بعون الله تم إجراء المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير محـمد عبـاس حـيدر الجـواهـري من قسم العلوم التربوية والنفسية وذلك في يوم الاربعاء الموافق 2-9-2015 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور عريبي الزوبعي في قسم الرياضيات.

وكان عنوان الاطروحة هو :

أثر ستراتيجيات معالجة المعلومات الرياضية في تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية وتفكيرهم الاستدلالي.


وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل:

أ.د.   احسان عليوي ناصر           رئيساً

أ.م.د.        باسم محمد جاسم            عضواً

أ.م.د.        هاشم محمد حمزة            عضواً

أ.د.   رافد بحر أحمد المعيوف      عضواًمشرفاً

هدف البحث الى التعرف على أثر ستراتيجيات معالجة المعلوماتالرياضية في تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية وتفكيرهم الاستدلالي في مادة الرياضيات .

     وللتحقق من هدف البحث تم وضع الفرضيتين الصفريتينالآتيتين :

1)     لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعةالتجريبية التي درست المادة المقررة باستراتيجيات معالجة المعلومات ومتوسط درجات طلابالمجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل .

2)     لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعةالتجريبية التي درست المادة المقررة باستراتيجيات معالجة المعلومات ومتوسط درجات طلابالمجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستدلالي .

     تكونت عينة البحث من (76) طالباً من طلاب الصفالرابع العلمي في اعدادية المكاسب للبنين والتابعة للمديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة/ المركز، للعام الدراسي 2014 – 2015 ، وقد تم توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)كوفئت في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر والذكاء والتحصيل السابق في الرياضيات واختبارالمعلومات السابقة في الرياضيات واختبار التفكير الاستدلالي القبلي)، حيث درست المجموعةالتجريبية والبالغ عددها (38) طالباً على وفق ستراتيجيات معالجة المعلومات الرياضيةودرست المجموعة الضابطة والبالغ عددها (38) طالباً على وفق الطريقة الاعتيادية .

     دَرّسَالباحث مجموعتي البحث بعد أن صاغَ أهدافاً سلوكية للفصول المحددة (الفصل الخامس والفصلالسادس) وللمستويات الاربع من مستويات بلوم (معرفة، استيعاب، تطبيق، تحليل)، حيث بلغعدد الاهداف (113) هدفاً، كما أعدّ الباحث اختبارين من نوع الاختيار من متعدد بأربعةبدائل احدهما اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة، والأخر اختبار التفكير الاستدلالي مكونمن (30) فقرة، وتم التحقق من الصدق والثبات وحساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعاليةالبدائل الخاطئة للاختبارين .

     استخدم الباحث معادلة كيودر – ريتشاردسون (KR-20) لحساب معامل ثبات الاختبارين،واستخدم الاختبار التائي (t-test) لعينتينمستقلتين متساويتين لمعالجة البيانات .

     طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2014 – 2015 حيث قامَ الباحث بتدريس مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، وبعدها طبقالاختبار التحصيلي واختبار التفكير الاستدلالي على مجموعتي البحث وجمعت البيانات وحللتاحصائياً وكانت النتائج كالآتي :

     وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (التي درست على وفق ستراتيجيات معالجةالمعلومات الرياضية) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (التي درست على وفق الطريقةالاعتيادية) ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل وفي اختبار التفكير الاستدلالي .

     وفي ضوء نتائج البحث استنتجَ الباحث إن التدريسعلى وفق ستراتيجيات معالجة المعلومات الرياضية له أثر إيجابي في التحصيل والتفكير الاستدلالينحو مادة الرياضيات، وقدمَ عدة توصيات منها أن يعتمد مدرسو ومدرسات الرياضيات ستراتيجياتمعالجة المعلومات الرياضية  في التدريس لمالها من أثر ايجابي في التحصيل والتفكير الاستدلالي، وتشجيع المدرسين على الاهتمام بتعليمالتفكير بوصفه نشاطاً عقلياً يساعد على انتقال التعلم إلى حيز التطبيق .

      وقدمَ الباحثبعض المقترحات منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية ولمراحل دراسية أخرى ولمواددراسية مختلفة. وإجراء دراسة حول استخدام ستراتيجيات معالجة المعلومات الرياضية فيمتغيرات اخرى كالدافع المعرفي والاتجاه نحو الرياضيات وأنواع التفكير الاخرى وغيرها.

وحضر المناقشة جمع غفير من الاساتة وطلبة الدراسات العلياوذوي الطالب والظيوف الكرام.

تمنياتنا للطالب دوام التقدم والنجاح.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.