ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القت م.م. أسماء نهاد زكي التدريسية في القسم المحاضرة الموسومة:            

المواد النشطة سطحيا والاستخلاص بنقطة الغيمة

Surfactant and cloud point extraction)              )

وذلك في يوم الاثنين الموافق 7 / 12 / 2015 وعلى قاعة المرحوم أ.د.فهد علي حسين الجبوري.

وحضر المحاضرة جمع غفير من اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بالموضوع .


الملخص:

يشير مصطلح إل  surfactant  إلى عوامل نشطة سطحيا تعمل على تقليل التوتر السطحي للسائل الذي يتم إذابته فيه  وهذه العوامل عادة ما تكون عبارة عن مركبات عضوية محبة للجهتين ,إي بمعنى أنها تتكون من ذيول (tails) كارهة للماء التي تكون عبارة عن سلسلة هايدروكاربونية أو حلقة اروماتية تعمل على تقليل الذوبان في الماء.

إما الرؤؤس(heads )فتكون محبة للماء بسبب وجود مجاميع الكتروفيلية أو مجاميع أليفة النواة وغالبا ما تكون متأينة وذات تأثير معاكس. يصنف إل surfactantsاستنادا إلى الشحنة التي تحملها منطقة الرأس المحبة للماء إلى

Anionic Surfactants -1

-2 cationic surfactant

Non- Ionic Surfactant-3

  Zwitterionic Surfactants-4

إما الاستخلاص بنقطة الغيمة هو أسلوب فصل يستخدم لفصل واستخلاص العناصر النزرة وقد جذبت هذه الطريقة اهتماما كبيرا لكونها تتوافق مع مبدأ الكيمياء الخضراء وكذلك لكون المذيبات العضوية المستخدمة في هذه الطريقة اقل من حيث كميتها وسميتها من المذيبات التي يتم استخدامها في طرق الاستخلاص الكلاسيكية ,وكذلك تتميز هذه الطريقة ببساطتها وسرعتها وكفاءتها العالية ,وقد تم تطبيق هذه الطريقة على بعض الايونات مثل النحاس في الماء والعينات البيئية. إن المحاليل المائية لمركب إل surfactant غير ألايوني يصبح غائما عندما تصل درجة الحرارة إلى درجة تكون السحابة أو الغيمة حيث يتفكك إل  analyteمع كمية صغيرة من إل surfactant النشطة .

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.