تمت بعون الله تعالى مناقشة رسالة طالبة الماجستير فرح فيصل غازي من قسم الرياضيات والموسومة :

استخدام النموذج الرياضي والشبكات العصبية لتحديد نسبة تلوث البيئة

وذلك في يوم الاربعاء  الموافق 13 / 1 / 2016 وعلى قاعة  المرحوم عريبي الزوبعي في قسم الرياضيات .

وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :

أ.د. رائد كامل ناجي          رئيسا

أ.م.د. ايمان حسين علي   عضوا

م.د. صبا ناصر مجيد          عضوا

أ.د. لمى ناجي محمد توفيق   عضوا ومشرفا

الملخص:

 هناك العديد من الأهداف في هذه الرسالة:

الهدف الأول هو تطوير نموذج المعادلة التي تصف انتشار التلوث خلال التربة والتي يمكن استخدامها لتحديد نسبة التلوث البيئي وذلك بتقدير تركيز المعادن الثقيلة في التربة. نموذج المعادلة التي تم تطويرها يمكن اعتبارها تمثيل جيد لمشكلة التلوث البيئي.

الهدف الثاني في هذه الرسالة هو تصميم شبكتين عصبيتين ذات تغذية تقدمية باعتبارها تقنية دقيقة بديلة لتحديد نسبة التلوث البيئي والتي يمكن استخدامها في حل معادلة النموذج. الشبكة الأولى تحاكي معلمات التربة التي يمكن استخدامها في إدخال البيانات في الشبكة الثانية المقترحة، في حين تحاكي الشبكة الثانية لتقدير تركيز المعادن الثقيلة.

الهدف الثالث هو تطوير المفهوم النظري لمرحلة تدريب الشبكات العصبية من وجهة نظر التحليل الدالي والطرق الأمثلية. ضمن هذه الصيغة، التعلم يعني حل مشكلة متغايرة بواسطة تصغير دالة الأداء المتعلقة بالشبكة العصبية. ان اختيار دالة الهدف يعتمد على تطبيق معين. من جهة اخرى، فإننا نقترح تعديل على دالة الأداء لتحسين تعميم الشبكات المقترحة وعلى الجانب الآخر، لعلاج التوقف المبكر ومشاكل  النهاية الصغرى المحلية.

الهدف الرابع هو مقارنة أداء الخوارزميات المذكورة أعلاه فيما يتعلق بقدرة التنبؤ. ثم تطبيق التقنية المقترحة لتقدير تركيز المعادن الثقيلة مثل: النحاس والرصاص والكادميوم والكوبالت والزنك والنيكل في تربة بغداد. أولا، تم اختيار أربعة وستين عينة من التربة من المواقع الملوثة تقع في بعض المناطق في مدينة بغداد (السكنية والصناعية والتجارية والزراعية والطرق الرئيسية). ثانيا، تم اجراء سلسلة من القياسات على عينات التربة وتحليلها لقياس تراكيز المعادن الثقيلة بواسطة أجهزة الامتصاص الطيف الذري (AAS)، فلورية الأشعة السينية (XRF) المطياف الكتلي البلازمي بالتقارون الحثي (ICP- MS) ومن خلالها نحصل على  تراكيز أولية لهذه المعادن الثقيلة. ثالثا، محاكاة وتدريب الشبكات المقترحة للحصول على تركيز المعادن الثقيلة بالطريقة المقترحة ومن ثم مقارنة أداء الشبكات المقترحة مع فحص المختبر التقليدي باستخدام مجموعة بيانات التدريب والاختبار. نتائج هذا العمل تبين أن الشبكات المقترحة و المتدربة على القياسات التجريبية يمكن تطبيقها بنجاح لتقدير تركيز المعادن الثقيلة بسرعة ودقة.

أخيرا، نقترح بعض الطرق لمعالجة التربة الملوثة باستخدام بعض النباتات العشبية

وحضر المناقشة مجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالبة بدوام التقدم والنجاح.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.