراض أن تكون المعاملات الأخرى ثابتة.


هذا وحضر المناقشة جمع غفير من الحضور يتقدمهم السيدرئيس قسم الفيزياء أ.م.د.محمد عبد النبي ولفيف من أساتذة القسم وطلبة الدراساتالعليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة دوام الموفقية والنجاح.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.