ضمن الموسم الثقافي لقسم الكيمياء أقيمت محاضرة بعنوان صناعة الادوية..نظرة علمية اقتصادية القاها م.عبدالرحمن رشيد محمود
وذلك في يوم الاربعاء الموافق 13 /1/ 2016 وعلى قاعة المرحوم سالم عبد الحميد وحضرها جمع من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا.

ملخص المحاضرة

تم التعريف بمصطلح الدواء من الناحية العلمية اذ يعتبر هو كل عقار مرخص الاستخدام قانونا بعد التاكد من خلوه (نسبيا)من اي اضرار جسدية او نفسية على الشخص المتعاطي له.

يمر الدواء دا خل الجسم باربع مراحل هي ,الامتصاص ,التوزيع,التأيض واخير الطرح.في الماضي اغلب الادوية اكتشفت عن طريق فصلها من العلاجات العشبية او عن طريق اكتشافها بالصدفة .اما في الوقت الحاضر فان التقنية الحديثة تركز على فهم المسارات الايضية المتعلقة بالمرض أو الكائن المسبب للمرض والتلاعب بهذه المسارات باستخدام مركبات كيميائية.حيث يعتبرعقار (الاتورفاستاتين كالسيوم )مثالا لذلك,حيث يعمل كمثبط تنافسي يعمل على تثبيط انزيم (HMG-Co)reductaseوهو الانزيم المسؤول عن الخطوة المحددة للسرعة لتفاعل التخليق الحيوي للكوليستيرول داخل الكبد.وبالتالي يعمل على خفض اللايبوبروتين واطىء الكثافة والدهون الثلاثية وزيادة في اللايبوبروتين عالي الكثافة(الدهن الحميد). وتم شرح ميكانيكية عمل الاسبيرين كمثبط للانزيم الذي يعمل على انتاج المواد التي تعمل على الاحساس بالالم وارتفاع درجات الحرارة للجسم المصاب وكذلك زيادة تجمع الصفيحات الدموية بالمجرى الدموي.كماتم التعريف بصناعة المراهم  والكريمات والمراحل التي تمر بها هذه الصناعةالدوائية .و تم التطرق الى اهم الشركات العالمية الرصينة والية البحث العلمي لاكتشاف وتطوير المستحضرات الدوائية.

واخيرا وتم الحديث عن  متلطلبات تسجيل المستحضرات الدوائية ومنها دراسات التوافر الحيوي والتكافوء الحيوي ودراسات الثباتية وشهادات التصنيع الجيد والايزو .

 

 

 

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.