تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالب الماجستير
عمر خيري محمود المفرجي من قسم الكيمياء والموسومة :

 دراسة مقارنة المتغيرات الكيموحيوية لعامل النمو شبيه الانسولين-1 في امصال المسيطرين وغير المسيطرين على الدهون في مرضى النوع الثاني للسكري العراقيين مع الاصحاء

وذلك في يوم الخميس الموافق 17/ 12 /2015 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ فهد علي حسين الجبوري .

وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :

1)     أ.م.د. زينب منيب مالك (رئيسا)

2)     أ.م.د. هاله غازي محمود (عضوا)

3)     م.د. نور ثائر طاهر(عضوا)

4)     أ.م. الهام محمد حسين (عضوا ومشرفا)

  


 الخلاصة.

عامل النمو شبيه الانسولين-1(IGF-1) عبارة عن ببتيد متعدد صغيريتكون من (70 حامض اميني و750 كيلو دالتون )ذات سلسلة متصلة تخلق بشكل اساسي في الكبد استجابة لهورمون النمو. يشابة تركيبة تركيب الانسولين الاولي بحوالي 50% من تسلسل الاحماض الامينية. (IGF-1) يوجد في مجرى الدم  بشكل حر وبشكل معقد مرتبط مع البروتين (IGFPBs). يرتبط وجودة مع نوع الغذاء المتناول ويشابة عملة عمل الانسولين مثل التحفيزعلى نقل الكلوكوز الى العضلات الهيكلية. لوحض انخفاض مستوياته  في الدم عند الاشخاص المصابين بداء السكري.

ان فرط الشحمية هو زيادة الدهون والدهون البروتينة في الدم وهي شائعة في مرضى النوع الثاني للسكري. لوحظ عند مرضى النوع الثاني للسكري عدم انتظام صورة الدهون في مصل الدم وهذا يعود الى مقاومة الانسولين والذي يرتبط بفرط الشحمية عند هؤلاء المرضى.

ان الهدف من الدراسة الحالية هو مقارنة تاثير عامل النمو شبيه الانسولين-1 في امصال المسيطرين على الدهون وذوي مستويات الدهون المرتفعه في الدم لمرضى النوع الثاني للسكري  مع الاصحاء.

 تم تقسيم المرضى الى المجموعات التالية.

المجموعة الاولى ((G1 تضمنت 20 فردا من الذكور والاناث الاصحاء

المرضى المصابين بمرض السكري تم توزيعهم على مجاميع نسبة الى صورة الدهون كالاتي:-

المجموعة الثانية(G2) تتضمن 20(ذكور و اناث )من المسيطرين على دهون الدم.

المجموعة الثالثة(G3) تتضمن 20(ذكور و اناث)من ذوي مستويات الدهون المرتفعة في الدم.

تم استبعاد كل من المدخنين ومدمنوالخمور ومرضى الاوعية القلبية ,المعالجات بالانسولين ,امراض الكلية,الفشل الكبدي و المعالجة بالاستاتين.

سحبت عينات  من الدم الوريدي من المجاميع اعلاه وذلك لقياس السكر التراكمي والتي جمعت بعد 12 ساعة من الصيام . تم الحصول على مصل الدم واستعمل لتعيين مستويات عامل النمو شبيه الانسولين-1و معدل الانسولين , صورة الدهون ومستوى سكر الدم. تم تعيين عامل النمو شبيه الانسولين-1 بالطريقة الشعاعية المناعية و باستعمال مواد تجارية.  تم تعيين صورة الدهون (الكولسترول الكلي ,الدهون الثلاثية ,الدهون البروتينية عالية الكثافة) وكمية سكر الدم وذلك باستعمال مواد تجارية.

استعملت طريقة الالايزا (الفحص المناعي للانزيم المرتبط) لتعيين مستوى انسولين الدم الصيامي لمجاميع المرضى. مقاومة الانسولين تم قياسها حسابيا بطريقة حساب تقييم التوازن النموذجي لمقاومة الانسولين والذي يساوي] تركيزالكلوكوز الصيامي(ملغم/ديسي لتر)× تركيز الانسولين الصيامي(نانوغرام/مل)/405[. مؤشر البلازما المعصد تم تعيينه من خلال المعادلة ]مؤشر البلازما المعصد=لوغارتم(الدهون الثلاثية/الدهون البروتينية عالية الكثافة)[.

كشفت النتائج عن زيادة معنوية في سكر الدم الصيامي وسكر الدم التراكمي في كلا مجموعتي مرضى السكري. لايوجد هناك ارتفاع معنوي في الكولسترول الكلي ,الدهون البروتينية واطئة الكثافة ,الدهون البروتينية واطئة الكثافة جدا ومؤشر البلازما المعصد في المجموعة الثانية مقارنة مع المجموعة الاولى . وجد ارتفاع معنوي في الكولسترول الكلي ,الدهون الثلاثية, الدهون البروتينية واطئة الكثافة , الدهون البروتينية واطئة الكثافة جدا و مؤشر البلازما المعصد في المجموعة الثالثة مقارنة بالمجموعة الاولى والثانية.  النتائج ايضا اظهرت انخفاض معنوي في الدهون البروتينية عالية الكثافة في المجموعة الثانية والثالثة مقارنة بالمجموعة الاولى. هناك انخفاض معنوي في عامل النمو شبيه الانسولين-1 في المجموعة الثانية والثالثة مقارنة بالمجموعة الاولى . لم يلاحظ انخفاض معنوي بين مجموعتي مرضى السكري الثانية والثالثة. كذلك اشارت النتائج على ان معدلات انسولين الدم الصيامي ومقاومة الانسولين كانت مرتفعة ارتفاع معنوي في المجموعة الثانية والثالثة مقارنة مع مجموعة الاصحاء .

ان نتائج الدراسة الحالية تشير الى انه ليس هنالك تاثير لارتفاع  دهون الدم على مستوى عامل النمو شبية الانسولين-1 حيث لايوجد انخفاض معنوي بين المجموعة المسيطره وغير المسيطره على ارتفاع دهون الدم في مرضى السكري.

وحضر المناقشة مجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالب بدوام التقدم والنجاح.

 

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.