ألقت م.د. انعام ابراهيم عبد الرزاق محاضرة بعنوان :

 التعليم في اليابان و تدريس الرياضيات – تجربة كومون , وذلك بحضور جمع من الاساتذة و طلبة الدراسات العليا وذلك في يوم 25 /11 /2015 وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم . و قد تناولت موضوع خصائص التعليم في اليابان بشكل عام بدءاً من احترام المعلم الذي قيل بشأنه هناك ” اجعل بينك و بين المعلم سبع خطوات حتى لا تدوس ظله” كما عرجت الباحثة على موضوع الاهتمام بالتعليم الابتدائي باعتباره حجر الاساس وتقديم مسألة التربية على التعليم في اليابان، بعدها تم استعراض أهم طرائق تدريس الرياضيات بشكل خاص، رافقه عرض افلام تعليمية تخص الموضوع ،ثم نوقشت تجربة كومون في التدرج بالتعلم  حسب القابلية التي انتشرت في معظم أرجاء االعالم.


طريقة   KUMON:

فلسفة  KUMON  في التعليم تعتمد على فكرة بسيطة.. ليس بالضرورة أن يكون خطأ التلميذ إن لم يحصل على علامات جيدة في المقررات، لأن نفس المقرر ربما لاتناسب جميع التلاميذ بنفس المستوى.

من ذلك المبدأ انطلق KUMON بفكرة وضع منهجه الخاص ، وهو أن يبدأ بتعليم التلميذ مهارة بسيطة جداً ، وفي كل يوم يتم إدخال تطوير طفيف جداً على تلك المهارة ، لاينتقل التلميذ إلى المهارة التالية قبل أن يتقن المهارة التي تسبقها. يتم تكرار ذلك بشكل يومي ومدروس، حتى يتعلم الطفل المهارة بعمق،بحيث يستطيع أن يمارسها بسهولة، و سرعة .

يقصد بالتكرار المدروس التكرار الذي يترافق مع تطوير بسيط جداً للفكرة المراد تدريسها، و هو عكس التكرار الجامد، الذي يتم فيه إعادة نفس الفكرة دون تغيير .

يقسم المنهاج إلى أوراق عمل أو Worksheets ، كل مجموعة من أوراق العمل تعالج مشكلة معينة يجب على التلميذ أن يتعلم حلها، على سبيل المثال، هناك أوراق عمل لتعليم مهارة العد، وأوراق عمل لتعليم مهارة قسمة عديدين، و هكذا

يقوم التلميذ و بشكل يومي بدراسة ورقة العمل لمدة لاتزيد عن نصف ساعة. في كل يوم يقوم بتعلم مهارة جديدة، ويقوم  بحل تمرين أصعب قليلاً من التمرين الذي قام بحله في اليوم السابق.

يتم تكرار هذا المنهج حتى ينتهي التلميذ من ورقة العمل المخصصة لتلك المهارة، ثم يقوم باختبار مدته عشر دقائق. ينتقل إلى المهارة التالية فقط إذا حل جميع التمارين بشكل صحيح خلال الوقت المتاح للاختبار. المجموع الكلي لأوراق العمل في مادة الرياضيات هو 4620، مدة دراسة كل ورقة ثلاث دقائق.

                                                        

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.