تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير أسماء نهاد زكي من قسم الكيمياء

وذلك يوم الخميس الموافق 7- 5 – 2015 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين

 الجبوري  , وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل :

أ.م.د.نجوى اسحاق عبد الله  رئيساً

أ.م.د.سلام عباس حسن      عضواً

أ.م.د.سعاد سلمان الغبان     عضواً

أ.م.د. رافع قدوري عطيوي    عضواً / مشرفاً

أ.م.د.سمية محمد عباس     عضواً / مشرفاً   



شملت هذه الدراسة طريقتين مهمتين في التطبيق التحليلي لتعيين وفصل و أغناء ايون النحاس الثنائي بطريقة نقطة الغيمة والطريقة الطيفية وذلك باستخدام جهاز الأشعة الفوقالبنفسجية. في الجزء الأول: تم استخدام الحامض الاميني الميثونين ككاشف تحليلي الذي يشكل مركب مخلبي مع ايون النحاس في الطور المائي وبدرجة حموضة محددة, والذيت كون له اعظم امتصاصية عند (244 نانوميتر) لمعقد النحاس – الميثونين ضد الميثونينك بلانك.

وتم دراسة الظروف المثلى للتفاعل بالإضافة إلى العوامل التحليلية الأخرى وأفضل نتائج تم الحصول عليها لمنحني المعايرة والبيانات الإحصائية تحت الظروف المثلى التي تم الحصول عليها بالطريقة الطيفية المباشرة لكميات صغيرة من النحاس, يطاع قانون لامبرت بير في مدى تراكيز (0,1 – 10) ميكروغرام/مل مع امتصاصية مولارية (5842لتر.مول-1.سم-1) وحد الكشف (0,0238 ميكروغرام/مل) في هذه الدراسة لوحظ حدوث تداخلات بعض المعادن مثل النيكل (II )والكروم(III ) في ايون النحاس وقد تجاوزت الحد المسموح للتداخل , لذلك تم تطبيق الطريقة المقترحة بنجاح لتحديد ايون النحاس في عينات مختلفة من المياه.

أماالجزء الثاني من الدراسة تستند على تشكيل معقد كاره للماء بين ايون النحاس والميثونين الغنية بالترايتون 100-X من خلال منهجية الاستخلاص بنقطة الغيمة إلىجانب القياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية –المرئية, في هذه الطريقة يتشارك ايونالفلز مع الحامض الاميني الميثونين في تفاعل لتشكيل معقد مخلبي كاره للماء ويتم استخلاص هذا المعقد في درجة حموضة معينة عن طريق الاستخلاص بنقطة الغيمة باستخدام السطحي غير الأيوني ترايتون 100-X كوسيط للاستخلاص.

الطور العضوي الغني بالمادة السطحية يتم تخفيفها بإضافة الميثانول ويتم قياس المعقدطيفياً عند (294 نانوميتر) لتحسين العوامل التي تؤثر على كفاءة استخلاص ايون النحاس باستخدام احد عوامل التحليلية وتشمل هذه العوامل درجة حموضة المحلول تركيز الليكند والمادة السطحية, درجة الحرارة والوقت التي تم تحديدها بالإضافة إلىالكتيونات التي تعتبر متداخلات في ظل الظروف المثلى للتفاعل وقد تحقق عامل أغناءالنحاس وكان منحني المعايرة الخطي (0,1 – 4) ميكروغرام/مل, حد الكشف والحد الكمي(0,0071) (0,0215) على التوالي.

تمتطبيق هذه الطريقة في عينات المياه. في هذه الدراسة تم تعيين تكافؤية المعقد عن طريق النسب المولية, التغيرات المستمرة (طريقة جوب) في درجة حموضة معينة وأظهرتالنتائج أن نسبة التكافؤ بين ايون النحاس والميثونين هي 1:2.

 وتم مقارنة الطريقة المقترحة مع الطريقة الطيفيةالمباشرة لتعيين ايون النحاس ومن خلال النتائج المعروضة نلاحظ اختلافات كبيرة في الدقة والتوافق في الطريقتين وان الاستخلاص بنقطة الغيمة هي الأكثر دقة وتوافقية.  

وحضر المناقشة جمع غفير من أساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا فيها والضيوف الكرام وذوي الطالبة .

تمنياتنا للطالبة دوام التوفيق والنجاح.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.