تمت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه أفراح ياسين محمد  من قسم العلوم التربوية والنفسية وذلك في يوم الخميس الموافق 11/6/2015 في قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد

عن أطروحتها الموسومة :

بناء برنامج تعليمي _ تعلمي وفقاً لمفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنولوجي واثره في التنور التكنولوجي والوعي العلمي الاخلاقي عند طلبةقسم الكيمياء

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

أ.د. وغاء عبد الهادي نجم    رئيساً

أ.م.د. زينب عزيز أحمد    عضواً

أ.م.د. سمية محمد عباس    عضواً

أ.م.د. فالح عبد الحسن عويد    عضواً

أ.م.د. سهى ابراهيم عبد الكريم   عضواً

أ.م.د. بسمة محمد أحمد    عضواً/ مشرفاً

أ.م.د. عصام عبد الكريم عبد اللطيف    عضواً /مشرفاً

هدف البحث الى بناء برنامج تعليمي – تعلمي وفقاً لمفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنولوجي ومعرفة اثره في التنور التكنولوجي والوعي العلمي الاخلاقي عند طلبة المرحلة الثالثة في قسم الكيمياء ، وللتحقق من هذا الهدف وضعت الفرضيات الصفرية الاتية :

-لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعةالتجريبية الذين يدرسون مادة النانوتكنولوجي والطاقة المتجددة بالبرنامج التعليمي-التعلمي ومتوسط درجات الطلبة للمجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في التنور التكنولوجي .

-لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلبة الذين يدرسون مادة النانوتكنولوجي والطاقة المتجددة بالبرنامج التعليمي-التعلمي ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الوعي العلمي الاخلاقي ، طبقت تجربة البحث في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي(2014-2015)على عينة قصدية من طلبة الصف الثالث من قسم الكيمياء في كليةالتربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم،تألفت عينة البحث من (46) طالباً وطالبة بواقع(24) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية و(23) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة اختيرت عشوائياً،اعتمد التصميم التجريبي ذو الاختبار البعدي والضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين وتم بناء البرنامج التعليمي-التعلمي وفقاً لمراحلة المعتمده و اعد محتوى المادة التعليمية من مفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنولوجي ،اعدت اداتين للبحث هما مقياسي التنور التكنولوجي والوعي العلمي الاخلاقي،تالف مقياس التنور التكنولوجي من(36) فقرة توزعت على اربعة مجالات هي (المعرفي،المهاري،الوجداني،الاجتماعي الاخلاقي) تم التحقق من صدق بناءه وثباته فقد بلغ معامل الثبات (0.94) باعتماد معادلة الفا – كرونباخ،وتألف مقياس الوعي العلمي الاخلاقي من (34) فقرة توزعت علىثلاثة مجالات هي (المعرفي،المهاري،الوجداني) وتم التحقق من صدق بنائه وثباته فقد بلغ معامل الثبات(0.933) باعتماد معادلة الفا – كرونباخ .  

اعتمدالاختبار التائي، والتحليل العاملي ، ومعامل ارتباط بيرسون،ومعادلة حجم الاثر،والمتوسطات الحسابية و وسائل احصائية للبحث:

وجود فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير التنور التكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية وبحجم اثر ( 1.4 )

وجود فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير الوعي العلمي الاخلاقي لصالح المجموعة التجريبية وبحجم اثر ( 1.2 )

 وفي ضوء هذه النتائج اوصت الباحثة اعتماد البرنامج التعليمي – التعلمي وفقاً لمفاهيم الطاقة المتجددة والنانوتكنولوجي كمادة تعليمية ضمن المنهاج العام لكليات التربية العلمية ، فضلاً عن الاهتمام بالمفاهيم العلمية المستحدثة لتحقيق نتاجات تعليم افضل، كما اقترحت اجراء دراسات لاحقةاستكمالاً للبحث .


وحضر المناقشة جمع غفير من أساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام.

تمنياتنا للطالبة دوام التقدم والنجاح …

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.