جرت بعون الله تعالى مناقشة رسالة الماجستير للطالبة اسراء محمد راضي من قسم الكيمياء وذلك في يوم الخميس الموافق 5 / 11 / 2015 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين الجبوري .

وكان عنوان الرسالة :

دراسة فيزيائية لامتزاز بعض المركبات العضوية على سطح البوكسايت المعدل.

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :

ا.د. عبد الرحمن خضير عبد الحسين               رئيسا

ا.م.د. وصال عبد العزيز عيسى                    عضوا

ا.م.د. تغريد علي سلمان                             عضوا

ا.د. تقي الدين عبد الهادي حمدان                  عضوا (مشرفا) 
  

       وتعد هذه الرسالة دراسة متكاملة لانظمة الامتزاز للمادة الدوائية التتراسيكلين (Tetracycline) في ظروف مختلفة من درجات الحرارة على سطح البوكسايت والبوكسايت المعدل (البوليمر) . بهدف التوصل الى ايجاد سطوح انتقائية طبيعية وذات فعالية عالية في امتزاز بعض المواد الدوائية , حيث تم في هذه الدراسة تنشيط سطح البوكسايت وتحضير معقدات البوكسايت – يوريا والبوكسايت – ميلامين , ومن ثم دمج وبلمرة المعقدين مع بعض باضافة الفورمالديهايد وقطرات من حامض الهيدروكلوريك لتحضير معقد البوكسايت بوليمر – يوريا – ميلامين – فورمالديهايد (البوكسايت المعدل) .

شخص معقد البوكسايت – يوريا والبوكسايت – ميلامين بوساطة تقنيتي حيود الاشعة السينية ((XRD , ومطيافية الاشعة تحت الحمراء (FT-IR) , في حين شخص سطح البوكسايت والبوكسايت المعدل (البوليمر) قبل الامتزاز وبعده بوساطة تقنيات حيود الاشعة السينية (XRD) , ومطيافية الاشعة تحت الحمراء (FT-IR) , ومجهر القوى الذري (AFM) , والمجهر الالكتروني الماسح (SEM) , إذ اوضحت تلك القياسات وجود نوعين من المعادن الاساسية في هيكل البوكسايت هما الجبسايت والبوهيمايت وكميات قليلة من المعادن الاخرى .

وقد أٌستخدم جهاز مطياف الاشعة المرئية / فوق البنفسجة (UV-visb.) لتعين كميات الامتزاز على سطح البوكسايت والبوكسايت المعدل (البوليمر) عند الدرجات الحرارية (293,298,303,308,313,318 K) .

ووسع البحث ليشمل دراسة حركية الامتزاز للمادة الدوائية (التتراسيكلين) على السطوح المذكورة اعلاه ايضا .

وقد وجد ان سطوح البوكسايت والبوكسايت المعدل (البوليمر) المستخدمة في الدراسة تمتلك الترتيب ادناه في قدرتها على امتزاز المادة الدوائية :

Bauxite     >     Polymer (complex)

 

كما اظهرت نتائج الدراسة انطباق انموذج معادلة فريندلش لامتزاز المادة الدوائية المذكورة اعلاه على سطح البوكسايت . وانطباق معادلة لانكماير لامتزاز المادة الدوائية على سطح البوكسايت المعدل (البوليمر) . وان ايزوثيرمات الامتزاز تأخذ الشكل (S2max) عند درجات الحرارة المنخفضة ثم تبدأ بالتحول الى الشكل (L2max) عند درجات الحرارة العالية عند امتزاز التتراسيكلين على سطح البوكسايت, بينما تأخذ الشكل (Lmax) عند درجات الحرارة المنخفضة ثم تبدأ بالتحول الى الشكل (Smax) عند درجات الحرارة العالية عند امتزاز المادة الدوائية على سطح البوكسايت المعدل (البوليمر) .

كما حسبت الدوال الثرموديناميكية (∆G ,∆H ,∆S) لتفسير نتائج عملية الامتزاز, وقد وجد ان امتزاز المادة الدوائية على سطح البوكسايت والبوكسايت المعدل (البوليمر) يكون ماصا للحرارة عند التركيز الاعظم . بينما يكون امتزاز المادة الدوائية على سطح البوكسايت عند التركيز الاوطأ ماصا للحرارة , وعلى سطح البوكسايت المعدل (البوليمر) باعثا للحرارة .

درست حركية الامتزاز لهذه المادة الدوائية على السطوح المذكورة اعلاه تبعا لمعادلة Lagergreen المطورة ومنها استخرجت قيم ثابت معدل السرعة عند درجات الحرارة ( 293,298,303,308,313,318 K) ومن خلال هذه القيم حسبت قيمة طاقة التنشيط وقيمة معامل ارينوس لعملية الامتزاز , إذ وجد ان قيمة طاقة التنشيط وقيمة معامل ارينوس تتبع الترتيب ادناه :

Polymer (complex)    >     Bauxite

 

حسبت المساحة السطحية لسطح البوكسايت والبوكسايت المعدل (البوليمر) ايضا ووجد انها تتبع الترتيب ادناه :

Bauxite     >     Polymer (complex)

 

هذا وحضر المناقشة السادة معاونو العميد وجمع غفير من اساتذة الكلية والقسم الى جانب عدد من طلبة الدراسات العليا متمنين للباحثة دوام الموفقية ومزيدا من الانجازات العلمية مستقبلا .

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.