ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء القت المدرس المساعد جميلة كاظم طاهر التدريسية في القسم محاضرة بعنوان :

أستخلاص وتنقية مركبات متعددة الفينولات من درنات نبات السعد ودراسة تأثيرها كمضادات للأكسدة في الحيوانات المختبري

وذلك في يوم الاحد الموافق 20 / 12 / 2015 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد الجبوري وحضرها مجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا .


تحدثت المحاضرة عن دراستها حول أستخلاص وتنقية الفلافونيدات من نبات السعد أذ تم الحصول على المستخلص الايثانولي بواسطة جهاز السوكسيليت بعد أزالة المادة الزيتية بأستخدام بتروليوم أيثر ومن ثم الفصل بالايثانول 70% وبينت النتائج وجود الفلافونيدات  و الفينولات المتعددة تم تنقية الفلافونيدات بطريقة التنقية بالعمودبأستخدام المادة (Sephadx LH-20) وتم الكشف عن وجودالمركبات  بطريقة  كروموتا غرافيا الطبقة الرقيقة و كروموتا غرافيا السائل العالي الكفاءة.

قيمت فعالية نبات السعد في أزالة الجذور الحرة بأستخدام (DPPH) 2,2-diphenyl-1-picrylhydrazyl  واظهرت النتائج المضادة للاكسدة الصناعيBHT و فيتامين سي فعالية اكثر مقارنة بالمستخلص الفلافونيد النقي والمستخلص الايثانولي لنبات السعد حيث ان فعالية أزالة الجذور الحرة للمستخلص الفلافونيد النقي اقل من فعالية المضادة للاكسدة الصناعي وفعالية أزالة الجذور الحرة للمستخلص الفلافونيد النقي اكثر من المستخلص الايثانولي لنبات السعد.

كمية الفينولات الكلية لعينة نبات السعد للمستخلص الأيثانولي والفلافونويد النقي  بتركيزmg/kg 10 , 25mg/kg كانت 2.0969 ,1.1758 mg/kg  1.1861,1.0159 mg/kg ,  على التوالي هذه النتائج بينت الفعالية المضادة للأكسدة في جذور النبات مما يجعلها مناسبة للأستخدامات الطبية .  وجود كمية كبيرة من المركبات الفينولية في الفلافونويد المنقى  و المستخلص الايثانولي  لجذور النبات قد تكون مسؤولة عن النشاط المضادة للأكسدة وبالتراكيز العالية. 

تضمنت الدراسة ايضا تقييم التداخل مابين رابع كلوريد الكاربون بجرعة (3.2 ملغم/كغم) ومستخلص الفلافونيدات المنقى والاثيانولي لنبات السعد بجرعتين (150 و300 ملغم / كغم) وجرعة واحدة من فيتامين سي (180 ملغم /كغم)  داخل الجسم الحي في الفأر لمدة 14 يوماً على بعض انزيمات الدم (AST (SGOT), ALT(SGPT), ALP)  ، وانزيمات المضادة للاكسدة ( الكاتليز و SOD   والكلوتاثايون ) في مجانس الكبد   والتغيرات النسيجية – المرضية للكبد (Histopathological change).

أظهرت النتائج بان رابع كلوريد الكاربون له تاثيرات سلبية واضحة تمثلت بزيادة معنوية  (P<0.05) في تراكيز الانزيمات SGOT و SGPT و ALP في مصل دم الفئران وان كل من مستخلصي الفلافونيدات المنقى والاثيانولي لنبات السعد قد خفض معنوياً (P<0.05) من الزيادة في مستويات تراكيز الانزيمات بعد 14 يوما من التغذية بهما مقارنة بمعاملة رابع كلوريد الكاربون . لوحظ هنالك زيادة متفاوتة في تراكيز  انزيمات الدم مقارنة بمعاملة السيطرة مما يدل على انه كلا من مستخلصات الفلافونيدات المنقى والاثيانولي  تاثير واضح  في توفير الحماية الكبدية من خلال خفض هذه الموثرات او جعلها ضمن المستوى الطبيعي واصلاح الضرر الكبدي المستحث وقد ارتفعت قيم الفعالية لانزيمات الدم  في الفئران بعد تجريعها بهذه المواد  .

بينت النتائج بان انزيمات المضادة للاكسدة (الكلوتاثايون(GSH)وسوبر اوكسايد ديموستريز)(SOD) والكاتليزCAT))  قد أزدادت معنويا (P<0.05) بعد ان تم حقن الفئران  برابع كلوريد الكاربون ، وان كل من مستخلص الفلافونيدات المنقى عند تركيز (501 و003  ملغم / كغم)  ومستخلص الايثانولي عند تركيز (003 ملغم / كغم) قد ادى الى انخفاض انزيم الكلوتاثايون  (GSH) بصورة معنويا  (P<0.05) مقارنة بمعاملة السيطرة  وبعد التغذية بهما لمدة 14 يوماً . اما المستخلص الايثانولي  لنبات السعد بتركيز 150 ملغم /كغم وفيتامين سي بتركيز 180 ملغم /كغم فقد ادى الى زيادة معنوية (P<0.05) عند المقارنة مع معاملة السيطرة ، إما انزيم السوبر اوكاسيد ديموستريز (SOD) فقد ادى مستخلصي الفلافونيد المنقى والايثانولي لنبات السعد ( 150 و300 ملغم /كغم) الى زيادة معنوية  (P<0.05) مقارنة بمعاملة رابع كلوريد الكاربون والتي ادت الى انخفاض في مستوى الانزيم معنويا (P<0.05) عند التغذية بهما لمدة 14 يوما. إما انزيم الكاتاليز (CAT) فقد ادى مستخلص الفلافونيدات المنفى والايثانول لنبات السعد (150 و300 ملغم /كغم) الى انخفاض معنويا (P<0.05) مقارنة بمعاملة رابع كلوريد الكاربون معنوي على مستوى (P<0.05) مقارنة بمعاملة رابع كلويد الكاربون ومعاملة السيطرة  مما يدل على ان المستخلص الفلافونيدات والايثانولي لنبات السعد  ادى الى تقليل من التاثير التثبيطي وكذلك من حصول ضرر في عمل الكبد وبالتالي حماية الاعضاء من الجذور الحرة وثبيط تحرير هذه الجذور.

ان دراسة المقاطع النسيجية لاكباد الحيوانات المعالجة بالمتسخلص النقي معCCl4    بينت وجود تغيرات نسيجية تنخر الخلايا وألتهاب الخلايا . أما كبد الحيوانات المعالجة بالمستخلص الأيثانولي مع CCl4 بين أستنزاف حبيبات البروتينات السكرية وتنخرالخلايا .

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.