تمت بعون الله مناقشة رسالة طالبة الماجستير سوزان علي كاظم من قسم علوم الحياة وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26 /5 / 2015 في قاعة المناقشات في قسم علوم الحياة وذلك عن رسالتها

 الموسومة :

دراسة وراثية جزيئية لبكتريا المكورات المعوية البرازية Enterococcus faecalis المعزولة من جذور الاسنان الملتهبة للإنسان في بغداد

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

أ.د. محمد أبراهيم نادر    رئيساً

أ.م.د. شروق ريس كاظم     عضواً

أ.م.د. الهام سعيد عبد الكريم     عضواً

أ.م.د. عذراء حميد حسون      عضواً مشرفاً


وحضر المناقشة جمع غفير من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة دوام التفوق والنجاح.

في هذه الرسالة تم التحري عن نسبة وجود بكتريا المكورات المعوية البرازية Enterococcus faecalis  في (100) عينة معزولة من قناة جذر السن لمرضى مصابين بحالات تتطلب علاج داخل السن  في اصابات ابتدائية لقناة جذر السن مرضى مصابين بالتهاب قناة جذر السن بعد العلاج  اصابات ثانوية لقناة جذر السن،  حيث تم جمع (70) عينة من الاصابات الابتدائية لقناة الجذر، و (30 ) عينة من الاصابات الثانوية لقناة الجذر (اعادة العلاج)  ومن مختلف الفئات العمرية، شخصت العزلات بوساطة الفحوصات  الزرعية  والكيموحيوية، كما شخصت باستعمال جهاز Vitek2، ثم شخصت العزلات بالاعتماد على الطراز الجيني بالتشخيص الجزيئي باستعمال تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل ( Polymerase Chain Reaction PCR ).

تم الحصول على 45 عينة تعود لبكتريا المكورات المعوية البرازية  E. faecalisوذلك بالاعتماد على الفحوصات المزرعية الاولية  التي أجري عليها  جميع الفحوصات ومن ضمنها التشخيص الجزيئي (16SrRNA) .

تم الحصول على 24 فقط من العينات تعود لنوع E. faecalis بأجراء الفحوصات الكيموحيوية، كما تم الحصول على 20 عينة تعود لنوع  E. faecalis فقط عند تشخيصها بنظام الـ Vitek2، وبعد اجراء الفحص الجزيئي عليها تم الحصول على 32 عينة تعود لنوع E. faecalis .

    اجري فحص مقاومة المضادات الحيوية لعزلات E. faecalis المشخصة جزيئيا (32)  عزلة باستعمال (14) مضاداً حيوياً، اظهرت (5) عزلات مقاومتها لجميع المضادات الحيوية المستخدمة  وقد اظهرت العزلات مقاومة متعددة لبعض المضادات الحيوية، كما كانت جميع العزلات مقاومة وبنسبة (%100) لخمسة  من المضادات الحيوية .

تم الكشف عن قابلية العزلات على انتاج انزيم البروتييز (Protease) وانزيم اللايبيز (Lipase) وانزيم الهيمولايسين  (Hemolysin)وانزيم الجيلاتينيز (Gelatinase)، واظهرت النتائج ان (24 عزلة) وبنسبة (% 75) كانت منتجة للبروتييز، و(8عـزلات) (% 25) للانواع منتجة لللايبيز، و(16عزلة) وبنسبة (% 50) كانت منتجة لانزيم الهيمولايسين، و (5)عزلات اي نسبة (%15.6) كانت منتجة لاتزيم الجيلاتينيز.

تم التحري عن وجود الجين الذي يشفر لإنتاج مستضد التهاب شغاف القلب لبكتريا المكورات المعوية البرازية (E. faecalis endocarditis antigen efaA)  في  (32) عزلة المشخصة جزيئيا باستعمال بوادئ متخصصة لهذا الجين وكانت جميع العزلات  حاملة لهذا الجين.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.