جرت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة ورود علي جعفر الساعدي من قسم الكيمياء وذلك في يوم الاثنين الموافق  4 /1 / 2016 وعلى قاعة المرحوم  أ.د. فهد علي الجبوري.

وكان عنوان الأطروحة :

تحضير و تشخيص ليكاندات قواعد شف جديدة ومعقداتها مع بعض الايونات الفلزية وتقدير فعاليتها البكتيرية

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :

أ.د. عبدالله محمد علي     جامعه الكوفه      رئيسا

أ.م.د عبد السلام عبد الكريم عبد الرحمن   جامعه ديالى عضواً

أ.م.د عماد عبد الحسين يوسف                جامعه النهرين عضواً

 أ.م.د عباس علي صالح                            جامعه بغداد عضواً

أ.م.د جاسم شهاب سلطان                      جامعه بغداد عضواً

أ.د ساجد محمود لطيف                    جامعه بغداد  عضوا ومشرفاً

أ.د باسمه محسن سرحان               جامعه بغداد  عضوا ومشرفاً


الخلاصة

      تضمن العمل تحضير ثلاث ليكاندات (H2L1, H2L2 and H2L3) من نوع ( (N2O2 والتي استعملت فيما بعد لتحضير المعقدات وهذه الليكاندات هي :

2-(4-(carboxymethyleneamino)-1,5-dimethyl-2-phenyl-1H-pyrazol-3(2H)-ylideneamino)propanoic acid(H2L1), 2-((E)-3-(2-hydroxyphenylimino)-1,5-dimethyl-2-phenyl-2,3-dihydro-1H-pyrazol-4-ylimino)acetic acid(H2L2) and 2-((E)-4-((Z)-2-hydroxy-1,2-diphenylethylideneamino)-1,5-dimethyl-2-phenyl-1H-pyrazol-3(2H)-ylideneamino)propanoic acid(H2L3).

تم تحضير هذه الليكاندات من مفاعله مكافئ واحد من 2-(1,5-dimethyl-3-oxo-2-phenyl-2,3-dihydro-1H-pyrazol-4-ylimino)acetic acid(المشتق الاول) مع مكافئ واحد من حامض البروبيونك لليكاند الاول (H2L1) ومن مفاعله نفس المشتق الاول مع 2-امينو فينول لتحضير الليكاند الثاني (H2L2)  اما الليكاند الثالث (H2L3) فقد تم تحضيره من مفاعله مكافئ واحد من (Z)-4-(2-hydroxy-1,2-diphenylethylideneamino)-1,5-dimethyl-2-phenyl-1H-pyrazol-3(2H)-one مع مكافئ واحد من البنزوين.

(جميع التفاعلات اجريت باستخدام الايثانول كمذيب و التصعيد العكسي ولمدة 7 ساعات لليكاندين الاول والثاني و 5 ساعات لليكاند الثالث ).

    تم تشخيص الليكاندات  باستخدام التحليل الدقيق للعناصر و أطياف الأشعة تحت الحمراء و فوق البنفسجية و طيف الرنين النووي المغناطيسي مع درجة الانصهار. كما تضمن البحث تحضير سلسلة من المعقدات و ذلك من خلال مفاعلة الليكاند مع أملاح العناصر التالية :

الفناديل II و المنغنيز II و الكوبلت II و النيكل II و النحاس II و الزنك II و الكادميوم II مع الزئبق II. و باستخدام الايثانول كوسط تفاعل و التصعيد العكسي.  شخصت هذه المعقدات باستخدام التحليل الدقيق للعناصر و الامتصاص الذري (A.A) و أطياف الأشعة تحت الحمراء و فوق البنفسجية – المرئية و قياسات التوصيلة الكهربائية و محتوى الكلور مع درجة الانصهار .

حيث اقترحت الصيغ الكيميائية العامة التالية : [M(L)2(X)(Y)]n حيث:

L=H2L1

M=VO)II), X=0, Y=OSO3-2, n=0

M=Mn(II), X=H2O, Y=H2O, n=+2

M= Co(II),Ni(II),Cu(II),Zn(II),Hg(II), X=H2O, Y=Cl, n=+1

M=Cd(II), X=Cl, Y=Cl, n=0

 

L=H2L2

M= VO(II), X=0, Y=OSO3-2, n=0

M=Ni(II),Cu(II), X= H2O, Y=Cl, n=+1

M= Mn(II),Co(II),Zn(II),Cd(II),Hg(II), X=Cl, Y=Cl, n=0

L=H2L3

M=VO(II), X=0, Y=OSO3-2, n=0

M=Co(II),Cd(II), X=H2O, Y=Cl, n=+1

M=Mn(II),Ni(II),Cu(II),Zn(II), X=H2O, Y=H2O, n=+2

M=Hg(II), X=Cl, Y= Cl  , n= 0

     أظهرت أطياف الأشعة تحت الحمراء ان الليكاندات متعدده السن تسلك بصفتها ثنائيه  التناسق. كما استخدمت أطياف الأشعة فوق البنفسجية – المرئية للمعقدات في دراسة التوزيع الفراغي لليكاند مع أيونات الفلزات . و باستخدام المعلومات المستحصلة من التحليل الدقيق للعناصر و الامتصاص الذري و التوصيلية الكهربائية و محتوى الكلور  بالإضافة الى القياسات الطيفيــة [ الأشعة تحت الحمراء و فوق البنفسجية – المرئية], اقترح ان الشكل الفراغي لجميع المعقدات هو ثماني السطوح.

هذا وحضر المناقشة جمع من اساتذة الكلية والقسم الى جانب عدد من طلبة الدراسات العليا متمنين للباحثة دوام الموفقية ومزيدا من الانجازات العلمية مستقبلاً .

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.