ألقيت المحاضرة الموسومة (مضار استخدام الهاتف النقال) من قِبل الاستاذ المساعد الدكتور حميد مجيد عبد الجباررئيس قسم الحاسبات في كلية التربية ابن الهيثم على قاعة الأستاذ الدكتور المرحوم سالم عبد الحميد في عمادة الكلية يوم الأربعاء المصادف 8/2/2012 الساعة العاشرة صباحاً .وقد حضر المحاضرة لفيف من تدريسي الكلية وطلبتها.

وتناولت المحاضرةطبيعة الترددات المستخدمة في اجهزة الهاتف النقال ( 900MHz و 1800MHz ) والتي هي قريبة من التردد المستخدم في الفرن الكهربائي الذي يستخدم الاشعة المايكروية ( 2500MHz ) في عملية التسخين والطبخ (المايكروويف) والذي يؤدي الى ان تسلك سلوك فرن المايكرو ويف (تسخين المواد التي تحتوي على اواصر الهيدروجين وبالتالي جميع الانسجة الحية التي ستمر بها (كالرأس, اليد ,الصدر, الساق …), مما يسبب تلف في هذه الانسجة عند توافر شروط معينة.

ان القدرة المستخدمة في اجهزة الارسال والاستقبال لأجهزة الهواتف النقالة تتراوح بين 3-4 وات وهي صغيرة اذا ما قورنت بالقدرة المستخدمة في اجهزة فرن المايكروويف والذي تتراوح القدرة المستخدمة ب800 وات او اكثر, غير ان الاستخدام المبالغ فيه لعدة ساعات سيؤدي الى ان تكون الجرعة المتراكم داخل العضو القريب من جهاز الهاتف النقال عالية وبالتالي سوف يسخن (يُطبخ) حاله حال اي عملية طبخ باستخدام فرن المايكروويف مما قد يسبب ظهور اعراض مرضية مثل الصداع والام الاذن والارق وضعف الذاكرة وفي الحالات المتقدمة قد يسبب تلف في الدماغ والسرطان.

ان الفئات التي يجب تكون احتمالية تضررها نتيجة استخدام الهاتف النقال اكثر من اخرى هي:

1-   الحوامل

2-   الاطفال

3-   المبالغين في استخدامه لعدة ساعات

اما الطريقة الافضل التي يُنصح بها لاستخدام الهاتف النقال لتقلل الاذى المصاحب له الى ادنى مستوياته فهي:

1- استخدام الرسائل القصيرة SMS للتواصل في حالة كونها كافيه لإيصال المعلومة المطلوبة الى الجهة المنشودة.

2-   عدم استخدام الهاتف النقال في حالة الحركة بين الاماكن (داخل سيارة او مصعد).

3-   عدم المبالغة في استخدامه لساعات.

4-   استخدام مكبر الصوت (السماعة الخارجية) لأجل إبقاءه بعيد عن جسم الانسان.

وبما يخص النقطة الرابعة ولأجل الحفاض على خصوصية المكالمة ينصح باستخدام سماعات الرأس سواء السلكية او اللاسلكية (البلوتوث).

 

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.