تمت بعون الله مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة أريج خضر حسن الخفاجي من قسم العلوم التربوية والنفسية وذلك في يوم الاربعاء الموافق 17/6/2015 وعلى قاعة المناقشات في قسم  الحاسبات والموسومة :

أثر تصميم تعليمي قائم على أستراتيجية التعليم من اجلالفهم في تحصيل مادة الرياضيات والتفكير الجانبي لدى طالبات الصف الخامس العلمي


وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل :

أ.د.لمى ناجي محمد   رئيساً

أ.م.د.جاسم محمد علي   عضواً

أ.م.د.الهام جبار فارس         عضواً

أ.م.د.حسين نعمة الحسيني   عضواً

أ.م.د.رفاه عزيز كريم             عضواً

أ. د.رافد بحر أحمد المعيوف  عضواً مشرفاً

أ.م.د.بثينة نجاد شهاب         عضواً مشرفاً

      هدف البحث تعرف أثر التصميم التعليمي القائم على أستراتيجية التعليم من اجل الفهم في تحصيل مادة الرياضيات والتفكير الجانبي لدى طالبات الصف الخامس العلمي، وتحقيقاً لأهداف البحث إعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعتين ذات الإختبار البعدي . ووضعت الفرضيات الصفرية الآتية :

1. “لايوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 05 . 0 ) بين متوسطي درجات طالبات الصفالخامس العلمي اللاتي تعلمنَ وفق التصميم التعليمي المقترح القائم على أستراتيجية التعليم من اجل الفهم (المجموعة التجريبية) وبين الطالبات اللاتي تعلمنَ المادةنفسها بالطريقة الاعتيادية (المجموعة الضابطة) في اختبار التحصيل”.

2-“لايوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 05 . 0 ) بين متوسطي درجات طالبات الصف الخامس العلمي اللاتي تعلمنَ وفق التصميم التعليمي المقترح القائم على أستراتيجيةالتعليم من اجل الفهم (المجموعة التجريبية) وبين الطالبات اللاتي تعلمنَ المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية (المجموعة الضابطة) في اختبار التفكير الجانبي”.

     تمتحديد مجتمع البحث والذي يمثل المدارس الإعدادية والثانوية للبنات ضمن المديريةالعامة لتربية الكرخ الثالثة، أ وُختيرت عينة البحث ( 58 ) طالبة من طالبات الصف الخامس العلمي من ثانوية ام عمارة للبنات تم إختيارهن عشوائياً، وقُسمت العينة على مجموعتين :

          مجموعة تجريبية (28)  طالبة دُرست وفق التصميم التعليمي القائم على ستراتيجيةالتعليم من اجل الفهم .

         مجموعة ضابطة (30) طالبة دُرست وفق الطريقة الإعتيادية .

     تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات مثل(التحصيل السابق في مادة الرياضيات، مستوى الذكاء، المتطلبات السابقة, التفكيرالجانبي, العمر الزمني ) والتي ترى الباحثة بانها يمكن ان تؤثر في المتغيرات التابعة مع المتغير المستقل. ولغرض جمع البيانات الخاصة بالتجربة تم بناء اختبارين وكالآتي :

§        إختبار التحصيل : وقد تكون بصيغته النهائية من (40) فقرةإختبارية من النوع الموضوعي .

§        إختبار التفكير الجانبي: وقد تكون بصيغته النهائية من (17)فقرة من النوع الموضوعي.

     وأُجريت التحليلات الإحصائية المناسبة، والتأكدمن الخصائص السايكومترية لكل إختبار واستعمال الأدوات الإحصائية لتحليل نتائج تطبيق الاختبارين مثل معامل إرتباط بيرسون ومعادلة كيودر – ريتشادسون 20 وأشارت النتائجإلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسنوفق التصميم التعليمي القائم على أستراتيجية التعليم من اجلالفهم على الطلبات اللاتي درسن وفق الطريقة الإعتيادية.

 وكان من أهم ما توصلت إليه الباحثة في هذا البحث:

1. إن التدريس وفق التصميمالتعليمي القائم على أستراتيجية التعليم من اجل الفهم كان له أثراً في تحسين تحصيلطالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.

2. استعمال التصميم التعليمي القائم على أستراتيجية التعليم من اجل الفهم ادى الى تحسين التفكير الجانبي لدى الطالباتمن حيث التفكير بحلول جديدة للموقف او امكانية اعادة ترتيب المعطيات بالاسئلة.

واستكمالاً لهذا البحث وتطويراً له تم إقتراح الآتي :

1-  اجراء دراسة ممائلةللطلاب وللمرحلة نفسها لمعرفة النتائج بالنسبة الى الذكور.

2-  اجراء دراسة تستعمل أستراتيجية التعليم من اجل الفهم واثرها في انواع اخرى من التفكير.

3-  اجراء دراسة تستعمل أستراتيجية التعليم من اجل الفهم على طلبة المرحلة الرابعة من كليات التربية في قسم الرياضيات بعدهم  مدرسين ماقبل الخدمة ومعرفة اثرها على طلبتهم خلال مدة تدريبهم بالمدارس الثانوية.

4-  اجراء دراسةاستطلاعية للوقوف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الفهم والتفكير الجانبي.


هذا وحضر المناقشة جمع غفير من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام.

تمنياتناللطالبة دوام التقدم والنجاح…..

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.