جرت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة ماجستير زينب سلمان كاظم من قسم الكيمياء و الموسوعة :

تحضير ودراسة طيفية لمعقدات بعض الأيونات الفلزية مع اصباغ الآزو  .

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الافاضل :

أ.د   حسام حيدر الطويل         رئيساً

أ.م.د راشد طالب رشيد          عضواً

أ.م.د عباس علي صالح         عضواً

أ.م.د عامر جبار جراد        عضوا ( مشرفاً )

تضمنت هذة الدراسة تحضير ثلاثة ليكاندات جديدة (L3-L1) إرتكزت جميعها على 2،4- ثنائي مثيل فينول،  شخصت الليكاندات المحضرة بأستخدام (IR, UV-Vis, 1HNMR) والتحليل الكمي الدقيق للعناصرC.H.N)  )، فضلاً عن درجات الأنصهار. كمــــا حُضرت مجمـوعــة مــن المعقدات للأيـونــات الفـلزيـــة ( Ni(II)و Cu(II)) مع الليكاندات (L3-L1). وتم التحضير بعد تثبيت الظروف المثلى من دالة حامضية وتركيز مولاري من خلال دراسة أطياف الأشعة فـوق البنفسجية- المرئية لمحاليل مزج الأيونات الفلزية مع محاليل الليكاندات أعلاه ولمدى واسع من الدالة الحامضية والتراكيز المولارية الخاضعة لقانون لامبرت- بير، وقد إختلفت ظروف التحضير بإختلاف الأيونات الفلزية المستعملة.

لقد تم التعرف على تراكيب المعقدات المحضرة بإستخدام طريقتي النسب المولية وطريقة جوب ووجد أن نسبة الفلز: الليكاند هي (2:1). 

لقد شخصت المعقدات المحضرة بوساطة أطياف  UV-Vis وIR والتحليل الكمي الدقيق للعناصرC.H.N)  )، وقيست النسبة المئوية للفلز بإستخدام طيف الإمتصاص الذري اللهبي والتحاليل الفيزيائية وعينت درجة المغناطيسية للمعقدات المحضرة وموصليتها الكهربائية، فضلاً عن قياس درجات الإنصهار. أما دراسة ثابت التكوين للمعقدات فقد أظهرت أن معظم المعقدات تتمتع بإستقرارية عالية. 

من خلال النتائج المستحصلة للدراسات المذكورة فقد أقترحت الصيغ التركيبية للمعقدات المحضرة ، إذ إتخذت المعقدات المحضرة مع الليكاند (L1) ومعقدات مزيج الليكاند(L1،L3) الشكل الهندسي ثماني السطوح، بينما إتخذت المعقدات المحضرة مع الليكاندات (L2) و(L3) الشكل الهندسي رباعي السطوح.

لقد تم الإفادة من الليكاندات والمعقدات قيد الدراسة في إمكانية إستخدامها أصباغ لصباغة الأنسجة القطنية نظراً لما تتميز به من ألوان زاهية، وقد تبين أن ألوانها ثابتة وذات مقاومة عالية للغسل والمنظفات ولضوء الشمس. كذلك تمت دراسة الفاعلية البايولوجية ووجد أن لهذه الليكاندات والمعقدات قابلية متباينة على قتل الأنواع المنتخبة من البكتريا لهذه الدراسة.

  

وجرت المناقشة على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد الجبوري وحضرها جمع من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا والضيوف الكرام …

تمنياتنا للطالبة زينب دوام التقدم والنجاح …

  

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.