تمت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه ليـــنـــا فـــؤاد جـــواد عن أطروحتها الموسومة :

أثرالتعليم المدمج والتعلم النشط في تحصيل طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم في مادة المناهج وطرائق التدريس والذكاء الشخصي

وذلك في يوم الخميس الموافق 3-9-2015 وعلى قاعة الأستاذ المرحوم سالم عبد الحميد في قسم الفيزياء .


وقدتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

 أ.د.    عباس ناجي عبد الأمير                  رئيساً

 أ.م.د. أحمد حمزة عبد                            عضواً

 أ.م.د. عمار هادي محمد                          عضواً

 أ.م.د. ناجي محمود ناجي                        عضواً

 أ.م.د. باسم محمد جاسم                          عضواً

أ.د.     مجبل حماد عواد                           عضواً/ مشرفاً

 أ.م.د. منتهى مطشر عبد الصاحب              عضواً/ مشرفاً

يهدف هذا البحث ٳلى معرفة أثر التعليم المدمج والتعلم النشط في تحصيل طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم في مادة المناهج وطرائق التدريس والذكاء الشخصي. من خلال الإجابة عن السؤالين الآتيين:

أيهما أفضل التعليم المدمج أم التعلم النشط في تحصيل طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم في مادة المناهج وطرائق التدريس ؟

أيهما أفضل التعليم المدمج أم التعلم النشط في الذكاء الشخصي لطلبة قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم؟

وتحقيقاً لأهداف البحث وأسئلته وضعت الفرضيتين الصفريتين التاليتين :

لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبيةالأولى الذين يدرسون المادة المقررة باستخدام التعليم المدمج ودرجات طلبة المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون المادة نفسها باستخدام التعلم النشط في إختبار التحصيل.

لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبيةالأولى الذين يدرسون المادة المقررة باستخدام التعليم المدمج ودرجات طلبة المجموعةالتجريبية الثانية الذين يدرسون المادة نفسها باستخدام التعلم النشط في مقياس الذكاءالشخصي .

تم اختيار (76) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث في قسم الرياضيات ليمثلوا عينة البحث التجريبية حيث تكونت كل مجموعة تجريبية من (38) طالباً وطالبة , وقامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث التجريبيتين بنفسها على وفق خطط تدريسية أعدتهامسبقاً لكلتا مجموعتي البحث وفق متغيري البحث المستقلين.

امابالنسبة لأداتي البحث فقد تم اختبار المجموعتين التجريبيتين  بالإختبار التحصيلي  الذي بنته الباحثة لقياس تحصيل مجموعتي البحث فيمادة المناهج وطرائق التدريس, والذي يتكون من (50) فقرة تنوعت بين  الموضوعية والمقالية.بعد أن تحققت الباحثة منمؤشرات صدقه وثباته وحساب معاملات الصعوبة والتمييز وفعالية بدائل الفقرات من نوعالإختيار من متعدد.

وكذلك بنت الباحثة الأداة الثانية  و هي مقياسالذكاء الشخصي  الذي يتكون أيضاً من (50)فقرة , وتم حساب صدق المقياس وثباته واجريت التحليلات الاحصائية لحساب معاملاتالصعوبة والسهولة.

وبعد استخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لتحليل النتائج , أشارت النتائج الىقبول  الفرضيتين الصفريتين الاولى والثانيةالتي تشير الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبيتين حسب متغيري:التحصيل والذكاء الشخصي, ومنها يمكن الاستنتاج أن التعليم المدمج والتعلم النشط لهما نفس الفعالية في تحصيل طلبة الصف الثالث-قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة /أبن الهيثم وذكائهم  الشخصي, وعليه توصي الباحثة باستخدام التعليم المدمج والتعلم النشط في التدريس  كأساليب حديثة في تدريس مادة المناهج وطرائق التدريس.وفي ضوء نتائج البحث تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات .


هذا وحضر المناقشة جمع غفير من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للاستاذة لينا دوام التقدم والنجاح

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.